رقائق ومعالجات مستوحاة من طريقة عمل الدماغ البشري

الجيل الجديد من المعالجات: علماء يبتكرون تقنية شبيهة بالدماغ البشري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 أغسطس 2023
رقائق ومعالجات مستوحاة من طريقة عمل الدماغ البشري

قام فريق من العلماء في شركة آي بي إم الأمريكية الشهيرة، بتطوير رقائق ومعالجات تشبه الدماغ البشري، والمتوقع أن تحدث ثورة حقيقية في مجال المعالجات والرقائق.

الجيل الجديد من المعالجات: علماء يبتكرون تقنية شبيهة بالدماغ البشري

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذه المعالجات والرقائق، التي ستعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ستكون أكثر صداقة للبيئة، كما أنها ستكون أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

وقال العلماء إن النموذج الأولي الذي قاموا بتطويره، يمكن أن يزيد من كفاءة الأجهزة الذكية، كما يساعد على تقليل استنزاف البطاريات، مع الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، مؤكدين أن هذا يعد تطوراً مهماً، خاصة مع استخدام الهواتف الذكية.

وأشارت التقارير إلى أن الكفاءة المميزة للرقائق الجديدة من شركة آي بي إم، تستند إلى أن مكوناتها تعمل بشكل مشابه لعمل توصيلات الأعصاب في الدماغ البشري.

ولفت العلماء إلى أنه بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر التقليدية، فإن الدماغ البشري قادر على تحقيق أداء متفوق، باستهلاك طاقة قليل، مشيرين إلى أن هذه الكفاءة العالية في استخدام الطاقة، تمكن من تنفيذ مهام معقدة ضخمة، في بيئات طاقة منخفضة، أو حتى ذات بطارية محدودة، مثل السيارات والهواتف المحمولة والكاميرات.

وأضافت التقارير أنه إلى جانب ما سبق، فإن مقدمي الخدمات السحابية سيتمكنون من استخدام هذه الرقائق، من أجل تقليل تكاليف الطاقة وانبعاثات الكربون الخاصة بهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة