تفاصيل ضبط الفنان وائل جسار في مطار القاهرة.. وهذا ما أنقذه

الفنان هاني شاكر كان مفتاح حل الأزمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2016
تفاصيل ضبط الفنان وائل جسار في مطار القاهرة.. وهذا ما أنقذه

ضبطت سلطات مطار القاهرة الدولي الفنان اللبناني وائل جسار، قبل مغادرته القاهرة متوجها إلى العاصمة اللبنانية بيروت على متن طائرة شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية في الرحلة رقم 305.

بدأت الواقعة، حين قام مفتشوا الجمارك بتفتيش الحقائب الخاصة بالنجم وائل جسار وعثروا بداخلها على مبلغ 54 ألف دولار أمريكي بالمخالفة للقانون المصري.

وينص القانون المصري على حمل الراكب في الوصول أو المغادرة لمبلغ مالي لا يتعدى 10 آلاف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الأخرى.

وفور علمه بالأمر، أجرى نقيب المهن الموسيقية المصري أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر، اتصالاته لمعالجة الأزمة ومحاولة الوصول لحل لها.

وقال جسار: "ما حدث معي في مطار القاهرة أمر روتيني، ولم يتم القبض عليّ كما تم الترويج، حيث إنني أجهل القانون المصري، وتم تسوية القضية وانتهى الأمر".

وأكد طارق مرتضى المستشار الإعلامي لنقابة المهن الموسيقية، أن النقيب هاني شاكر فور علمه بالأمر، أجرى عدة اتصالات بالسلطات المعنية، واتفق على إنهاء الأمور بسداد نسبة من المبلغ المضبوط حسب ما ينص عليه القانون المصري، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وتابع مرتضى "أجرى شاكر اتصالا بوائل جسار الذي وافق على اقتراحه، وتم التصالح بعدها وإنهاء الأزمة، حيث إن هاني شاكر يكن كل الاحترام والتقدير للفنان اللبناني، الذي لم يكن على علم بالقانون المصري الخاص بحيازة الأموال أثناء السفر".

وعادة تفرج النيابة العامة عن المسافرين المقبوض عليهم بتهمة حيازة أموال أكثر من المسموح به وتُحال الأوراق والمبالغ المضبوطة إلى المحكمة التي تصدر حكماً في القضية، إلا إذا تنازل حامل المال الزائد عنه، فيما أكدت مصادر أن جسار تنازل عن 44 ألف دولار لتسوية الأمر.

وقد أدخلت بعض التعديلات على قانون النقد تحت رقم 8 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد بشأن القيمة النقدية المسموح باصطحابها للمسافرين القادمين إلى مصر والمغادرين لأراضيها.

وينص التعديل على "يسمح للراكب عند المغادرة أو الوصول بحمل مبلغ لا يزيد عن 10.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بعملات أخري، كما يسمح بحمل نقد مصري في حدود 5000 جنيه مصري ويحظر ما زاد عن ذلك".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة