جمال بلماضي مدرب الجزائر فاز بالكأس الإفريقية وخسرها وينتظر المونديال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022
جمال بلماضي مدرب الجزائر فاز بالكأس الإفريقية وخسرها وينتظر المونديال

ربما يكون جمال بلماضي أحد لاعبي كرة القدم المشهورين لدى الجماهير الجزائرية ولكن على المستوى العربي فإن بلماضي اشتهر بكونه مدرب منتخب الجزائر الحاصل على بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2019.

التي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة بعد غياب اللقب لسنوات طويلة عن خزائن منتخب "الخضر"، بعد توليه تدريب المنتخب في أغسطس 2018، ليصبح أول مدرب عربي وأفريقي ترشحه الفيفا لنيل جائزة أفضل مدرب في عام 2019.

ورغم استمرار مسيرته مع منتخب الجزائر كمدرب حتى الآن إلا أن بلماضي فشل في الحفاظ على لقبه الإفريقي في أمم أفريقيا الأخيرة التي أقيمت يناير الماضي في الكاميرون وخرج من دور المجموعات ولكنه ينتظر مباراة فاصلة للتأهل إلى بطولة كأس العالم في قطر 2022 أمام المنتخب الكاميروني خلال شهر مارس الجارى.

مسيرة بلماضي الكروية؟

ولد جمال بلماضي يوم 25 مارس 1976 في فرنسا، وبدأ ممارسة كرة القدم في فريق مدينته شامبيني سور مارن، وانضم إلى فريق الشباب بنادي باريس سان جيرمان في عام 1992 وتم تصعيده للفريق الأول في عام 1995 وتوج مع نادي العاصمة ببطولة كأس الأبطال وكأس الكؤوس الأوروبية في 1995 و1996.

 بعدها انتقل بلماضي إلى نادي مارتيغ بدوري الدرجة الثانية الفرنسي، ثم إلى نادي أولمبيك مارسيليا في 1997 بعد إعارة إلى نادي كان ثم نادي سيلتا فيغو، ولعب مع مارسيليا من 2000 إلى 2003.

 وانتقل على سبيل الإعارة لمدة عام إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي قبل أن ينتقل إلي الدوري القطري ليلعب في صفوف أندية الغرافة والخريطيات ويعود مرة أخري إلي دوري الدرجة الثانية الإنجليزي مع نادي ساوثهامبتون ويعتزل في عام 2009 بصفوف نادي فالنسيان الفرنسي.

ومع المنتخب الجزائري شارك جمال بلماضي لأول مرة مع "الخضر" في عام 2000 ضد منتخب المغرب ضمن تصفيات كأس العالم في كوريا واليابان 2022، كما انضم إلى المنتخب الجزائري في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2004 في تونس، وكانت آخر مشاركاته الدولية خلال تصفيات كأس العالم 2006، ليعتزل دوليا وفي رصيده 20 مباراة دولية مع منتخب الجزائر و5 أهداف.

رحلة بلماضي مع التدريب

بعد اعتزاله تولى جمال بلماضي تدريب نادي الدحيل القطري في عام 2010، ونجح في الفوز ببطولة دوري نجوم قطر مرتين، وفي عام 2013 تم اختياره لتولي تدريب منتخب قطر الاحتياطي لكرة القدم لمدة عام ونجح في الفوز ببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

وقرر اتحاد كرة القدم القطري تعيين جمال بلماضي مدربا للمنتخب القطري الأول لينجح مجددا في الفوز ببطولة كأس الخليج العربي، ولكنه خرج من الدور الأول لبطولة كأس آسيا لكرة القدم في عام 2015 ليقرر اتحاد الكرة إقالته.

عاد جمال بلماضي إلي تدريب نادي الدحيل القطري ليكرر إنجازه في الفوز بالبطولات القطرية حيث حصل على دوري نجوم قطر موسمي 2017 و2018، وكأس أمير قطر في عامي 2016 و2018 وكأس قطر في عام 2018 ليكون أول مدرب في تاريخ الكرة القطرية يخصص ثلاثية الدوري والكأس وكأس أمير قطر.

جوائز بلماضي

فاز جمال بلماضي بعدد من الجوائز سواء كلاعب أو مدرب حيث حصل على لقب الكرة الذهبية الجزائرية في عام 2001، ولقب "دي زاد فوت الذهبي" عامي 2000 و2001، أما كمدرب ففاز بلقب مدرب العام في قطر عام 2018، والكرة الذهبية الجزائرية كأحسن مدرب عام 2018، وأفضل مدرب للدور الأول في كأس الأمم الأفريقية 2019 والتي حقق لقبها في النهاية.

جمال بلماضي وكأس العرب

لم يفضل "بلماضي" المشاركة في بطولة كأس العرب لكرة القدم التي أقيمت في قطر نهاية العام الماضي بالمنتخب الجزائري الأول وتم تكليف مجيد بوقرة مدرب منتخب الجزائر للمحليين بالمشاركة في البطولة.

وقال بوقرة إنه اتفق مع بلماضي على أن أولوية المشاركة في قائمة الجزائر في كأس العرب هي لنجوم المنتخب الأول واللاعبين الواعدين المنتظر مشاركتهم مع الفريق، لزيادة التجانس في الفريق قبل خوض مباريات كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون.

وفي نهاية البطولة توج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب 2021، وهو ما وضع ضغوط على منتخب بلماضي الأول ليحافظ على لقب الأمم الإفريقية التي فاز بها في عام 2019.

بلماضي يفشل في الكاميرون

لم ينجح جمال بلماضي في الحفاظ على لقب كأس الأمم الإفريقية بل وقدم المنتخب الجزائري أداء مخيبا للآمال محتلا المركز الأخير في مجموعته بعد الخسارة من كوت ديفوار وغينيا الاستوائية والتعادل مع سيراليون.

وترددت أنباء عن رحيل جمال بلماضي قبل لقاء الكاميرون في المباراة الفاصلة لتصفيات كأس العالم 2022، ولكن شرف الدين عمارة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، قال إن مصير جمال بلماضي غير مرتبط بكأس أمم أفريقيا، ولا حتى كأس العالم، وتابع: "نحن راضون بالعمل الذي يقوم به وسيستمر معنا".

بلماضي والجماهير المصرية

كاد جمال بلماضي أن يدخل في أزمة مع الجماهير المصرية خلال بطولة الأمم الإفريقية التي نظمتها مصر في عام 2019 عندما قال أنه لا يحتاج تشجيع الجماهير المصرية في مباراة الجزائر في نهائي البطولة أمام السنغال.

ولكن بلماضي قال في تصريحات صحفية إن من يهاجم جمهور البلد المنظم أو الجمهور المصري يكون مجنون، وأنه قصد بتصريحاته حرية الجماهير المصرية في اختيار من تشجعه موجها الشكر للجماهير المصرية التي شجعت الجزائر في النهائى، معربا عن موافقته على تدريب المنتخب المصري إذا رحل عن تدريب الجزائر.

زوجة بلماضي وأولاده

تزوج جمال بلماضي من لراس حبيب في عام 2007 وهي فتاة فرنسية من أصول جزائرية، ولديه طفلان هما آدم وريان.

الراتب الشهري لبلماضي

يصل مرتب جمال بلماضي مع المنتخب الجزائري لكرة القدم إلي 65 ألف دولار، شهريا، أو ما يعادل 500 ألف يورو سنويا "10 مليارات سنتيم بالعملة الجزائرية سنويا".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة