تويوتا تخفض هدف الإنتاج وسط أزمة الرقائق مع تراجع الأرباح 25%

هدف تخفيض إنتاج السنة المالية إلى 9.2 مليون وحدة من 9.7 مليون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
تويوتا تخفض هدف الإنتاج وسط أزمة الرقائق مع تراجع الأرباح 25%

سجلت شركة تويوتا موتور كروب، يوم الثلاثاء، انخفاضاً أسوأ من المتوقع بنسبة 25% في أرباحها ربع السنوية وخفض هدف إنتاجها السنوي، حيث تكافح الشركة اليابانية ارتفاع تكاليف المواد واستمرار نقص أشباه الموصلات التي تحتاجها.

تحذير تويوتا

كما حذرت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات من أنه لا يزال من الصعب التنبؤ بالمستقبل بعد أن سجلت رابع تراجع ربع سنوي على التوالي، مما يؤكد قوة الأعمال المعاكسة التي تواجهها، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

خلال جائحة فيروس كورونا، كان أداء تويوتا أفضل من معظم شركات صناعة السيارات في إدارة سلاسل التوريد، لكنها وقعت ضحية لنقص الرقائق المطول هذا العام، مما أدى إلى خفض أهداف الإنتاج الشهرية بشكل متكرر.

وقال كازوناري كوماكورا، رئيس مجموعة المشتريات في تويوتا: «لقد تجاوزنا المرحلة الأسوأ، لكن ليس بالضرورة أن يكون الوضع يتم فيه تزويدنا بالكامل. لا أعرف متى سيتم حل النقص في الرقائق».

وانخفضت أرباح التشغيل للأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر إلى 562.7 مليار ين أي ما يعادل 3.79 مليار دولار، وهو ما يقل كثيراً عن متوسط التقدير البالغ 772.2 مليار ين في استطلاع أجرته رفينيتيف على 12 محللاً. وسجلت مبيعات تويوتا أرباحاً بلغت 749.9 مليار ين قبل عام، و578.6 مليار ين أرباحاً في الربع الأول.

إبطاء انتعاش إمدادات رقائق السيارات

قال كوماكورا إن النقص العالمي في رقائق السيارات مستمر، حيث أعطى صانعو الرقائق الأولوية للإمدادات للسلع الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، في حين أدت الكوارث الطبيعية وإغلاق كورونا وتعطل المصانع إلى إبطاء انتعاش إمدادات رقائق السيارات.

كما أشار إلى أن المعروض من أشباه الموصلات من النوع القديم، التي تجذب القليل من الاستثمار الرأسمالي حالياً، سيظل ضيقاً.

وسط هذه الأجواء السلبية، أغلقت أسهم تويوتا على انخفاض بنسبة 1.9%، مقابل ارتفاع بنسبة 0.3% في مؤشر نيكاي.

غير مؤثر جداً

شعر بعض المحللين بالإحباط من الأداء، قائلين إن العوامل الإيجابية الأخرى بخلاف النقص في الرقائق كان ينبغي أن تقدم دفعة.

قال كوجي إندو، محلل في SBI Securities : «كان الين أضعف في الربع الثاني، والحجم في الربع الثاني أعلى بكثير مما كان عليه في الربع الأول، ولا يؤثر إغلاق كورونا في الصين على الحجم في الربع الثاني».

وأضاف «بالنظر إلى هذه النقاط، يجب أن يكون المبلغ المطلق للربح في الربع الثاني أعلى من الربع الأول، إنه غير مثير للإعجاب للغاية»

انتعش الإنتاج بنسبة 30% في الربع، لكن الشركة حذرت الأسبوع الماضي من أن النقص في أشباه الموصلات والمكونات الأخرى سيستمر في تقييد الإنتاج في الأشهر المقبلة.

قالت تويوتا إنها تتوقع الآن إنتاج 9.2 مليون سيارة في السنة المالية الحالية، بانخفاض عن التوقعات السابقة التي بلغت 9.7 مليون سيارة، لكنها لا تزال متقدّمة على إنتاج العام المالي الماضي البالغ حوالي 8.6 مليون وحدة.

أفادت رويترز الشهر الماضي أن تويوتا أبلغت العديد من الموردين أنها تحدد هدفاً عالمياً لسنة العمل الحالية عند 9.5 مليون سيارة، وأشارت إلى أن التوقعات قد تنخفض، اعتماداً على المعروض من ألواح الصلب الكهرومغناطيسية.

تأثير الين الصامت

انخفض الين بنسبة 30% تقريباً هذا العام مقابل الدولار الأمريكي، لكن ميزة الين الرخيص – التي تجعل المبيعات في الخارج ذات قيمة أكبر – قد تم تعويضها عن طريق ارتفاع تكاليف المدخلات.

وقالت تويوتا إن ضعف الين عزز الأرباح بمقدار 565 مليار ين في النصف الأول من هذا العام المالي، لكن المكاسب تلاشت بمقدار 765 مليار ين في زيادة تكاليف المواد، مع زيادة العملة المحلية الرخيصة لتضخم تكاليف الاستيراد.

احتفظت تويوتا بتوقعات أرباحها المتحفظة، ملتزمة بتوقعاتها التشغيلية للعام بأكمله البالغة 2.4 تريليون ين للسنة المالية حتى 31 مارس – أقل بكثير من متوسط توقعات المحللين البالغ 3.0 تريليون ين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة