آبل تخطط لتصنيع 25% من هواتفها في الهند لتقليل اعتمادها على الصين

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 ديسمبر 2023
آبل تخطط لتصنيع 25% من هواتفها في الهند لتقليل اعتمادها على الصين

أعلنت شركة آبل عن خططها القادمة لتصنيع 25% من هواتف آيفون في الهند خلال العامين أو الأعوام الثلاثة القادمة، ليصل عدد هواتف آيفون التي قد تصنع في الهند إلى 50 مليون جهاز خلال السنوات المقبلة، وعشرات الملايين من أجهزة الأيفون مستقبلًا.

وتتجه آبل بهذه الخطوة إلى تقليل اعتمادها على الصين، حيث أبلغت العديد من منافذ شركة أبل مورديها باستيراد مكونات بطاريات آيفون من الهند بدلًا من الصين.

اقرأ أيضًا: مفارقة بين شراء منتجات أبل وبين الاستثمار في الشركة

ويتجه كبار موردو شركة أبل إلى خطط تصنيع موسعة أيضًا، منها شركة Foxconn التايوانية التي تخطط أن تفتتح مصنعًا جديدًا في ولاية كارناتاكا في الهند في شهر أبريل القادم، والذي سيهدف إلى تصنيع 20 مليون هاتف ذكي سنويًا، ومعظمها من أجهزة آيفون.

ووفقًا لمجلة بلومبيرغ فإن تكتل "تاتا" الهندي يهدف إلى بناء أكبر مصنع لتجميع أجهزة آيفون في الهند وتحديدًا في ولاية تاميل نادو الجنوبية. يُذكر أن هذا التكتل يملك مصنعًا لهواتف آيفون بالفعل في ولاية كارناتاكا استحوذت عليه شركة Wistron ودخلت في شراكة مع آبل لإطلاق 100 متجر بيع بالتجزئة في جميع أنحاء الهند.

ووفقًا للتقرير الذي نشرته مجلة وول ستريت جورنال فإنه قد وقع الاختيار على الهند كموقع أساسي لتصنيع هواتف آيفون الجديد، وبدأت شركة آبل في الاتفاق مع المقاولين المحليين لوضع خطط للتصنيع والإنتاج.

اقرأ أيضًا: تعرف على مواصفات ساعة آبل التي لم تعلن عنها الشركة بعد

قصة نجاح أخرى للهند

ويعد اتخاذ شركة آبل قرارها بنقل خطط تصنيع هواتفها إلى الهند بدلًا من الصين هي "قصة نجاح أخرى" ضمن أهداف ومساعي الهند بأن تصنع مركزًا تصنيعيًا عالميًا، وذلك وفقًا لوزير التجارة الهندي بيوس غويال الذي أشاد بهذه الخطوة.

وقد كان إطلاق آيفون 15 هذا العام نقطة فارقة في خطط تصنيع الهواتف في الهند، حيث كانت أول مرة يتم فيها شحن أحدث طراز من هاتف آيفون من المصانع الهندية والصينية في الوقت نفسه، ففي السابق كان أحدث طراز يصدر في الصين أولًا ثم يصدر من الهند بعدها ببضعة أشهر.

ويعد اتجاه شركة آبل للتوسع في الهند جزءًا من خطط تسمى "استراتيجية الصين +1" وهي استراتيجية اعتمدتها عدد من الشركات العالمية مؤخرًا.

اقرأ أيضًا:  الاتحاد الأوروبي يجبر شركة آبل على تغيير الشاحن في الدول الأعضاء

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة