بيتكوين تنزلق نحو 20 ألف دولار وسط انهيار العملات المشفرة

وتقترب من مستوى سعر قياسي منذ 2020 وسط تهديدات بإفلاس شركات التشفير البارزة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 18 يونيو 2022
بيتكوين تنزلق نحو 20 ألف دولار وسط انهيار العملات المشفرة

كشف موقع كوين ديسك انزلاق سعر عملة التشفير الأشهر بيتكوين إلى مستوى لم تشهده العملات المشفرة منذ 2020، حيث اقترب السعر من 20 ألف دولار، حيث امتد الانزلاق لمدة 12 أسبوعاً حتى الآن.

بيانات سعر عملية البيتكوين

وبحسب ما ذكره الموقع الاقتصادي، فإن اقتراب سعر بيتكوين من 20 ألف دولار جاء خلال ساعات التداول الأوروبية أمس الأربعاء، مشيراً إلى تراجع القيمة السوقية يأتي بالتزامن مع ضعف معنويات الاقتصاد الكلي ومخاطر العدوى من داخل سوق التشفير، حسبما أظهرت البيانات.

في الوقت ذاته، كانت شركة سيلزيوس الشهيرة بعمليات الإقراض للعملات المشفرة أعلنت تجميد جميع عمليات السحب والشراء مؤقتاً، في وقت سابق من هذا الأسبوع؛ مرجعة سبب قرارها إلى «ظروف السوق القاسية»، مما أدى إلى تساؤلات حول سيولة الشركة. كما واجه صندوق التشفير البارز Three Arrows ما لا يقل عن 400 مليون دولار في عمليات التصفية وسارع لخفض مستويات الضمان من خلال بيع المراكز الرئيسية صباح أمس الأربعاء.

وبدأ انخفاض القيمة السوقية للبيتكوين في ساعات مبكرة من يوم الثلاثاء الماضي، حيث انخفضت نحو 22 ألف دولار، وازداد التراجع صباح الأربعاء، حيث انزلقت العملة المشفرة إلى ما دون 21000 دولار، وانخفضت لليوم الثامن على التوالي وخسرت 30% خلال الأسبوع الماضي.

مؤشر أسعار المستهلك

وفي صعيد متصل، أظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) لشهر مايو أن التضخم في أكبر اقتصاد في العالم بلغ 8.6% على أساس سنوي، بزيادة 0.3 نقطة مئوية عن مستوى 8.3% المتوقع.

في الوقت الذي شهد قيام المستثمرون بتسعير زيادات أخرى في الأسعار حيث يحاول الاحتياطي الفيدرالي السيطرة على الأسعار، بعد انخفاض أسعار الأسهم في أسواق التداول العالمية.

يأتي الانخفاض في أسعار الأسهم حيث يتوقع التجار أن تعلن الشركات عن انخفاض الإيرادات وإنفاق المستهلكين. علاوة على ذلك، يتوقع بعض المراقبين أن تؤثر إجراءات البنك المركزي الأمريكي بشكل أكبر على أسعار البيتكوين.

قال ميكايل مورتش، المدير التنفيذي في صندوق التحوط المشفر ARK36، في رسالة بريد إلكتروني: «على مدار العامين الماضيين، أصبحت العملات المشفرة أصلاً عالمياً شاملاً. لذا فمن المتوقع أن يكون رد فعلهم سلبياً الآن عندما يدرك المستثمرون أن البنوك المركزية لم تتفاعل تقريباً بنفس القوة التي ستحتاج إليها من أجل السيطرة على التضخم».

وتابع: «أصبحت البيئة الاقتصادية العالمية صعبة للغاية بالنسبة للمستثمرين المشاركين في جميع أنواع الأسواق، لذا فليس من المستغرب أن تواجه عملة البيتكوين أيضاً ضغطاً هبوطياً متزايداً».