ما هو المرض الصامت؟ قاتل خفي يهدد حياتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مارس 2024
ما هو المرض الصامت؟ قاتل خفي يهدد حياتك

ما هو تعريف المرض الصامت؟ هل تعلم أن الأمراض الصامتة هي تلك الأمراض التي تتسلل إليك دون أن تدري لتقتلك في الخفاء، ولا تعتبر تلك الأمراض من الأمراض النادرة، لكنها ربما تصيب أي شخص في أي وقت وتقتله دون سابق إنذار، فتنسج خيوطها في صمت تام، وتنتظر اللحظة المناسبة لتكشف عن وجهها القاتل.

ما هو المرض الصامت؟ قاتل خفي يهدد حياتك

ما هو تعريف المرض الصامت؟

هناك العديد من الأمراض التي حازت على لقب المرض الصامت، ومنها ضغط الدَّم وأمراض القلب وارتفاع نسبة الكولسترول في الدَّم وكذلك مرض السكر وأمراض الكلى والكبد الدهني، فكل تلك الأمراض تأتي تحت مسمى القاتل الصامت للإنسان.

إذا كنت تتساءل لماذا يطلق على هذا المرض القاتل الصامت أو المرض الصامت، فيرجع ذلك إلى عدم ظهور الإعراض الخاصة بتلك الأمراض بشكل واضح للمريض، لكنه يفاجأ بإصابته بها بعد وقت طويل من وجودها.

لا يمكن للأطباء اكتشاف بعض الأمراض في بداياتها بسبب عدم ذهاب المريض للكشف سوى بعد ظهور بعض الأمراض.

ما هو المرض الذي ليس له أعراض ويعرف بالمرض الصامت؟

هناك العديد من الأمراض التي تأتي في قائمة المرض الصامت، فللأسف الأمراض التي تستطيع التسلل لأعضائك دون أن تدرك ذلك كثيرة ومنها:

ضغط الدَّم

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدَّم من الأمراض التي ليس لها أعراضًا واضحة، وفي حالة ظهور بعض الأعراض ستجد إنها منتسبة إلى مرض آخر أو ربما تشترك بين هذا المرض والكثير من الأمراض الأخرى.

 وكاللص يدخل هذا الارتفاع متسللًا إلى الدماء ثم لا يصيب في مراحله المبكرة الجسم بأي هجمات لكن مع مرور الوقت ستلاحظ مهاجمة الأمراض بكثافة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وهي أمراض مميتة، لذلك يعتبر هذا المرض القاتل الصامت.

يمكنك التعرف على ارتفاع الضغط من خلال الذَّهاب إلى الطبيب لقياس معدله مع الاستمرار على ذلك فترة من الزمن لتجنب تأثره بالطعام أو المشروبات التي تناولتها في هذا اليوم.

أمراض القلب

يظهر مرض القلب على المريض بأعراض غير مباشرة مثل ضيق التنفس وبعض من الألم في الصدر، والتي من الممكن أن تكون كذلك أعراضًا لأمراض أخرى، كما يصعب تشخيصه منذ البداية لكنه يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

لا يمكنك الوصول والتأكد من وجود أمراض القلب سوى من خلال رسم القلب أو اختبارات الدم التي دائمًا ما يجريها الأفراد في أوقات متأخرة من الحالة المرضية.

ارتفاع نسبة الكولسترول في الدَّم

في المراحل المبكرة من الضغط الموت الصامت لا تظهر على المريض أي أعراض خطيرة ولكن من الممكن أن تصاب ببعض السمنة بسببه، لكن خطورته تظهر بعد ذلك متمثلة في انسداد الشرايين والنوبات القلبية الصادمة.

القاتل الصامت السكري

لا يُسبب مرض السكري أي ضرر مباشر على الجسم في مراحله المبكرة لكنه يظهر بعد ذلك ويحرم صاحبه من الكثير من متع الحياة، كما قد يتطور ويتسبب في غرغرينا للجسم وقطع الأطراف.

يتطلب هذا المرض التزامًا طويلًا بعدد من الأنظمة الصحية للحصول على مستوى سكر طبيعي، وقد يضطر المريض إلى تغيير نمط حياته كليًا من أجل ذلك.

أمراض الكلى

يجد الإنسان نفسه محاطًا بالتعب مع بعض التورمات في القدمين إلى جانب تغير طفيف في لون البول، ومن هنا يفكر أنها بعض الأملاح الطفيفة فيغير من نظامه الغذائي، ثم لا يفكر لاحقًا سوى في الحصول على الراحة، لكن في الحقيقة قدد يكون ما يدور بداخله أصعب من ذلك فتجد الكليتين تنهاران أو إحداهما وبشكل مفاجئ ومحظوظ هو بالطبع من يتمكن من اكتشاف المرض في بداياته.

الكبد الدهني

يعتبر من الأمراض التي تظهر على عدد من المراحل مصيبة جسم الإنسان ولكن بالرغم من وجوده لا يشعر المريض بأي تغيرات تحدث، لكنه يفاجأ بفشل وظائف كبده.

من مخاطر الكبد الدهني الإصابة بتليف الكبد مما يؤثر على الوظائف، وقد يتطور الوضع إلى سرطان الكبد أو حصى المرارة.

المرض الصامت هشاشة العظام

يعيش المصابون بهشاشة العظام دون الشعور بأنهم يعانون من شيء خطير، ولكن من مخاطر هذا المرض عدم قدرة العظام على الصمود لذلك يتعرض صاحبه إلى الكسور في مناطق متفرقة مع صعوبة التئام تلك العظام.

قد تقع الإصابة في العمود الفقري أو المعاصم وكذلك كسر الحوض وهو من أصعب أنواع الكسور.

القاتل الصامت عند النساء

سرطان المبيض هو القاتل الصامت لدى النساء فهو من أخطر الأمراض التي تصيب أهم عضو لدى المرأة والمسؤول عن إفراز الهرمونات الأنثوية.

يتسلل هذا المرض إلى الجسم ويبدأ في السيطرة على المبيضين دون أي أعراض ثم تفاجأ المرأة بمعاناتها من هذا المرض، ويصيب هذا المرض النساء في سن كبير أي كلما كبرت المرأة في السن ازداد خطر إصابتها بهذا النوع من الأمراض الخطيرة.

إذا كان لدى المرأة أقارب مصابون بهذا المرض الصامت القاتل ترتفع نسبة إصابتها به، وقد يأتي نتيجة للطفرات الجينية.

في حالة كانت المرأة عقيم تكون عرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من غيرها.

من الأعراض الواضحة لسرطان المبيض:

الشعور بآلام في البطن.

الوصول إلى مرحلة الشبع بسرعة حتى دون أن تتناول الكثير من الطعام.

خسارة الوزن بدون سبب تعود إليه تلك الخسارة.

بعض الآلام في منطقة الظهر والتي تكون عنيفة في بعض الأحيان مما يجعل المريض لا يتحملها.

تغير مواعيد الدورة الشهرية أو وجود تأخر بها.

الإمساك على أن يستمر لبعض الوقت.

كثرة استخدام المرحاض للتبول دون وجود حمل أو في أوقات غير أوقات البرد الشديد التي تضطر المرأة إلى الذَّهاب إلى المرحاض كثيرًا.

لا تتخلى عن الحذر في مواجهة القاتل الخفي والذي ستتعرف عليه عند معرفة ما هو المرض الصامت فهو لا ينتظر، ولا يُرسل إنذارات، ولا يترك لك فرصة للدفاع عن نفسك، ثم يقضي على صحتك في غمضة عين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة