زيت القرطم سلاحك لمحاربة حب الشباب

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 09 ديسمبر 2021
زيت القرطم سلاحك لمحاربة حب الشباب

يُعتبر زيت القرطم من المكونات الطبيعية التي يُمكنك الاستعانة بها لضمان صحة ونضارة البشرة وعلاج حب الشباب والعناية بجمال الرجل، يستخدم بعض الناس نبات القرطم بشكل متزايد على بشرتهم، يُمكنك أن تجد زيت القرطم أيضاً كمكون في منتجات العناية بالبشرة التجارية. فقط تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على زيت القرطم وفوائده المُحتملة لصحة البشرة.

نبات القرطم وزيت القرطم

يشتهر نبات القرطم بزهوره الصفراء والبرتقالية الزاهية. زيت القرطم النقي مصنوع من بذور هذا النبات، إصدارات الزيت العطري من القرطم هي النسخ المقطرة أو المضغوطة من البتلات والأجزاء المزهرة من النبات.

لزيت القرطم تاريخ طويل من الاستخدامات المتنوعة، بما في ذلك أغراض الطهي، فيُعتبر زيت القرطم على نطاق واسع أحد أكثر الزيوت الصحية التي يمكنك طهيها، ويمكن أن يُستحدم كصبغة للمنسوجات، بفضل درجة اللون الأصفر البرتقالي والأحمر في الزيت.

تُشير بعض الأبحاث القصصية إلى أن زيت القرطم قد يكون له تأثيرات مسكنة للألم، بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

يمكن أيضاً استخدام زيت القرطم موضعياً في بعض منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل نظراً لتأثيراته المرطبة. يمكن للزيت أن يمنح بشرتك مظهراً أكثر صحة ونضارة

فوائد زيت القرطم للبشرة

القرطم هو أحد الزيوت القليلة جداً التي تحتوي، كمكون مستقل، على تركيبة الأحماض الدهنية المفيدة للبشرة، إذا تم عصره على البارد ومعالجته بشكل صحيح، فإن الزيت سيحتوي على مستوى أعلى من مضادات الأكسدة وستزيد خصائصه المضادة للميكروبات مقارنة بالعديد من الزيوت الأخرى التي يشيع استخدامها في منتجات العناية بالبشرة.

في دراسة عام 2020 نُشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية وجد أن زيت بذور القرطم، بشكل أكثر تحديداً، يساعد في منع الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وهذا مكسب كبير ليس فقط للصحة العامة للجلد ولكن أيضاً لمظهر الجلد.

يستطيع زيت القرطم أن يوفر ترطيباً للبشرة، فهو يحتوي على مزيج من أحماض أوميغا 3 و 6 و 9 ، على التوالي. كل من هذه العناصر رائع للبشرة في حد ذاته، ولكن الثلاثي معاً له تأثير سحري، وهو ما يجعل زيت القرطم مرطباً للغاية ومهدئاً ومضاداً للالتهابات.

استخدام زيت القرطم لعلاج حب الشباب

تشرح الدكتورة أليسيا ولقا، وهي طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد ومقرها في ولاية كونيتيكت، كيف يمكن لزيت القرطم أن يُساهم في علاج حب الشباب.

فبالإضافة إلى الفوائد الرئيسية لزيت القرطم والتي تشمل كونه يرطب البشرة، وله تأثيرات مضادة للالتهابات، تقول زلقا، أن زيت القرطم يمكن أن يساعد في تقليل حجم الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء أيضاً. إنه جيد التحمل ولا يُسبب انسداد المسام، لذلك يمكن لأي شخص استخدامه.

تُشير الأبحاث إلى أن هذه الخصائص، تسير جنباً إلى جنب مع تأثيرات زيت القرطم على التئام الجروح، هذه التأثيرات يمكن أن تكون مفيدة في علاج إصابات الجلد. هذه الصفات هي ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في معالجة حب الشباب.

كيفية استخدام زيت القرطم لعلاج حب الشباب

يمكنك استخدام زيت القرطم كعلاج موضعي عن طريق تخفيف زيوت القرطم الأساسية قبل التطبيق. ضع بضع قطرات على كمية صغيرة من الزيت الناقل قبل التقديم. إذا كنت تبحث عن رطوبة إضافية، جرب زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

يُمكنك أيضاً استخدام زيت القرطم عن طريق عمل قناع للوجه، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يُمزج زيت القرطم مع دقيق الشوفان والعسل.
  • ضع الخليط على وجهك كله أو جزء منه.
  • اشطفه بالماء بعد 10 دقائق.

زيت القرطم لعلاج الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية شائعة. أعراض الأكزيما هي في الواقع استجابات التهابية. في حين أن الإكزيما الشديدة قد تتطلب أدوية، فقد يُساعد النظام الغذائي والمراهم الموضعية أيضاً في علاج البقع الجلدية.

تشمل الفوائد الغذائية لزيت القرطم مساعدة جسمك على معالجة الفيتامينات القابلة للذوبان في الزيت، مثل الفيتامينات A و E. هذه الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة مهمة في الحفاظ على خلاياك في حالة صحية جيدة.

كمرطب موضعي، يُعتقد أن حمض اللينوليك الموجود في زيت القرطم يساعد في الحفاظ على سلامة الطبقة الخارجية من بشرتك عن طريق منع التقشر.

ضع زيت القرطم النقي مباشرة على الأكزيما كلما رغبت في ذلك. إذا كنت تستخدم زيتاً عطرياً مخففاً، فاستخدمه مرة أو مرتين فقط يومياً.

الآثار الجانبية لزيت القرطم

يؤكد خبراء الصحة والتجميل أن زيت القرطم جيد التحمل بشكل عام. ومع ذلك، فإن رد الفعل التحسسي ممكن دائماً.

إذا كُنت في شك من إصابتك بحساسية من القرطم، فيُمكنك دائماً إجراء اختبار رقعة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ضع كمية بحجم عشرة سنتات على الجزء الداخلي من معصمك.
  • راقب الجلد بحثاً عن أي علامات رد فعل لمدة 24 إلى 48 ساعة.

تجدر الإشارة إلى أن زيت القرطم قد يُقلل من التخثر لدى بعض الأفراد، ويرجع ذلك على الأرجح إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (هـ)، لذلك، يجب على أي شخص يُعاني من اضطراب تخثر الدم أو يتناول مضادات التخثر استخدامه بطريقة حذرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة