حب الشباب في الظهر: الأسباب وكيفية العلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
حب الشباب في الظهر: الأسباب وكيفية العلاج
مقالات ذات صلة
قواعد ارتداء البدلة: دليلك الكامل لأناقة فائقة
أفضل نظارات شمسية للرجال
عطور رجالية فخمة: كُن منفرداً طوال العام

يمكننا أن نتفق جميعاً على أن حب الشباب في الجسم هو الأسوأ. من بين جميع مناطق الجسم، يمكن أن يكون حب الشباب في الظهر هو الأكثر إثارة للغضب لأنك لا تعرف دائماً أنك مصاب به.

ليس الأمر كما لو كنت تنظر إلى ظهرك في المرآة كل يوم، إذا كنت لا تعرف أن البثور موجودة، فأنت لا تعرف كيفية التعامل معها. بالإضافة إلى ذلك، حتى لو كنت تعلم أنك مصاب به، فقد يكون من الصعب علاجه إذا لم تستطع فهم كيف ظهر حب الشباب في الظهر، حيث تتمثل الخطوة الأولى في علاج حب الشباب، ومنعه في المقام الأول، في فهم أسبابه.

حب الشباب في الظهر: الأسباب وكيفية العلاج

ما الذي يسبب ظهور حب الشباب؟

تماماً مثل حب الشباب على وجهك، يحدث حب الشباب في الظهر والجسم بسبب انسداد المسام. تراقب الغدد الدهنية إنتاج الزيت في بشرتك، وتوجد في جميع مناطق الجسم، ويمكن أن تنسد بغض النظر عن مكان وجودها. عادة ما تحدث هذه الانسدادات بسبب خلايا الجلد الميتة التي تتراكم داخل المسام ثم يظهر حب الشباب، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية المعتمد الدكتور روبرت فيني.

ببساطة، ينتج جسمك زيتاً يسمى الزهم، إنه مصنوع في الغدد المتصلة ببصيلات شعرك، يحرك الزهم بصيلات الشعر لأعلى لإضافة الرطوبة إلى بشرتك وشعرك.

وتتشكل البثور عندما تتراكم الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة، هذا التراكم يسد مسام الجلد والبكتيريا. وعندما ينتفخ جدار بصيلات الشعر فإنه يشكل بثرة بيضاء وعندما تتعرض المسام المسدودة للهواء تتشكل بثور الرؤوس السوداء.

ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي بين حب الشباب على وجهك وجسمك هو أن الالتهاب يمكن أن يحدث أيضاً حول بصيلات الشعر. يطلق عليه التهاب الجريبات، يمكن أن يحدث في أي مكان يوجد به شعر «مثل ظهرك أو صدرك» قد يبدو مثل حب الشباب على السطح، ولكن ما يحدث أدناه قد يكون له علاقة بالبكتيريا أكثر من خلايا الجلد الميتة.

يمكن أن يكون السبب الآخر لحب الشباب هو ما يسمى حب الشباب الميكانيكي أو الاحتكاكي، الذي يسببه الاحتكاك. إنه شائع بطريقة خاصة على الظهر بسبب أشياء مثل حقائب الظهر والكراسي ومعدات الصالة الرياضية، التي تحك ظهورنا وتجبر العرق والرواسب على النزول إلى المسام.

يمكن تسريع ظهور حب الشباب الميكانيكي عن طريق الجري والتعرق والملابس الضيقة والمواد غير الممتصة. كل هذه الأشياء يمكن أن تعيق عملية التقشير الطبيعي لأجسامنا وتجعل خلايا الجلد الميتة تلتصق في مسامنا لفترة أطول، وهو الأمر الذي تعتقد أنه يؤدي إلى التهيج والبثور.

ويمكن تلخيص بعض الأسباب الشائعة لحب الشباب على النحو التالي:

  • وراثي: يمكن أن تتوارث مشكلة حب الشباب في عائلتك.
  • الأدوية: يمكن أن يتطور حب الشباب كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل بعض مضادات الاكتئاب.
  • الهرمونات: غالباً ما تكون التغيرات الهرمونية في سنوات المراهقة سبباً لحب الشباب.
  • التعرق: يمكن للعرق، خاصةً إذا كان جسمك محاصراً تحت ملابس ضيقة، أن يجعل حب الشباب أسوأ.
  • الإجهاد: الإجهاد ليس سبباً مباشراً لحب الشباب، لكنه قد يكون عاملاً مساهماً.
  • تظهر بعض الأبحاث أن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تكون مرتبطة بحب الشباب.

كيفية علاج حب الشباب في الظهر

في معظم الحالات، يمكنك التخلص من حب الشباب في الظهر عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام العلاجات المنزلية التي تناسبك. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من حب الشباب في الظهر:

1. الاستحمام بعد التمرين

يمكن أن يكون ترك العرق والأوساخ على بشرتك بعد التمرين مساهماً كبيراً في عودة ظهور حب الشباب في الظهر. لذا ينصح بالاستحمام بأسرع ما يمكن بعد انتهاء التمرين، كما يجب غسل ملابس التمرين المتعرقة بين جلسات التمارين ولا ينصح بارتداء هذه الملابس مرة أخرى دون غسلها جيداً.

2. التقشير

استخدم بلطف مقشر يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من بشرتكـ يمكن أن يساعد ذلك في تقليل كمية الجلد الميت الذي يمكن أن يسد المسام وبالتالي التخلص من حب الشباب.

3. ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن تؤدي عاداتك في التمرين إلى تهيج ظهور حب الشباب في الظهر. على سبيل المثال، يمكن أن تحبس الملابس الضيقة الأوساخ والعرق ويحدث احتكاك في مسامك.

هذا لا يعني عدم ارتداء تي شيرت رياضي أثناء التمرين، فيمكن أن يسبب التمرين بدون ملابس رياضية والاحتكاك مع آلة رياضية تفوح منها رائحة العرق أو على أرضية متسخة مشاكل ونقل عدوى إذا كان هناك جرحاً لديك.

لذا ارتدِ الملابس الفضفاضة التي تسمح لبشرتك بالتنفس وتساعد على التخلص من العرق.

4. جرب زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي مصنوع من أوراق شجرة في أستراليا، تم استخدامه من قبل الأستراليين لسنوات لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد. اليوم، يمكنك العثور على العديد من المستحضرات والمنظفات والكريمات التي تستخدم المكون. وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يساعد في علاج حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا الزائدة.

5. إزالة الشعر الزائد في الظهر

قد يؤدي الشعر الزائد في الظهر إلى إضافة الزيت والأوساخ إلى جلد ظهرك، مما يتسبب في تفشي حب الشباب، لذا ينصح بإزالة الشعر الزائد حفاظاً على صحتك، كذلك تنظيف الظهر جيداً بعد جلسات التمرين.

6. أكل صحي

هل سمعت من قبل عبارة «أنت عبارة عن ما تأكله؟ » يمكن أن يؤثر النظام الغذائي غير الصحي على أجسامنا بعدة طرق، إذا كنت عرضة للإصابة بحب الشباب، فقد تكون بعض الأطعمة محفزة.

تظهر الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، مما يعني أنها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، الذي قد تجعل حب الشباب أسوأ. تشمل هذه الأطعمة الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والأرز والبطاطا البيضاء.

لذا ينصح باتباع سياسة جيدة في نظامك الغذائي من خلال جعله صحي ومتوازن مع الكثير من:

  • خضروات
  • الفاكهة
  • البروتين الخالية من الدهون
  • كل الحبوب