أمريكي عمره 14 عاما يصبح أصغر موظف في سبيس إكس بعد تخرجه من الهندسة

أصبح أصغر خريج في جامعة سانتا كلارا التي تأسست منذ 172 عامًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يونيو 2023
أمريكي عمره 14 عاما يصبح أصغر موظف في سبيس إكس بعد تخرجه من الهندسة

حقق الفتى الأمريكي من أصول بنجلاديشية كيران كويز، البالغ من العمر 14 عامًا، إنجازًا تاريخيًا باعتباره أصغر خريج في جامعة سانتا كلارا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيتخرج في كلية الهندسة في السابع عشر من يونيو الجاري، وسيصبح أصغر خريج في تاريخ الجامعة التي تأسست منذ 172 عامًا.

وحصل العبقري الصغير على درجة البكالوروس في علوم الحاسوب والهندسة، وأكمل الدراسات العليا في مجال تعلم الآلة، وهو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي.

ويستعد كيران أن يعمل في شركة سبيس إكس التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، ليكون أصغر موظفيها على الإطلاق في واحدة من أكبر الشركات في العالم، وسينتقل مع والدته جوليا من منطقة خليج سان فرانسيسكو إلى العاصمة واشنطن للانضمام إلى فريق ستارلينك في شركة سبيس إكس.

طفولة كيران كويز

ووفقًا لما ذكرته صحف وفضائيات أمريكية فإن عائلة الطفل الأمريكية من أصل بنجلاديشي كيران كويز اكتشفت ذكائه المتقدم في سن مبكر، إذ تمكن من التحدث بجمل كاملة في سن السنتين فقط.

بالإضافة إلى ذلك كان يستمع إلى الإذاعة العامة الوطنية في الروضة، ويتحدث مع معلميه وزملائه في الصف عن القصص التي سمعها في الإذاعة، وذلك وفقًا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز.

وبسبب ذكائه المتقدم عن أقرانه بمراحل شعر كيران بملل من دراسته، وخلص معلموه وطبيبه ووالديه أن التعليم النظامي والأساسي ليس المسار التعليمي الصحيح بالنسبة له، لذا قررت العائلة أن يدرس بشكل متسارع.

دراسته في جامعة سانتا كلارا

تمكن كيران أن ينضم إلى جامعة سانتا كلارا لدراسة علوم الحاسوب والهندسة بعد عامين من عمله كمدرس خصوصي، وكان وقتها يبلغ من العمر 11 عامًا، وفي الكلية شعر بأنه يحصل على المستوى العلمي الذي كان ينبغي له الحصول عليه، وذلك وفقًا لتصريحاته لصحيفة لوس أنجلوس تايمز.

وخلال دراسته الجامعية كشف كيران أن تجربته كانت عادية بشكل كبير، وذكر للصحيفة أنه كان يسترخي من خلال لعب ألعاب الفيديو، ويقضي وقت فراغه في القراءة، وخصوصًا قراءة أعمال الكاتب فيليب ك. ديك، التي كانت أعماله من نوع الخيال العلمي، والصحفي مايكل لويس، ومن الكتب التي قرأها كتاب "الصفقة الكبرى" وهو سرد لأزمة المالية عام 2008، وكتاب "مونيبول" الذي يحكي تاريخ حركة تحليلات الرياضة.

وعن دراسته أوضح كيران أنه استمتع بها كثيرًا، وكوّن صداقات قريبة في الكلية، وفي الآونة الأخيرة حصل على مقابلة عمل في شركة سبيس إكس في قسم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وقال لجريدة التايمز إنه يتطلع للحصول على هذا المنصب، وقال كيران: "آمل أن أتمكن من فتح الباب أمام المزيد من الأشخاص مثلي لاكتشاف مواهبهم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة