تغريدة لإيلون ماسك تكلف مستثمري تسلا 12 مليار دولار في 10 أيام

تتم مقاضاة ماسك بعد أن أشار في عام 2018 إلى أن لديه تمويلاً لاتخاذ تسلا خاصة بسعر 420 دولاراً للسهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 03 فبراير 2023
تغريدة لإيلون ماسك تكلف مستثمري تسلا 12 مليار دولار في 10 أيام

ورد أن تغريدة «التمويل المضمون» وسط دعوى قضائية ضد الملياردير إيلون ماسك كلفت مستثمري تسلا 12 مليار دولار في غضون 10 أيام، بحسب ما قيل لهيئة المحلفين.

ضرر تبعي

أخبر مايكل هارتزمارك، من Forensic Economics، هيئة محلفين في محاكمة تلاعب بالسوق ضد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أن تغريدة 2018، حيث قال إنه يفكر في جعل الشركة خاصة، تسببت في «ضرر تبعي» للمستثمرين، وفقاً لبلومبيرغ.

تم رفع دعوى قضائية ضد ماسك من قبل مجموعة من المستثمرين الذين قالوا إن تغريدته تسببت في خسائر فادحة لأولئك الذين يحتفظون بصفقات طويلة وقصيرة في السهم، حيث أدت تعليقاته إلى تقلبات شديدة في سعره. يُعزى رقم الخسارة البالغ 12 مليار دولار إلى جميع المستثمرين، وليس فقط أولئك الذين يقاضون ماسك، ولا يشير إلى الأضرار التي يطلبها المدعون.

بعد تغريدة ماسك في 7 أغسطس، والتي تقول «أنا أفكر في جعل تسلا خاصة عند 420 دولاراً، التمويل مضمون»، قفز سعر سهم تسلا بنسبة 10%. استمر في الارتفاع، لكنه تراجع مع استجواب صحة التغريدة وفتح تحقيق من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات.

أفيد أنه في وقت قريب من ذلك الوقت، خسر بائعو تسلا على المكشوف 3 مليارات دولار نتيجة للتغريدة، أولئك الذين اتخذوا مناصب طويلة تم حرقهم أيضاً عندما لم تسفر ادعائه عن شيء.

تغريدة التمويل مضمون

قال مالك موقع تويتر إنه واثق من أن تغريدته حول تأمين التمويل كانت دقيقة بناءً على محادثات أجراها مع ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمار الخاص في المملكة العربية السعودية، والذي قال إنه أعرب «شفهياً» عن دعمه للخطة.

جادل هارتزمارك بأن المعلومات التي نقلها ماسك في تغريدته كانت «جوهرية» للمستثمرين المحتملين، كما يتضح من رسائل البريد الإلكتروني إلى مكتب علاقات المستثمرين بالشركة في وقت النشر، وفقاً للوكالة الإخبارية.

لكن المنشور أضاف أن هارتزمارك أجبره أندرو روسمان محامي إيلون ماسك على قبول أن الجزء الأول من تغريدة ماسك، الذي كان يفكر في جعل الشركة خاصة، كان دقيقاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة