• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زهير مراد

    • اسم الشهرة

      زهير مراد

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      بعلبك، لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

المصمم اللبناني زهير مراد واحد من أشهر المصممين العالميين الذي ارتدت تصاميمه أشهر النجمات في العالم والوطن العربي واسمه ينافس كبار المصممين العالميين أمثال فالنتينو وجورجو أرماني وغيرهم، في السطور التالية تعرف على مسيرته وقصة نجاحه.

من هو زهير مراد؟

هو مصمم أزياء لبناني ولد في بعلبك في لبنان في عام 1971 ودرس في لبنان الأزياء والفن ثم افتتح مشغله الأول عام 1995 في العاصمة اللبنانية بيروت. تمكن زهير في فترة قصيرة من تحقيق شهرة واسعة وأطلق مجموعة الأولى للأزياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما في نهاية التسعينيات.

ومن روما إلى باريس حيث قدم زهير مجموعته للأزياء الراقية، وقد تعاون مؤقتًا مع شركة مانجو للأزياء. أصبح زهير واحد من أشهر المصممين العالميين الذي ينافس أسماء كبيرة مثل فالنتينو وديور وجورجو أرماني وغيرهم من المصممين العالميين.

من هي زوجة زهير مراد؟

المصمم العالمي زهير مراد لم يصرح عن إذا كانت متزوجاً أم لا.

قصة نجاح زهير مراد

بعد إنهاء دراسته الثانوية انتقل زهير مراد إلى باريس وهناك حصل على شهادة في الموضة، ثم عاد إلى بيروت وافتتح متجره الأول هناك، وفي عام 1995 تمكن زهير من افتتاح متجره الرئيسي الثالث في بيروت.

المتجر الأول له مقره شارع شارل حلو، والمتجر الثاني في شارع فرانسو الأول. في عام 1999 قدم زهير مجموعته الأولى في أسبوع الموضة في روما بإيطاليا، وقد شملت مجموعة خطوط الأزياء الراقية والملابس الجاهزة بالإضافة إلى الإكسسوارات.

في عام 2001 انتقل زهير مراد إلى باريس وهناك قدم مجموعته للأزياء الراقية في أسبوع الموضة في باريس. وقد انضم زهير إلى شركة مانجو للأزياء عام 2006 بشكل مؤقت وتعاون معهم في إصدار مجموعة ملابس تجمع اسميهما معًا.

يملك زهير مراد حاليًا العديد من المتاجر في عدة دول منها متجر في الكويت افتتح عام 2016 ومتجر آخر في سويسرا ومتجر في تركيا افتتاح عام 2017، كما لديه متجر في الإمارات العربية المتحدة افتتح عام 2018.

يملك زهير أيضًا متجره الرسمي في بيروت ومتجر آخر في باريس، وفي عام 2012 أصبح عضوًا في المجلس الإشرافي للاتحاد الفرنسي للخياطة الراقية والموضة.

نجمات ارتدين تصاميم زهير مراد

تميزت تصميمات زهير مراد بالتنوع والابتكار، وقد استلهم تصميمات من أشياء مختلفة، مثل الحضارات السابقة كالحضارة الفرعونية، كما استوحى بعضًا من تصميماته من أجواء السيرك وغيرها.

ارتدت العديد من النجمات العالميات تصميمات زهير مراد، ومن هؤلاء النجمات  أديل، ماريون كوتيار، تايلور سويفت، كاري أندروود،إيفانا ترامب، شيريل فرنانديز فيرسيني، بيونسيه نولز، جينيفر لوبيز، كيلي بيكلر، نجوى كرم، شاكيرا، كاتي بيري، كريستينا آبلغيت، فانيسا ويليامز، آنا أورتيز وغيرهن.

ومن النجمات العرب اللاتي ارتدين تصميماته دينا عازار ونورما نعوم ونجوى كرم وهيفاء وهبي ونانسي عجرم وكارول سماحة والفنانة أحلام وأنغام وأصالة ومايا دياب وغيرهن من نجمات الغناء والتمثيل في الوطن العربي.

ارتدت النجمة نجوى كرم من تصاميمه في فيديو كليب أغنيتها "لاشهد حب"، أما الفنانة بريانكا تشوبرا فقد ارتدت فستانًا أبيض من تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2016.

ارتدت الفنانة مايلي سايروس أحد تصميمات زهير في حفل توزيع جوائز الأوسكار، أما النجمة كريستينا أغيليرا وجينيفر لوبيز فقد اختارا فساتين من مجموعة لحضور توزيع جوائز غولدن غلوب عام 2011.

صمم زهير مراد فستانًا خصيًا لملكة جمال فرنسا كلوي مورتود عام 2009، كما صمم خمسة فساتين لنهائي ملكة جمال فرنسا عام 2010. ارتدت الممثلات  نينا دوبريف وكريستينا أغيليرا واندا سايكس والمغنية جويل كيلشر فساتين زهير مراد في حفل توزيع جوائز إيمي عام 2010.

ارتدت الممثلة بليك ليفلي من فستاتين زهير مراد في العرض الأول لفيلمها SAVAGES، كما ارتدت من تصاميمه في مسلسل Gossip Girl. وقد تألقت الممثلة الفرنسي ماريون كوتيار بفستانين من تصميمه في حفل توزيع جوائز اختيار النقاد لعام 2013.

أميرات ارتدين أزياء المصمم زهير مراد

اختارت العديد من الأميرات حول العالم تصميمات زهير مراد في مناسبات رسمية وهامة، ومنها الأميرة السعودية أميرة الطويل، الزوجة السابقة لرجل الأعمال الوليد بن طلال، التي اختارت فستانًا من تصميمه في حفل زفاف ويليام أمير ويلز وكاثرين أميرة ويلز في لندن.

فساتين زهير مراد لزوجة راموس

في عام 2019 ألقت المذيعة يلار روبيو، زوجة المدافع الإسباني لاعب ريال مدريد سيرجيو راموس في حفل زفافها بفستانين من تصميم زهير مراد وإيلي صعب، وقد نشرت المجلات والصحف العالمية صورًا للعروس في حفل زفافها.

الفستان الأول الذي كان من تصميمه مراد كان مفتوح الصدر بدون أكمام مع طرحة طويلة وتطريز مميز في كل الفستان. وقد تحدث مراد عن تصميمه فستان زوجة راموس خلال أحد البرامج الحوارية، حيث قال إن تصميم فستانها كان من أصعب التصميمات التي قام بها وأطولها تنفيذًا.

وأوضح زهير أنه بشكل عام يكون تصميم فساتين مخصصة للملكات والأميرات أمر صعب ويحتاج إلى صبر ومجهود كبير حتى يناسبهن.

ملكات مصر القديمة مصدر إلهامه

في عام 2020 أطلق زهير مراد مجموعته في أسبوع الموضة في باريس التي استوحى كل تصميماته من الحضارة الفرعونية، وقد حققت هذه المجموعة نجاحًا واسعًا ونالت إعجاب الكثيرين حول العالم.

وقد أوضح زهير مراد أنه قرر تصميم مجموعة مستوحاة من الحضارة الفرعونية القديمة حتى يخرج عن النقوش والرسومات والألوان النمطية ويجرب نوعًا جديدًا من التصميمات. وقال إنه استوحى هذه المجموعة من ملكات مصر القديمة منهم كليوباترا ونفرتيتي وإيزيس وغيرهن.

وأوضح أنه كان خائفًا كثيرًا قبل تقديم هذه المجموعة لكنها أثرت في العالم كله، وارتدت 3 من النجمات العالميات فساتين هذه المجمعة في حفل الأوسكار ومنهم الفنانة يسرا التي رغبت في الذهاب إلى الأوسكار وهي ترتدي فستانًا يدل على الحضارة الفرعونية.

جميع أخبار