• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامية محمد سعيد الجزائري

    • اسم الشهرة

      سامية الجزائري

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 نوفمبر 1946 (العمر 77 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1963 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

حينما نُلقي نظرة على التاريخ الفني لعبقرية الكوميديا الفنانة السورية سامية الجزائري نتأكد أنها تستحق وبكل جدارة لقب سيدة الكوميديا، فظهورها على الشاشة فقط يُحيي الابتسامة على وجوه الناس، فتركت بصمة في التلفزيون السوري وأصبحت من ألمع النجوم فيها.

حياة سامية الجزائري ونشأتها

سامية محمد سعيد الجزائري هي ممثلة سورية ولدت في مدينة دمشق في 25 نوفمبر عام 1946 وقامت بالعديد من الأدوار التلفزيون والمسرح والسينما التي غلب عليها الطابع الكوميدي.

نشأت سامية في أحد أحياء دمشق القديمة في وسط عائلة بسيطة، وهي الأخت الكبرى للفنانة صباح الجزائري، ولم تتزوج مُطلقًا وحرمت من الأمومة ولكنها عوضتها بدور في الأم في الدراما السورية.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة سامية الجزائري الفن عن طريق الصدفة وذلك عندما رأتها المخرجة السورية قسمت طوزان وعرضت عليها التمثيل، فكانت بدايتها الفنية في عام 1963 في تمثيلية اجتماعية اسمها "أبو البنات" ومدتها ربع ساعة وجسدت فيه دور ممرضة.

وبعد هذا الدور عملت في المسرح العسكري كموظفة لعدة سنوات لتستكمل بعد ذلك مشوارها الفني حينما شاركت في عدة مسلسلات منها مسلسل "مذكرات الحصاد" عام 1986، ومسلسل "صح النوم" عام 1972 وفيلم "مقلب حب"، و"رحلة حب" في العام نفسه.

وفي عام 1973 شاركت في مسلسل "بريمو" حيث جسدت فيها شخصية أم وحيد، وبعدها بعام شاركت في فيلم "المغامرة"، وفي عام 1975 شاركت في فيلم "صح النوم" حيث جسدت شخصية زوجة أبي عنتر، كما شاركت في مسلسل "أسعد الوراق".

وفي عام 1976 شاركت في مسرحية "غُربة"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "الأبطال يولدون مرتين"، وفي عام 1978 شاركت في فيلم "سمك بلا حسك"، وفيلم "زواج على الطريقة المحلية"، كما شاركت في مسلسل "وين الغلط" عام 1979.

وفي عام 1980 شاركت سامية في مسلسل "الدمعة الحمراء"، وفيها جسدت شخصية عفة أم فراج، ومسلسل "تلفزيون المرح"، و"تجارب عائلية" عام 1981، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "مرايا".

وفي عام 1984 شاركت في مسلسل "مرايا"، و"عريس الهنا"، و"المجنون طليقا"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "حصاد السنين"، وفي عام 1987 "نساء بلا أجنحة"، و"امرأة لا تعرف اليأس".

وفي عام 1988 شاركت في مسلسل "دائرة النار"، ومسلسل "الدنيا مضحك مبكي"، وفي عام 1990 شاركت في فيلم "كفرون" وجسدت فيه شخصية صخور أم ودود، كما شاركت في مسلسل "البناء 22" بدور أم دلال.

وفي عام 1992 شاركت في مسلسل "كان يا ما كان"، ومسلسل "أيام شامية"، وسهرة تلفزيونية بعنوان "النزاع"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "الغربال"، وسهرة تلفزيونية بعنوان "الانتظار".

وفي عام 1994 شاركت في مسلسل "عيلة خمس نجوم" وجسدت فيها شخصية خيرات بلاليش أم أحمد ويعد هذا العمل من أشهر وأهم الأعمال في مسيرتها الفنية كلها.

وفي عام 1995 ظهرت كضيفة شرف في مسلسل "يوم بيوم"، كما شاركت في سهرة تلفزيونية بعنوان "الكاميرا الخفية"، وسباعية بعنوان "أبو البنات".

وفي عام 1996 شاركت في مسلسل "مدير بالصدفة"، ومسلسل "أحلام أبو الهنا"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "يوميات جميل وهناء" بشخصية أم محمود سعدية المسعود وحقق هذا العمل شهرة كبيرة، كما شاركت في مسلسل "عيلة 7 نجوم"، و"عيلة 6 نجوم"، وفيلم "البحث عن هوية".

وفي عام 1998 شاركت في مسلسل "مرايا"، ومسلسل "عيلة 8 نجوم"، ومسلسل "طيبون جدًا"، و"الفندق"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "مزاد علني".

أعمالها في الألفينات

وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "شو حكينا" وجسدت فيها شخصية جميلة أم سامر، وبعدها شاركت في مسلسل "بيت العيلة"، ومسلسل "ألو جميل ألو هناء".

وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "مدام دبليو" و"يوميات فهمان"، وفي عام 2004 شاركت في المسلسل الشامي "ليالي الصالحية" بشخصية أم صادق، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "زوج الست"، و"أنا وأربع بنات"، و"أحلى المرايا".

وفي عام 2008 شاركت في مسلسل "أهل الراية"، ومسلسل "الحوت"، و"اسأل روحك"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "مرسوم عائلي"، و"شتاء ساخن"، وفي عام 2010 شاركت في مسلسل "صبايا"، و"أبو جانتي".

وفي عام 2012 شاركت في مسلسل "سيت كاز"، كام شاركت في الجزء الثاني من مسلسل "أبو جانتي"، وفي عام 2013 شاركت في مسلسل "ناطرين"، ومسلسل "زنود الست" بشخصية فريزة أم أحمد، ومسلسل "زفة"، و"بديع وفهيم".

وفي عام 2015 شارك في مسلسل "فتنة زمانها"، ومسلسل "دامسكو"، وفي عام 2018 شاركت في مسلسل "جيران"، وفي عام 2020 ظهرت كضيفة شرف في مسلسل "حارة القدس".

وفي عام 2021 شاركت في مسلسل "الكندوش" بشخصية أم مصطفى وشاركت في الجزء الثاني من نفس المسلسل في عام 2022، كما شاركت في العام نفسه في مسلسل "حوازيق".

قدمت سامية أفضل أدوارها الكوميدية مع المخرج هشام شربتجي، ولم تكن الكوميديا الخاصة بها بسيطة، وإنما كانت تؤدي تنويعات اجتماعية مميزة، فقدمت دور الجدة التي تخاف على أحفادها في مسلسل "أهل الراية".

ولعل أهم الأدوار التي قدمتها دور أم وكيل في مسلسل "شتاء ساخن" مع المخرج فراس دهني حيث جسدت دور المرأة الخيرة التي أنجبت ابنًا سيئًا.

الجوائز التي حصلت عليها

حصلت سامية الجزائري على العديد من الجوائز في حياتها، ومنها الآتي:

جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في مسرحية "غربة" عام 1984 من إذاعة دمشق.

حصلت على تكريم من مهرجان القاهرة عن دورها في فيلم كفرون عام 1990.

حصلت على جائزة أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل عيلة 6 نجوم وعيلة 7 نجوم من مهرجان التلفزيون العربي السوري.

حصلت على جائزة أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل يوميات جميل وهناء ومسلسل ليالي الصالحية من مهرجان قرطاج بتونس.

حصلت على تكريم عن كافة أعمالها الفنية عام 2008 من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة كوميدية عن دورها في مسلسل أبو جانتي.

أهم الأعمال

  • مسلسل عيلة خمس نجوم

  • مسلسل مرايا

  • مسلسل يوم بيوم

  • مسلسل أحلام أبو الهنا

معلومات أخرى

  • لا تحب الظهور في لقاءات تلفزيونية أو إذاعية.

  • مؤخرًا دخلت عالم الكتابة من خلال مسلسل يحمل عنوان "سيرة وانفتحت" وهو مسلسل درامي يطرح لوحات كوميدية تعتمد على شخصيات ثابتة وضيوف يحلون على كل حلقة، وستظهر سامية في هذا العمل.

  • تعرضت للتنمر بسبب وجهها المليء بالتجاعيد.

  • بعد وفاة الفنانة دلال عبد العزيز نشرت سامية صورة لها برفقة دلال وكتبت الله يرحمك ويصبر أهلك تعازينا الحارة.

جميع أخبار