نيسان تخفض توقعات أرباحها بأكثر من 14%

تحليل أسباب تراجع أرباح نيسان موتور وخطط الشركة لمواجهة التحديات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أبريل 2024
نيسان تخفض توقعات أرباحها بأكثر من 14%

تخوض شركة نيسان موتور تحديات كبيرة هذه الأيام، حيث خفضت توقعاتها لأرباح العام المالي 2023 إلى 530 مليار ين، وهو أقل بنسبة 14.5% مما كانت تتوقعه في شهر فبراير الماضي.

تحليل أسباب تراجع أرباح نيسان موتور وخطط الشركة لمواجهة التحديات

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يأتي هذا القرار في سياق تراجع مبيعات نيسان، حيث لم تحقق الشركة النتائج المرجوة، حيث بلغت 3.44 مليون وحدة، بدلاً من التوقعات البالغة 3.55 مليون سيارة.

وأرجعت نيسان هذا الانخفاض في المبيعات إلى عوامل عدة، منها تشكيلة السيارات القديمة التي تمتلكها الشركة، والنقص في توفر السيارات الهجينة في سوق أمريكا الشمالية، إلى جانب التحديات التي تواجهها الشركة في السوق الصيني المتزايد التنافسية.

وأشارت التقارير إلى أن الزلزال الذي ضرب اليابان في بداية العام، إضافة إلى بعض المشكلات اللوجستية الأخرى، قد أثرت سلباً على أداء الشركة.

ولفتت إلى أنه في ظل هذه التحديات، قامت شركة نيسان قامت بخفض توقعاتها لصافي الدخل في العام المالي السابق، بنحو 370 مليار ين، مقارنة بالتوقعات السابقة التي كانت تبلغ 390 مليار ين.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الرئيس التنفيذي للشركة، ماكوتو أوشيدا، الذي قال إن السوق الأمريكية كان لها دور كبير في هذا الانخفاض، بالإضافة إلى نمو غير متوقع في الطلب على السيارات الهجينة.

وأضاف قائلاً إن الشركة تتحمل أيضاً تكلفة الاستثمارات التي قام بها الموردون، بناء على أهداف المبيعات السابقة، إلى جانب تقديم الإغاثة لهم من التضخم المتزايد.

وفي وقت سابق، كشفت نيسان عن خططها لزيادة مبيعاتها بشكل كبير، حيث تهدف لبيع مليون سيارة إضافية سنوياً بحلول عام 2027.

وتعتزم الشركة تقديم العديد من الموديلات الجديدة، بما في ذلك السيارات الكهربائية الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

كما أعلنت نيسان عن شراكتها مع شركة هوندا موتور، لتطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية، وهي خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز تنافسيتها، وتوفير تقنيات جديدة للمستهلكين.

وأضافت التقارير أن هذا التعاون يأتي في ظل الحاجة المتزايدة للشركات لتطوير تقنيات السيارات الكهربائية، وتلبية احتياجات السوق المتغيرة بسرعة وفعالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة