جاك دورسي... بلوك لم تعد شركة مدفوعات ويكشف موقفها من البيتكوين

جاك دورسي يحدد مستقبل شركة بلوك وموقفها من العملة المشفرة الأكثر شهرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
جاك دورسي... بلوك لم تعد شركة مدفوعات ويكشف موقفها من البيتكوين

كشف جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بلوك، عن أن مديري الشركة لم يعد يريدون أن يُنظر إليها على أنها مؤسسة مدفوعات خالصة.

أول اجتماع استثماري للشركة من 5 سنوات

عقدت الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو يوم الأربعاء أول اجتماع استثماري لها منذ خمس سنوات، حيث عرضت مجموعة المديرين التنفيذيين داخل الشركة على وول ستريت أن تطبيق المال أصبح جنباً إلى جنب مع أعمال التشفير وتدفق الموسيقى، ويجب أن يتم تقييمه على أنه «نظام بيئي».

ومن ناحيته، قال أمريتا أهوجا، المدير المالي لشركة بلوك: «إن وصف بلوك بشركة مدفوعات يشبه بوصف أمازون ببائعة كتب»، مشيراً إلى أن الشركة تطورت في العديد من الطرق المختلفة عبر أبعاد متعددة ولا يصح أن يطلق عليها شركة مدفوعات، جاء ذلك عبر مداخلة هاتفية لشبكة سي إن بي سي.

دور بلوك والبيتكوين في المستقبل

وبدأ جاك دورسي، الذي يفضل إطلاق بلوك هيد بدلاً من الرئيس التنفيذي، والذي كان يدير منصة تويتر سابقاً، العرض التقديمي، اليوم الأربعاء، بكلمة رئيسية حول تطور دور بلوك والبيتكوين في المستقبل، قائلاً: «إنه من الصعب وضع شركة مثل بلوك في فئة واحدة».

وقال دورسي خلال الحدث الذي تم بثه على الهواء مباشرة: «لم نعد مجرد شركة مدفوعات، لقد تغير الكثير منذ آخر اجتماع استثماري لدينا».

شركة بلوك

وقبل أن تتحول الشركة إلى اسمها الحالي بلوك، كانت تأسست في عام 2009 باسم سكوير، حيث صنعت اسمها من خلال إنشاء قارئ بطاقات ائتمان للهواتف المحمولة.

ووسعت الشركة نطاقها ليشمل المدفوعات من نظير إلى نظير والمنتجات الشبيهة بالبنوك باستخدام تطبيق كاش. كما استحوذت على خدمة تدفق الموسيقة في أفترباي وجاي زيد أون تيدال، ليس فهذا فحسب بل تدير بنكاً مؤمناً من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية، حيث تقدم تداول الأسهم والعملات المشفرة.

وكان الهدف من تغيير الاسم هو عكس هذا التوسع والخطط الأوسع حول التشفير والبلوكشين.

بينما كانت شركات التكنولوجيا المالية من بين أفضل الشركات أداءً خلال وباء فيروس كورونا، تعرضت بلوك وأقرانها للضرر في عام 2022 وسط ارتفاع أسعار الفائدة. انخفض صندوق الابتكار في التكنولوجيا المالية، وهو سلة من أسماء التكنولوجيا المالية، بنحو 55% منذ بداية العام حتى الآن.

التركيز على الأرباح

ومع ذلك، قال المدير المالي لشركة بلوك، إن الشركة تتفوق في الأداء على أقرانها من حيث الربحية، فقد أصدرت بلوك هوامش ربح محدثة يوم الأربعاء، وهو مقياس مهم بشكل متزايد حيث يعطي المستثمرون الأولوية للنتيجة النهائية على النمو.

كانت هوامش الربح المعدلة لبلوك من الأعمال العام الماضي 34%، وكانت 12% للتطبيقات النقدية، وفقاً للشركة. من ناحية النمو الخالص، أصبح لدى تطبيق كاش الآن 46 مليون مستخدم نشط شهرياً و80 مليون نشط سنوياً اعتباراً من مارس.