شاهد VIP تتجاوز نتفليكس كأفضل منصة SVOD في الشرق الأوسط بحلول عام 2029

كشفت دراسة عن تجاوز المنصات العربية كمنصة"شاهد VIP" لمنصة نتفليكس العالمية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024
شاهد VIP تتجاوز نتفليكس كأفضل منصة SVOD في الشرق الأوسط بحلول عام 2029

كشفت دراسة في دراسة تلفزيون ديجيتال عن تجاوز المنصات العربية كمنصة"شاهد VIP" لمنصة نتفليكس العالمية، بعد أن استطاعت في الفترة الأخيرة جذب العديد من المشتركين.

نتفليكس وشاهد VIP

ووفقا للدراسة فقد بلغ عدد مشتركي نتفليكس 3.8 مليون مشترك بنهاية عام 2023، يليه شاهد VIP بـ 3.5 مليون مشترك وستارزبلاي بـ 3 ملايين مشترك.

وأشارت الدراسة تلفزيون ديجيتال أن منصة نتفليكس  من المرجح أن تفقد قيادتها للسوق في مناظر SVOD أو كما تسمى خدمة بث الفيديو على حسب الطلب، في الشرق الأوسط لصالح شاهد VIP.

ومن المتوقع أن يستضيف المنطقة 26 مليون اشتراك SVOD في 13 دولة عربية بحلول عام 2029، وهو ارتفاع كبير عن 14 مليوناً المسجلة في عام 2023.

وأكد سيمون موراي، المحلل الرئيسي في دراسة تلفزيون ديجيتال، على التغيرات الحاصلة، وقال: "مع تخفيض بعض المنصات الأمريكية لالتزاماتها العالمية والمحلية، ستزدهر المنصات العربية".

شاهد VIP، التي تديرها مجموعة MBC المملوكة للدولة السعودية، كانت لاعبًا بارزًا منذ بدايتها، تم إطلاقها في الأصل عام 2008 من قبل MBC، وخضعت لإعادة تسمية في عام 2020، مما عزز موقعها وجاذبيتها للجمهور في جميع أنحاء المنطقة.

شاهد VIP تتجاوز نتفليكس كأفضل منصة SVOD في الشرق الأوسط بحلول عام 2029

منصة نتفليكس

نتفليكس هي شركة أمريكية تقدم خدمات البث الحي والفيديو حسب الطلب للمشاهدين في أكثر من 190 دولة، تأسست الشركة في عام 1997 من قبل ريد هاستينغز ومارك راندولف، اللذين جاءا بفكرة تأجير الأفلام على أقراص DVD بالبريد.

في عام 2007، بدأت نتفليكس خدمة البث عبر الإنترنت، مع إبقاء خدمة تأجير الأقراص المدمجة، توسعت الشركة عالميًا في عام 2010 بدخولها السوق الكندي، واستمرت بتوسيع خدماتها في أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

في عام 2013، اتجهت نتفليكس نحو مجال صناعة الأفلام والمسلسلات، وبدأت بإنتاج وتوزيع محتوى أصلي خاص بها، مثل "بيت البطاقات" و"البرتقالي هو الأسود الجديد" و"سترينجر ثينغز". حصلت الشركة على عدة جوائز وترشيحات عن محتواها الأصلي، مثل جائزة إيمي وجائزة غولدن غلوب وجائزة أوسكار.

حاليًا، تعتبر نتفليكس واحدة من أكبر وأنجح الشركات في مجال البث الحي والترفيه، حيث تضم أكثر من 200 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم، وتحقق إيرادات تزيد عن 25 مليار دولار سنويًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة