طاقم سبيس إكس يعود إلى الأرض بعد مهمة فضائية استغرقت 6 أشهر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
طاقم سبيس إكس يعود إلى الأرض بعد مهمة فضائية استغرقت 6 أشهر

نجح طاقم مكون 4 رواد فضاء، كانوا بداخل كبسولة كرو دراغون التابعة لشركة سبيس إكس، في الهبوط بأمان على كوكب الأرض، صباح اليوم الثلاثاء، بعد مهمة فضائية استمرت لمدة 6 أشهر.

4 رواد فضاء يعودون إلى الأرض بعد 6 أشهر في الفضاء

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن رواد الفضاء الأربعة قد هبطوا بأمان في خليج المكسيك، قبالة سواحل فلوريدا، بعدما أنهوا مهمة علمية تابعة لوكالة الطيران والفضاء الأمريكة ناسا، حيث قضى رواد الفضاء 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

ونوهت التقارير إلى أن طاقم سبيس إكس كان من المفترض أن يغادروا محطة الفضاء الدولية أول أمس، الأحد، بحيث تهبط كبسولتهم الفضائية في خليج المكسيك صباح أمس، الاثنين، إلا أنه بسبب هبوب رياح قوية تجاوزت حدود السلامة، فقد تم تأجيل مغادرتهم حتى ظهر يوم الاثنين.

ولفتت إلى أن فترة الـ 6 أشهر التي كانت مدة المهمة الفضائية لرواد الفضاء الـ 4، شملت رحلة العودة إلى كوكب الأرض، والتي استمرت لمدة يوم كامل.

وقالت التقارير أن الكبسولة الفضائية، وهي من نوع دراغون، وتحمل اسم إنديفور، قد هبطت في البحر بواسطة مظلة، كما كان مخططاً، بعد الساعة الساعة 10:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين (الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء).

وقامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ببث عودة ركاب الرحلة الفضائية إلى الأرض عبر الخلاف الجوي، على الهواء مباشرة عبر الإنترنت.

والتقط التصوير الحراري الذي تم بثه على الهواء مباشرة، لمحة من اندفاع كبسولة إنديفور مثل نيزك، عبر سماء الليل فوق خليج المكسيك، وذلك قبل دقائق قليلة من هبوطها بنجاح.

وانطلق تصفيق حار داخل مركز التحكم في الطيران، عندما فُتحت المظلات الأربع الرئيسية فوق الكبسولة الفضائية، أثناء اندفاعها باتجاه سطح مياه خليج المكسيك، وهو ما أدى إلى إبطاء سرعتها إلى نحو 24 كيلومتراً/ ساعة، قبل أن تلامس سطح المياه.

وقام أحد المراقبين في مركز التحكم في رحلات سبيس إكس، بعد التأكد من سلامة الهبوط، بالترحيب بالكبسولة الفضائية إنديفور وركابها، حيث قال: "نيابة عن شركة سبيس إكس، نرحب بإنديفور على كوكب الأرض."

ليرد عليه أحد رواد الفضاء الأربعة قائلاً: "إنه لمن دواعي سروري أن أعود."

وأشارت التقارير إلى أن الكبسولة الفضائية التي تعمل بشكل مستقل، بدأت رحلة العودة إلى كوكب الأرض في وقت سابق من يوم الاثنين، بتحليق استمر لمدة 90 دقيقة حول محطة الفضاء الدولية.

وأوضحت أن طاقم الكبسولة قام بالتقاط مجموعة من صور المسح للمركز المداري أثناء الدوران حول كوكب الأرض على ارتفاع بلغ حوالي 400 كيلومتر.

وأضافت أن كبسولة إنديفور قامت بعد لك بسلسلة من المناورات على مدار اليوم، حتى تقترب من كوكب من الأرض، قبل أن تنجح أخيراً في الهبوط في المكان المحدد، بعد رحلة عودة طويلة استغرقت 8 ساعات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة