سام ألتمان: الإمارات قادرة على استضافة نقاشات حوكمة الذكاء الاصطناعي

أشاد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ"Open AI"، بدور دولة الإمارات في قيادة النقاشات العالمية حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الآمنة والمستدامة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024
سام ألتمان: الإمارات قادرة على استضافة نقاشات حوكمة الذكاء الاصطناعي

أشاد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ"Open AI"، بدور دولة الإمارات في قيادة النقاشات العالمية حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الآمنة والمستدامة خلال حواره مع عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، في القمة العالمية للحكومات 2024.

الذكاء الاصطناعي يخدم البشرية

سام ألتمان: الإمارات قادرة على استضافة نقاشات حوكمة الذكاء الاصطناعي

 وقال ألتمان إن الذكاء الاصطناعي يمثل أهمية قصوى للإنسانية، وأن "شات جي بي تي 5"، الذي تم تطويره من قبل "Open AI"، سيكون أكثر ذكاء وتشويقاً من النماذج السابقة.

وأضاف سام ألتمان خلال جلسه حاوره فيها عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2024:  أن الذكاء الاصطناعي سيفتح آفاقاً جديدة للعلوم والمعارف، سيخدم البشرية بصورة كبيرة، إذا ما تمكنّا من إنهاء مهمتنا في "Open AI".

سام ألتمان: الإمارات قادرة على استضافة نقاشات حوكمة الذكاء الاصطناعي

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"Open AI" على أن دولة الإمارات هي الدولة القادرة والجاهزة على استضافة تجمعات عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، في ظل ما تتمتع به من جهوزية وبنية تحتية واستعداد جيد له.

كما تحدث سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة "Open AI" عن إمكانيات هذه التقنية في مجالات مختلفة، وخاصة التعليم والطب.

وعن إمكانية اكتشاف عقاقير لمرض السرطان في وقت قريب، قال ألتمان إن هناك إمكانية على اكتشاف عقاقير جديدة لمرض السرطان، ولكنه لم يحدد موعدًا محددًا لذلك، مشيرًا إلى أن التغييرات التي تحدث في مجال الذكاء الاصطناعي سريعة وعالية، وأنه من الصعب التنبؤ بالمستقبل.

سام ألتمان: الإمارات قادرة على استضافة نقاشات حوكمة الذكاء الاصطناعي

دور شات جي بي في مجال التعليم

وردا على سؤال معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي بشأن دور "شات جي بي تي" في مجال التعليم، قال سام ألتمان إن "شات جي بي تي" يلعب دورًا مهمًا في مجال التعليم، حيث يساعد الطلاب على التعلم بشكل أفضل، ويعتبر جزءًا من المستقبل.

مؤكدًا أن الحكومات التي تستخدم هذه التقنية تستطيع تقديم خدمات أفضل لمواطنيها، سواء في التعليم أو الرعاية الصحية أو غيرها.

كما كشف سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "Open AI"، عن آخر مستجدات تقنيات "شات جي بي تي" والتي تعتبر من أقوى أنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم.

وأوضح ألتمان أن "شات جي بي تي" هو نظام يستطيع إنشاء نصوص مختلفة بناء على ما يدخله المستخدم، وأنه يتطور باستمرار ليصبح أكثر ذكاءً وأفضل في كل شيء، مشيراً إلى أنهم يعملون حالياً على "شات جي بي تي 5" الذي سيكون متعدد المهام وأسرع وأكثر تشويقاً.

تطور الذكاء الاصطناعي

وقال ألتمان إنه يرى أن الذكاء الاصطناعي هو مثل الهواتف الذكية، ففي السابق كانت شاشات الهاتف بالأبيض والأسود فقط وحينها كانت رائعة، لكن الأمر استغرق عقودا حتى الوصول إلى هواتف آيفون 15 الرائعة والتي لم يكن لأي شخص أن يتخيلها، ونفس الأمر بالنسبة للذكاء الاصطناعي.

وعندما سُئل من معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي عن ماذا سيفعل لو أصبح وزيراً للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات، أجاب ألتمان بأنه سيحاول اكتشاف طريقة لابتكار المزيد من القرارات التنظيمية لتجربتها بصورة أولية وتخيُّل كيف سيبدو شكل العالم وما هو المنطقي وغير المنطقي، مضيفاً أنه يعتقد أن العالم بحاجة إلى نظام عالمي لحماية البيانات والوقاية من المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

وقال: "أعتقد أننا مازلنا في مرحلة النقاشات الكثيرة بشأن تحقيق رؤية الذكاء الاصطناعي؛ فالكل يعقد مؤتمرات ويطرح أفكاراً، وبعد ذلك سننتقل إلى خطة عمل مع مشاركة دولية حقيقية، أما فيما يخص مسألة التصدي للمخاطر المحتملة؛ فالقرار ليس بيد AI، ولكن لدينا رؤية طموحة وكذلك الأمر يتطلب من قادة العالم الاجتماع لبحثه".

وأعرب سان ألتمان عن اهتمامه بكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لإفادة المجتمعات وتحسين حياة الناس، مؤكداً أنه لا يقلق من الروبوتات القاتلة في الشوارع، بل من كيفية تحقيق رؤية الذكاء الاصطناعي بشكل آمن ومسؤول.

وقال رئيس شركة Open AI  إننا نعيش في أفضل عصر في تاريخ البشرية، حيث تتاح لنا فرص لا مثيل لها لاستخدام أدوات وتقنيات لم يكن لها مثيل في الماضي، وأن الشباب هم الأكثر قدرة على تبني هذه التكنولوجيا واستغلالها لخلق قيمة وتأثير إيجابي في العالم.

ونصح ألتمان الشباب بأن يكونوا شغوفين بما يفعلون، وأن يتعلموا باستمرار، وأن يتحدوا الصعاب، وأن يسعوا إلى تحقيق أحلامهم، مؤكداً أنهم سيكونون قادرين على إطلاق شركات ناجحة ومؤثرة أكثر من أي جيل سبقهم.

وقال رئيس شركة Open AI في رسالته للشباب: "أول ما أقوله هو أنكم محظوظون للغاية فأنتم جئتم في أفضل عصر في تاريخ الإنسانية، فالشباب أول مَنْ يتبنى التكنولوجيا وسوف تستخدمون أدوات لم يتخيلها الذين كانوا قبلكم، وسيكون أمامكم فرص كبيرة وستطلقون شركات لها أثر ونجاح أكبر ممن سبقوكم".

القمة العالمية للحكومات 2024

جاء هذا خلال جلسة حوارية دارت بين سان ألتمان رئيس شركة Open AI  في جلسة حوارية مع معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2024، التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع الأمم المتحدة، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

وتشارك في القمة العالمية للحكومات 2024 أكثر من 4000 متخصص من 140 دولة و85 منظمة دولية و700 شركة عالمية، لمناقشة أهم التحديات والفرص التي تواجه العالم في المستقبل، ولتبادل الخبرات والمعرفة والأفكار، في أكثر من 110 جلسات تتناول مواضيع متنوعة، تشمل الصحة والتعليم والطاقة والبيئة والاقتصاد والأمن وغيرها، بمشاركة 200 شخصية عالمية بارزة، بالإضافة إلى إقامة 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية تضم 300 وزير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة