• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بثينة إبراهيم حجازي

    • اسم الشهرة

      نادية عزت

    • اللقب

      نادية عزت

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 فبراير 1938 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      21 مايو 2011
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1950 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

"فهيمة الراقصة" في الفيلم الشهير معبودة الجماهير.. "زينات زوجة "خلة" في مسلسل يوميات ونيس.. إنها النجمة الموهوبة والمتألقة نادية عزت التي بدأت مسيرتها الفنية وهي طفلة عمرها 6 سنوات وقدمت جميع الأدوار إلا أن الجمهور عرفها من خلال أدوار الشر، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نادية عزت وحياتها

ولدت بثينة إبراهيم حجازي، في محافظة الشرقية، يوم 22 فبراير عام 1938، وعرفت فنيا باسم "نادية عزت"، وتوفيت يوم 21 مايو عام 2011 بعد صراعا مع المرض.

كانت "نادية" تعشق الفن منذ صغرها ومارست هوايتها في المسرح المدرسي، وهي في السادسة من عمرها شاركت "نادية" في برامج الأطفال بالإذاعة المصرية، ثم انتقلت للمشاركة في برنامج الأطفال الشهير "بابا شارو"، وجاءتها الفرصة الأولى للظهور على الشاشة في عام 1950 وعمرها 12 عاما من خلال فيلم "اليابس".

التحقت "نادية" بكلية الفنون الجميلة وكانت من أبرز العناصر في المسرح الجامعي، وبعد التخرج قررت أن تكمل حياتها في مجال التمثيل والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت مسيرتها الفنية قبل أن تنهي دراستها بالمعهد، فتألقت على مسرح الريحاني وشاركت في العديد من العروض المسرحية مع النجوم ماري منيب ومحمود المليجي.

على الرغم من دخول نادية عزت السينما منذ عام 1950، إلا أن شهرتها جاءت بعد تألقها في فيلم معبودة الجماهير في عام 1967 من النجوم عبد الحليم حافظ وشادية، وكانت لا تزال طالبة بالمعد العالي للفنون المسرحية وجسدت دور "فهيمة" التي حاولت التفريق بين عبد الحليم وشادية بالفيلم.

وكانت نادية عزت حاملا أثناء تصوير الفيلم، لذلك جاء للمخرج فكرة وضعها في شوال لكي لا تظهر بطنها، وقالت في لقاء لها إنها كانت مش شدة المعجبين بالعندليب الأسمر حتى أنه كان أثناء التصوير لا ينادي عليها إلا بـ "يا حبيبتي"، وأنها سألته مازحه "طالما حبيبتك ما تتجوني"، ليجيبها بأنه لا يتزوج.

وعلى الرغم من نجاحها في الدور وتقديم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 268 عملا، إلى أنها قبل وفاتها صرحت في لقاء لها عن ندمها على هذا الدور لأن الجمهور لم ينس لها شخصيتها الشريرة في هذا الفيلم.

وهي في قمة مجدها قررت نادية عزت ارتداء الحجاب ولم تعتزل التمثيل، ولكنها رفضت المشاركة في نوعية معينة من الأدوار مثل دور النصابة أو العاشقة وقالت إن تلك الأدوار لا تتناسب مع وقار الحجاب.

ومن أكثر المواقف التي لا يعرفها الكثيرون عن كواليس دور “فهيمة” أن نادية عزت كانت حينها حامل في ابنتها مما جعل المخرج يضعها داخل “شوال” ليغطي نصف جسمها حتى لا يظهر حجم بطنها الكبير.

ودعمت نادية فهمي قبل رحيلها ثوار 25 يناير عام 2011 ووصفتهم بأنهم "ولاد ناس ومتربين"، وأشادت بالأجواء داخل ميدان التحرير وأنه لا يوجد بها تحرش أو سرقة وأنه مكان يحترم الجميع.

ومن أشهر أعمال نادية عزت، مسلسل يوميات ونيس، مسلسل إمام الدعاة، مسلسل مسألة مبدأ، مسلسل حدث في الهرم، فيلم السفاح، فيلم التلميذة، وفيلم رحلة حب.

مسيرتها الفنية

بدأت نادية عزت مشوارها في السينما وهي طفلة عمرها 12 عاما في عام 1950، وشاركت بعدها في العديد من السهرات التلفزيونية وعادت للسينما مرة أخرى في عام 1959 من خلال فيلم المبروك، وفي نفس العام شاركت في فيلم أحلام البنات.

مع بداية الستينات بدأت نادية عزت تتألق في عدد كبير من الأعمال ومنها، مسرحية حماتي في التلفزيون، فيلم المراهقات، مسرحية يا الدفع يا الحبس، مسلسل العصفور والقفص، فيلم بقايا عذراء، مسرحية الحب لما يفرقع، فيلم المجانين في نعيم، فيلم العزاب الثلاثة، فيلم معبودة الجماهير.

كما تألقت في نفس الفترة في، المسلسل الإذاعي شنو في المصيدة، فيلم التلميذة والأستاذ، فيلم 3 قصص، فيلم عائلات محترمة، وفي السبعينات زاد انتشارها ومن أشهر أعمالها، مسلسل متاعب المهنة، فيلم عين الحياة، السهرة التلفزيونية الديك.

وشاركت أيضا في مسلسل أشجان، مسلسل آدم وحواء والشيطان، مسلسل 64 بنك القلق، مسلسل الحائرة، مسلسل مذكرات فتاة مجهولة، فيلم أبناء للبيع، مسلسل غصن الزيتون، فيلم سؤال في الحب، فيلم الضحايا، فيلم الحب تحت المطر، فيلم لمن تشرق الشمس، فيلم لا يا من كنت حبيبي.

كما تألقت "نادية" في مسلسل شجرة اللبلاب، مسلسل إني راحلة، فيلم أنا لا عاقلة ولا مجنونة، فيلم الحساب يا مدموازيل، المسلسل الإذاعي إسالوا الأيام، مسلسل قضية عمري، فيلم أولاد الحلال، مسلسل الصقر الذهبي، مسلسل في مهب الريح، مسلسل الوسادة الخالية، مسلسل معروف الإسكافي.

وفي الثمانينات من القرن الماضي تألقت نادية عزت في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل جريمة على الشاطئ الهادئ، فيلم أهل القمة، مسلسل البرئ، مسلسل كان ياما كان، فيلم أرزاق يا دنيا، فيلم ولا من شاف ولا من درى، مسلسل عطفة خوخة، فيلم أنا مش حرامية.

وتألقت في فيلم الغول، فيلم ولكن شيئا ما يبقى، فيلم جبروت امرأة، فيلم أنا اللي أستاهل، فيلم الخونة، فيلم الثعلب والعنب، السهرة التلفزيونية احذري يا ابنتي، السهرة التلفزيونية مع إيقاف التنفيذ، فيلم أيام في الحلال، فيلم أنا، المسلسل الإذاعي مبروك جالك ورث.

مسلسل الأنصار، فيلم محاكمة علي بابا، مسلسل صائمون والله أعلم، مسلسل رفاعة الطهطاوي، مسلسل حارة السكري، الجزء الأول من القضاء في الإسلام، السهرة التلفزيونية القرار، فيلم البيات الشتوي، مسلسل البلياتشو، مسلسل إشراقة القمر، مسلسل أذكياء ولكن، فيلم أبناء وقتلة.

كما تألقت في مسلسل 8 حارة البحر، مسلسل وجيدة وسامح، فوازير المناسبات، مسلسل ثمار الشوك، مسلسل اللقاء الثاني، مسلسل لؤلؤ وأصداف، مسلسل طارق من السماء، ومسلسل زهرة من بستان.

وفي التسعينات قدمت نادية عزت عدد كبير من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل مواقف ساخرة، فيلم مغامرات رشا، مسلسل مطلوب عروسة، السهرة التلفزيونية لبنى واللص، مسلسل عشاق لا يعرفون الحب، مسلسل عائلة الأستاذ شلش، فوازير عالم ورق ورق ورق.

كما تألقت في مسرحية شغال آخر زمن، فيلم أيام الماء والملح، فيلم انتبهوا أيها الأزواج، مسلسل الطائر الأزرق، فيلم الأغبياء الثلاثة، مسلسل إسطبل عنتر، السهرة التلفزيونية مكر امرأة، مسلسل غريب، فوازير عجايب صندوق الدنيا، فيلم زمن الجدعان، مسلسل البريمو، ومسلسل علي عليوة.

وشاركت أيضا في فيلم دكتوراه مع مرتبة الشرف، مسلسل بيت العيلة، مسلسل أم العريف، مسلسل العرضحالجي، مسلسل البحث عن عبده، السهرة التلفزيونية الألبوم، فوازير عمو فؤاد مصر أم الدنيا، مسرحية على بلاطة، ومسلسل عروس البحر.

ومن أعمال "نادية" في التسعينات مسلسل بنت بطوطة، فيلم إنذار بالطاعة، مسلسل أمهات في بيت الحب، مسلسل المزاد، فيلم السايس، مسلسل يوميات ونيس، مسلسل وجوه للحب، مسلسل صور ملونة، مسلسل سر الأرض، مسلسل أيام المنيرة، مسلسل إن فاتك الميري.

وقدمت في الألفية الجديدة عدد كبير من الأعمال المميزة ومنها، مسلسلات، نجمة الجماهير، إمام الدعاة، مسألة مبدأ، لقاء السحاب، وآخر أعمالها في 2010 هو مسلسل أكتوبر الآخر.

أهم الأعمال

  • فيلم معبودة الجماهير.

  • مسلسل يوميات ونيس.

  • مسلسل إمام الدعاة.

  • فيلم السفاح.

جميع أخبار