الملياردير تشارلي مونغر يهاجم العملات المشفرة ويشيد بتسلا

انتقد الساعد الأيمن لوارن بافيت العملات المشفرة وأشاد بإيلون ماسك وتسلا ودافع عن الاحتياطي

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
الملياردير تشارلي مونغر يهاجم العملات المشفرة ويشيد بتسلا

انتقد الملياردير تشارلي مونغر عملة بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، مجدداً، وانتقد المنظمون لعدم حظرهم في وقت مبكر، مشيراً إلى انتشار وباء السلوك السيئ في مجال العملات المشفرة.

أبرز تصريحات تشارلي مونغر

جاءت هذه الانتقادات في لقاء مع شبكة سي إن بي سي مؤخراً، بعد أيام فقط من أن أصبحت بورصة FTX التابعة لشركة سام بانكمان فريد أحدث مشغل تشفير ينهار من الداخل.

كما أشاد الشريك التجاري لوارن بافيت ونائب رئيس شركة بيركشاير هاثاواي البالغ من العمر 98 عاماً بالملياردير إيلون ماسك وشركته تسلا، ودعم الاحتياطي الفيدرالي الذي يخاطر بحدوث ركود أمريكي محتمل لكبح جماح التضخم التاريخي.

يقول مونغر: «لسنا بحاجة إلى وسيط جديد ورائع وغير قابل للتعقب يسهل ارتكاب عمليات الاحتيال بمختلف أنواعها. ما الذي تفعله عملة البيتكوين لأي شخص؟»، في هذه النقطة أعطى مونغر مثالاً على مهاجمي برامج الفدية الذين يطالبون بعملة البيتكوين كوسيلة للدفع.

كما ناقش مونغر ما إذا كان التنفيذيون في مجال التشفير لديهم نوايا حسنة، حيث قال إن الأمر جزئياً عبارة عن احتيال وخداع، مشيراً إلى أن هذا مزيج سيء، قائلاً: «أنا لا أحب الاحتيال أو الوهم، وقد يكون الوهم أكثر خطورة حتى من الاحتيال».

وقارن مونغر بين الذهب والبيتكوين، حيث قال إن الذهب موجود منذ 2000 عام، لكن لا يمكن أن يتم مقارنة عملة البيتكوين والذهب، جاء ذلك تعليقاً على ما إذا كانت عملة البيتكوين يمكن أن تكون بمثابة «ذهب رقمي».

مونغر يشيد بتسلا

وتطرق مونغر إلى شركة تسلا، قائلاً: «فوجئت بالتأكيد بأن تسلا قامت بعمل جيد كما فعلت، لكنني لا أقارن تسلا بالبيتكوين. لقد قدمت تسلا بعض المساهمات الحقيقية للحضارة. لقد قام إيلون ماسك ببعض الأشياء الجيدة التي لم يستطع الآخرون القيام بها».

وأضاف أنه: «لم يكن لدينا شركة سيارات جديدة ناجحة منذ وقت طويل، من الصعب الدخول في مجال صناعة السيارات بنجاح. ما فعلته تسلا في مجال صناعة السيارات هو معجزة صغيرة».

مونغر يهاجم FTX ويشيد بالفيدرالي الأمريكي

وعلق على تقديم FTX للإفلاس، حيث قال: «لست ضد كل ما هو جديد، أنا فقط ضد كل ما هو جديد هو نوع من السحر مع نوع من الوهم المتسلسل الذي يحمله معه. هذه الأشياء تسبب ضرراً هائلاً. هذه الانهيارات الكبيرة، يمكن أن تؤدي إلى أكبر فترات الركود والكساد».

وتطرق إلى قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي، مشيراً إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي على استعداد لخوض فترة ركود صغيرة حتى لا يكون هناك تضخم خارج عن السيطرة، هذا ما يفترض بهم القيام به.

وتابع «كنا في مأزق كافِ عندما بدأ هذا الشيء، لو لم يفعل بنك الاحتياطي الفيدرالي ما فعله - والذي كان عدوانياً للغاية - لكان لدينا جحيم واحد من الفوضى، أسوأ بكثير مما لدينا الآن».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة