صندوق الاستثمارات السعودي يشتري 24% في كابيتال بنك الأردني

صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيشتري 185 مليون دولار في كابيتال بنك الأردني

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 06 يونيو 2022
صندوق الاستثمارات السعودي يشتري 24% في كابيتال بنك الأردني

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إنه سيشتري 23.97% من حصة مجموعة كابيتال بنك الأردنية في صفقة 185 مليون دولار تهدف إلى زيادة رأس مال البنك.

تفاصيل توقيع الاتفاقية

ووقع الطرفان اتفاقية اكتتاب تمنح صندوق الاستثمارات العامة السعودي 63 مليون سهم جديد في كابيتال بنك أحد المؤسسات المالية الرائدة في الأردن، بحسب بيان مشترك.

وتهدف الصفقة إلى زيادة رأس مال المجموعة البنكية الأردنية، وبالتالي رفع إجمالي حقوق المساهمين إلى حوالي 846 مليون دولار، وتعزيز قدرة المجموعة على تنفيذ استراتيجيتها وتوسيع أعمالها من خلال تقديم خدمات ومنتجات جديدة في الأردن والمملكة العربية السعودية والعراق وغيرها.

ستساعد عائدات الصفقة البنك في دعم خطط التحول الرقمي، بما في ذلك إطلاق البنوك الرقمية. وتتماشى الصفقة أيضاً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لاستكشاف فرص استثمارية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقفزت أسهم كابيتال بنك الأردني بنحو 4.6% وتداولت على ارتفاع 2.1% إلى 2.90 دينار في الساعة 11:08 من صباح يوم الأحد.

صندوق الاستثمارات السعودي يفتتح مكاتب في لندن ونيويورك وهونج كونج

ويستثمر الصندوق السيادي السعودي البالغ 620 مليار دولار محلياً لمساعدة المملكة على تنويع اقتصادها وتوسيع محفظتها الدولية لتوليد دخل يتجاوز مبيعات قطاع النفط الخام، حيث يديره الحاكم ياسر الرميان.

في فبراير، قال صندوق الاستثمارات العامة إنه افتتح ثلاثة مكاتب فرعية جديدة في لندن ونيويورك وهونج كونج، حيث يتطلع إلى توسيع تواجده الدولي.

يأتي التوسع الدولي لصندوق الاستثمارات العامة السعودي كجزء من استراتيجيته الخمسية لتنمية أصوله الخاضعة للإدارة إلى 1.07 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2025، مع الاستمرار في خلق قطاعات وشركات ووظائف جديدة.

وقال البيان إن أحدث استثمار للصندوق يسلط الضوء على آفاق نمو كابيتال بنك الأردن، بالنظر إلى مركزه القوي من حيث حقوق الملكية.

وقامت المجموعة ببناء مركز مالي وائتماني قوي بعد استحواذها على أصول وفروع بنك عودة في الأردن والعراق، وكذلك سوسيتيه جنرال - الأردن في أقل من عام.

وكان أنشئ الصندوق السعودي الأردني للاستثمار مع 16 مصرفاً أردنياً في عام 2017، ويبلغ رأس مال هذا الصندوق 3 مليارات دولار للاستثمار في الأردن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة