حدائق بابل المعلقة... عراقة بلاد الرافدين.

كانت حدائق بابل المعلقة هي الحدائق الأسطورية التي جمّلت عاصمة الإمبراطورية البابلية الجديدة، التي بناها أعظم ملوكها نبوخذ نصر الثاني (562ـ 605 قبل الميلاد).

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 نوفمبر 2022
حدائق بابل المعلقة... عراقة بلاد الرافدين.

حدائق بابل المعلقة الحدائق الأسطورية التي ربما كانت تزين عاصمة الإمبراطورية البابلية الجديدة، بناها أعظم ملوكها نبوخذ نصر الثاني (حكم 562- 605 قبل الميلاد). في المقال التالي سوف نتحدث عن حدائق بابل المعلقة... عراقة بلاد الرافدين.

نشأة حدائق بابل.

كانت حدائق بابل المعلقة هي الحدائق الأسطورية التي جمّلت عاصمة الإمبراطورية البابلية الجديدة، التي بناها أعظم ملوكها نبوخذ نصر الثاني (562ـ 605 قبل الميلاد). واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وهي الأعجوبة الوحيدة التي يتنازع المؤرخون على وجودها.

يزعم بعض العلماء أن الحدائق لم تكن في بابل ولكن في الواقع في نينوى، عاصمة الإمبراطورية الآشورية، بينما ظل آخرون متمسكين بالكتاب القدامى وينتظرون علم الآثار لتقديم دليل إيجابي. لا يزال البعض الآخر يعتقد أن الحدائق هي مجرد نسج من الخيال القديم. علم الآثار في بابل نفسها والنصوص البابلية القديمة صامتة عن هذا الأمر، لكن الكتاب القدامى يصفون الحدائق كما لو كانت في عاصمة نبوخذ نصر وما زالت موجودة في العصور الهلنستية. جعلت الطبيعة الغريبة للحدائق مقارنة بالعناصر اليونانية الأكثر شهرة في القائمة والغموض المحيط بموقعها واختفائها، حدائق بابل المعلقة الأكثر روعة من بين جميع عجائب الدنيا السبع.

بابل ونبوخذ نصر الثاني

بابل، التي تقع على بعد حوالي 80 كم (50 ميلاً) جنوب بغداد الحديثة في العراق، كانت مدينة قديمة لها تاريخ من الاستيطان يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. كانت أعظم فترة في تاريخ المدينة في القرن السادس قبل الميلاد في عهد نبوخذ نصر الثاني عندما كانت المدينة عاصمة الإمبراطورية البابلية الجديدة. أسس نبوخذ نصر والد نبوخذ نصر الإمبراطورية (حكم 625-605 قبل الميلاد) بعد انتصاراته على الإمبراطورية الآشورية. استمر نبوخذ نصر الثاني في القيام بأمور أعظم، بما في ذلك الاستيلاء على القدس في 597 قبل الميلاد. ثم شرع الملك البابلي في جعل عاصمته واحدة من أروع المدن في العالم. تم بناء بوابة عشتار. عام 575 قبل الميلاد بأبراجها الجميلة وصورها في بلاطات الحيوانات الحقيقية والخيالية، أحاط جدار مزدوج من الطوب بطول 7-20 كيلومترًا بالمدينة - وهي الأكبر على الإطلاق - ومن ثم، ربما، أضافت حدائق المتعة الواسعة التي انتشرت شهرتها في جميع أنحاء العالم. العالم القديم.

التسمية والأوصاف

يتفق غالبية العلماء على أن فكرة زراعة الحدائق من أجل المتعة فقط، بدلاً من إنتاج الطعام، نشأت في الهلال الخصيب، حيث كانت تُعرف بالجنة. من هناك، انتشرت الفكرة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​القديم بحيث أنه بحلول العصور الهلنستية ، كان الأفراد، أو على الأقل الأفراد الأكثر ثراءً، يزرعون حدائقهم الخاصة في منازلهم. لم تكن الحدائق تتعلق فقط بالزهور والنباتات، حيث تمت إضافة المعالم المعمارية والنحتية والمائية، وحتى المناظر الطبيعية كانت موضع اهتمام بستاني المناظر الطبيعية القديمة. أصبحت الحدائق ميزة مرغوبة لدرجة أن رسامي اللوحات الجدارية، مثل أولئك الموجودين في بومبي، قاموا بتغطية جدران الفيلات بالكامل بمناظر توهمت أنه عند دخول غرفة ما كان يدخل أيضًا إلى حديقة. كل هذه الأماكن الممتعة في الهواء الطلق، إذن، تدين بوجودها إلى بلاد ما بين النهرين القديمة، وقبل كل شيء، إلى حدائق بابل المعلقة الرائعة.

يشار إلى حدائق بابل المعلقة في بعض الأحيان باسم حدائق سميراميس المعلقة بعد الحاكمة الأشورية شبه الأسطورية وشبه الإلهية التي اعتقد الإغريق أنها أعادت بناء بابل على نطاق واسع في القرن التاسع قبل الميلاد. يصف هيرودوت، المؤرخ اليوناني من القرن الخامس قبل الميلاد، نظام الري المثير للإعجاب في بابل والجدران ولكنه لا يذكر أي حدائق على وجه التحديد (على الرغم من أن تمثال أبو الهول مفقود أيضًا بشكل غريب من وصفه للجيزة). أول ذكر في مصدر قديم للحدائق كان من قبل Berossus of Kos، في الواقع، كاهن يدعى Bel-Usru من بابل انتقل إلى الجزيرة اليونانية. 290 قبل الميلاد، لم يتبق عمل بيروسوس إلا كمقتطفات مقتبسة في أعمال الكتاب اللاحقين، ولكن العديد من أوصافه لبابل تم دعمها من خلال علم الآثار.

وصف حدائق بابل المعلقة

يصف بيروسوس المصاطب الحجرية العالية التي تشبه الجبال والمزروعة بأنواع عديدة من الأشجار الكبيرة والزهور. لن تخلق المدرجات تأثيرًا جماليًا لطيفًا للنباتات المعلقة فحسب، بل ستجعل ريها أسهل أيضًا. يشرح بيروسوس أيضًا سبب إنشاء الحدائق، لجعل زوجة الملك البابلي، الميدي الذي يُدعى أميتيس، تشعر بقدر أقل من الحنين إلى الوطن لموطنها الأخضر والتلال. للأسف، لا يوجد مرجع ملكة بهذا الاسم في السجلات البابلية.

يلاحظ ديودوروس سيكولوس أن مدرجات الحدائق منحدرة إلى الأعلى مثل مسرح قديم ووصلت إلى ارتفاع 20 مترًا.

تصف العديد من المصادر الأخرى الحدائق كما لو كانت لا تزال موجودة في القرن الرابع قبل الميلاد، لكنها كُتبت جميعها بعد قرون من عهد نبوخذ نصر وكلها كتبها كتاب لم يزوروا بابل بالتأكيد ولم يعرفوا القليل عن البستنة أو الهندسة. يصف سترابو، الجغرافي اليوناني (64 ق.م - 24 م) ، موقع الحدائق على أنه نهر الفرات، الذي كان يمر عبر بابل القديمة، وآلة معقدة من البراغي التي تجذب المياه من النهر لسقيها. حدائق. كما ذكر وجود السلالم للوصول إلى المستويات المختلفة. في هذه الأثناء، يشير المؤرخ اليوناني ديودوروس سيكولوس، الذي كتب أيضًا في القرن الأول قبل الميلاد، إلى أن المدرجات تنحدر صعودًا مثل المسرح القديم وبلغ ارتفاعها الإجمالي 20 مترًا (65 قدمًا). ويصف المصاطب بأنها مبنية على أعمدة ومبطنة بالقصب والطوب.

حدائق بلاد الرافدين

هناك سوابق معروفة للحدائق الكبيرة في بلاد ما بين النهرين والتي تسبق تلك التي قيل إنها كانت في بابل. حتى إن هناك صورًا لها، على سبيل المثال، على لوحة إغاثة من قصر آشور بانيبال الشمالي (668-631 قبل الميلاد) في نينوى، الموجود الآن في المتحف البريطاني بلندن. في الواقع، يقترح بعض العلماء أن فكرة الحدائق البابلية برمتها هي نتيجة اختلاط هائل، وأن نينوى هي التي تمتلك بالفعل عجائب أسطورية، بناها سنحاريب (حكم 681ـ 705 قبل الميلاد). توجد أدلة نصية وأثرية وافرة على الحدائق في نينوى، وقد تمت الإشارة إلى المدينة أحيانًا باسم "بابل القديمة".

عجائب الدنيا السبع

أثارت بعض آثار العالم القديم إعجاب الزائرين من جميع أنحاء العالم بجمالها وطموحها الفني والمعماري، وحجمها الهائل الذي نمت به سمعتها كمشاهد لا غنى عنها للمسافر القديم والحجاج. أصبحت سبعة نصب تذكارية من هذا القبيل "قائمة الجرافات" الأصلية عندما قام الكتاب القدامى مثل هيرودوت، وكاليماخوس القيرواني، وأنتيباتر في صيدا، وفيلو البيزنطي بتجميع قوائم مختصرة لأروع المعالم في العالم القديم. في العديد من القوائم المبكرة للعجائب القديمة، تم إدراج الحدائق جنبًا إلى جنب مع الأسوار الرائعة لمدينة بابل التي يبلغ طولها، وفقًا لسترابو، 7 كيلومترات، في أماكن يبلغ سمكها 10 أمتار وارتفاعها 20 مترًا، وتتخللها بانتظام أبراج أطول. يقترح المؤلف ب. جوردان أن الحدائق وصلت إلى القائمة الثابتة لعجائب الدنيا السبع في العالم القديم لأنها "دعت إلى الانحراف الفخم والرومانسي في المساعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة