• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وائل صبحي محمد شرف الرفاعي

    • اسم الشهرة

      وائل شرف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 يوليو 1977 (العمر 46 سنة)
      حلب، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الزوجة

      خلود الصوا (2003 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ليمارجود

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من منا لا يتذكر مشاهد "العكيد معتز" في مسلسل باب الحار، وشخصية "عجاج" في مسلسل بيت جدي؟ كل هذه الأدوار كانت ورائها الموهبة السورية وائل شرف، الذي ورث الفن عن والده وقدم العديد من الأعمال الفنية الرائعة طوال سنوات نشاطه الفني.

السيرة الذاتية لوائل شرف

وائل صبحي محمد شرف الرفاعي، هو ممثل ومخرج سوري ابن الممثل صبحي الرفاعي، ولد في 15 يوليو عام 1977 في مدينة حلب في سوريا، لدى وائل شرف 3 أخوة، وهم باسل ولؤي، وعلاء.

طفولة وائل شرف كانت في مدينة دمشق، حيث انتقل برفقة عائلته من حلب إلى دمشق العاصمة واستقروا فيها وذلك بسبب مهنة والده حيث كان ممثلًا أيضًا، ومنها اكتسب وائل شغفه بالتمثيل والفن، ورغب في أن يسلك نفس طريق والده الفني.

التحق وائل بالثانوية العامة في دمشق، وبعد تخرج سافر إلى أوكرانيا لدراسة الطب، ولكنه لم يكمل دراسته حيث رغب في التمثيل أكثر. وأكثر ما شجعه على ترك دراسة الفن هو مشاهدته لفيلم براد بيت وأنطوني هوبكنز بعنوان "Legends of the Fall" وحينها علم أن الفن هو أهم أهدافه.

شارك وائل منذ أيام المدرسة بالعديد من المسرحيات، حيث مثل في مسرح الشبيبة، والمسرح القومي، والاستعراضي، والمسرح العالمي، والمسرح المصري، ولدى وائل أيضًا هواية الرسم.

يحب وائل أن يكون قريبًا من جمهوره، حيث يشارك جمهوره بالعديد من المنشورات، وأكثرها شهرة صورة وائل شرف وهو صغير، حيث نشر على صفحته على إنستجرام صورة له في طفولته. كما لديه قناتان على اليوتيوب يشارك جمهوره يومياته المختلفة، ولديه أكثر من 700 ألف مشترك على قناته على اليوتيوب في قناته الأولى، ونشر فيها حتى الآن 135 فيديو عليها. أما قناته الثانية على يوتيوب لديه ما يقرب من 2 مليون مشترك، ونشرك فيها أكثر من 1400 فيديو حتى الآن.

وائل شرف وزوجته وأولاده

لا يشارك وائل العديد من تفاصيل حياته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه متزوج من السيدة "خلود الصوا" عام 2003، ولديه ابنة اسمها "ليمار"، وابنه اسمه "جود".

وائل شرف ووالده صبحي الرفاعي

والد الفنان وائل شرف هو صبحي الرفاعي الذي أسس فرقة مسرحية، وكان مدير المسرح العالمي لأكثر من 10 سنوات. رغب وائل ألا يعيش تحت كنف والده، ولهذا السبب اختار اسمًا مختلفًا له كاسمه الفني حتى لا يعرف أحدًا أنه ابن صبحي الرفاعي.

وبالفعل تمكن من أن يسلك طريقه الفني لوحده دون مساعدة والده، حيث لم يعرف أحدًا أنه ابن صبحي الرفاعي إلا في حفل زفافه، حيث انتشرت صورهما سويًا في الحفل، وهو ما سبب جدًا في وسائل الإعلام.

وفي عام 2012 توفي الفنان صبحي الرفاعي، بسبب نوبة قلبية مفاجئة عن عمر 66 عامًا، تاركًا وراءه تاريخًا فنيًا حافًلا، وابنًا يكمل مسيرته الفنية.

قصة وائل شرف مع التمثيل

بعد سفر وائل إلى أوكرانيا لدراسة الطب لم يجد نفسه فيها، وقرر العودة إلى سوريا، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لدراسة التمثيل والإخراج. وبعدها بدأ النجم وائل شرف مسيرته الفنية عام 2001، حيث شارك وقتها في العديد من المسرحيات في المسارح السورية المختلفة. وكانت مسرحية تخرجه من المعهد بعنوان "كلاسيك" التي لاقت رواجًا وقتها، وبعدها بدأت انطلاقته الفنية الفعلية.

ففي عام 2003 شارك في مسلسل "مرايا" أمام كبار الفنانين السوريين وقتها ومنهم الممثل السوري ياسر العظمة، وبعدها شارك في مسلسل "أنا وعمتي أمينة"، ومسلسل "دركيات الزمن القديم"، و"الحجاج"، و"بقعة ضوء".

وفي عام 2004 شارك في مسلسل "قتل الربيع"، ومسلسل "ليالي الصالحية"، وفي عام 2005 شارك في مسلسل "رجاها"، ومسلسل "الشمس تشرق من جديد". وفي عام 2006 شارك في مسلسل "القضية 6008"، وبعدها مسلسل "أهل الغرام"، ومسلسل "وشاء الهوى".

 وفي عام 2007 شارك في مسلسل "سيرة الحب" بأدوار مختلفة، وبعدها في العام نفسه شارك في مسلسل "كوم الحجر". وفي عام 2008 شارك في مسلسل "ليس سرايا"، وبعدها مسلسل "بيت جدي" بشخصية عجاج والتي لاقت رواجًا كبيرًا.

وفي عام 2010 شارك في مسلسل "لعنة الطيب"، ومسلسل بعد السقوط"، وفي  عام 2011 شارك في مسلسل مغامرات دليلة والزيبق، وفي العام التالي شارك في مسلسل طاحون الشر.

وفي عام 201 شارم في مسلسل خماسية النصر، وفي عام 20018 شارك في مسلسل رائحة الروح، أما آخر أعماله الفنية مسلسل ورد أسود، وهوا أصفر عام 2019. والآن يعيش وائل شرف في بريطانيا لدراسة الإخراج، وتوقف عن تقديم أي أعمال فنية منذ عام 2019، ولكنه يشارك يومياته من خلال قناته على اليوتيوب.

أشهر أعمال وائل شرف

تعد شخصية "معتز" أو العكيد معتز في مسلسل باب الحارة من أهم أعماله الفنية، حيث شارك في كل أجزاء المسلسل عدى آخر جزئين، وبسبب هذا الدور تلقى شهرة واسعة حتى أطلق عليه العديد لقب معتز بدلًا من اسمه الفني.

وائل شرف يتحدث عن باب الحارة

كانت الصحافة مهتمة كثيرًا بالفنان وائل وشخصيته معتز في باب الحارة، وتحدث وائل في العديد من الحوارات الصحفية حول شخصيته في المسلسل المواقف اللطيفة التي واجهها في أثناء التصوير.

ومن المواقف الطريفة بعد انتهائه من تصوير الجزء الثاني، حيث وصلت له رسالة من امرأة فلسطينية تقول له: "أتمنى من الله أن أعيش لأرى معتز بالجزء الثالث والرابع، والخامس والسادس والعاشر"، وهو ما أشعر بثقل المسؤولية التي عليه.

أما في أثناء تصوير الجزء الرابع حصلت بعض  الخلافات بسبب الكتابة السريعة للنص ومشاركة أكثر من شخص في كتابة السيناريو وهو ما سبب له مشكلة في الاندماج في الشخصية.

خروج وائل شرف من باب الحارة

انتشرت الأخبار سريعًا حينما أعلن الفنان وائل تركه لمسلسل باب الحارة، وعلل قراره باختلاف وجهات النظر حول سير الشخصيات، ففي الجزء السابع سيتزوج معتز من سيدة يهودية، وهو ما رفضه وائل بشدة.

حيث قال: "معتز يحب زوجته جدًا، فلماذا سيتزوج من سيدة أخرى؟" وكانت هذه بداية الخلافات حول النص، كما أن المشكلات المادية كانت سببًا آخر يجعله يترك المسلسل. بالإضافة إلى ذلك فإن شخصية وائل شرف لا تفضل الأعمال الفنية التي فيها العديد من الأجزاء، ولكن بسبب شهرة شخصية معتز وحب الجمهور لها قرر ألا يخذل محبيه ويستمر في عمل هذا الدور.

جميع أخبار