• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي جاسم محمد

    • اسم الشهرة

      علي جاسم

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 يوليو 1992 (العمر 31 سنة)
      بغداد، العراق

    • التعليم

      جامعي - الجامعة المستنصرية

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2017 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حقق المغني العراقي علي جاسم شهرة كبيرة بعدما قدم أغنية "تعالى أشبعك حب" التي قدمها مع الفنان محمود التركي ومصطفى العبد الله والتي حققت أكثر من 700 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وبجانب هذه  الأغنية قدم علي عدة أغنيات ناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة علي جاسم ونشأته

علي جاسم محمد هو مغني عراقي ولد في 14 يوليو عام 1992 في العاصمة العراقية بغداد، ودرس علم النفس في الجامعة المستنصرية وحصل على شهادة البكالوريوس منها.

بدأ الفنان علي مشواره الفني مع المغني العراقي حسام الرسام بأغنية "جراح الفراك" التي أصدرها عام 2017 وبعد نجاح هذه الأغنية انطلق علي في مسيرته الفنية، وهو يعيش حاليًا في دبي.

كان الفنان علي يعاني من الوزن الزائد، وقد قال إنه خسر وزنه من خلال عملية شفط للدهون، ثم اتبع بعدها نظامًا غذائيًا خاصًا، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

بدايته الفنية

كانت البداية الفنية للفنان علي جاسم مع الفنان العراقي حسام الرسام، حينما أصدرا دويتيو أغنية "جراح الفراك" عام 2017، وحققت الأغنية أكثر من 10 ملايين مشاهدة على قناة شركة نجوم الدار البيضاء الذي يتعاون معه الفنان علي.

بعد هذا النجاح الكبير أصدر أغنية "راحتي النفسية" مع محمود التركي، والتي حققت أكثر من 300 مليون مشاهدة، وبعدها أصدر أغنية "تعالى أشبعك حب" التي كانت انطلاقته نحو النجومية العربية والعالمية.

بعد نجاحه الكبير وقع علي عقدًا مع شركة "تذكار" لإدارة أعماله ورعاية حفلاته في مدينة الدوحة، كما أنتجت له الشركة بعض المشاريع الغنائية، وبهذا التعاقد انضم علي إلى قائمة النجوم العرب الذي تعاقدوا مع الشركة.

أغنية راحتي النفسية

في عام 2017 طرح علي جاسم أغنية "راحتي النفسية" وهي ديو مع الفنان محمود التركي، وقد حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا، حيث حصلت على أكثر من 300 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

وقد قال إن محمود التركي صديق له وهو يعمل معه في نفس شركة الإنتاج، ولهذا السبب يحب أن يسجل معه الأغنيات، والأغنية من كلمات عمار محمد، وألحان علي وتوزيع أمجد يعقوب.

أغنية تعال أشبعك

في عام 2018 أصدر علي جاسم ومحمود التركي ومصطفى العبد الله أغنية "تعال أشبعك حب أشبعك حنان" التي حققت نجاحًا ضخمًا ليس فقط في العراق والوطن العربي، وإنما وصل صداها إلى دول العالم أجمع.

حققت الأغنية ما يقرب من 800 مليون مشاهدة على اليوتيوب وتصدرت التريند لأسابيع في عدد من دول العالم، وقد تحدث علي في حواره مع الإعلامي هشام حداد في برنامج "لهون وبس" على قناة LBC عن كواليس هذه الأغنية.

حيث قال إنهم سجلوا الأغنية بغرض الضحك فقط، ولم يكونوا ينوون إصدارها للجمهور، حيث شعروا أن الأغنية تجارية، وقام الفنان مصطفى العبد الله بتصوير فيديو كليب للأغنية بكاميرا هاتفه المحمول، وأجرى لها مونتاج بدائي، وأرسلوا الفيديو لكيب لبعضهم البعض على واتساب.

تفاجئ علي محمود التركي بأن مصطفى العبد الله طرح الأغنية على يوتيوب، وكان علي وقتها في عمان، وقال إن الإنترنت في هذا اليوم انقطع في العراق كلها، وحينما طلبوا من مصطفى العبد الله حذف الأغنية لم يتمكن من ذلك بسبب انقطاع النت.

حققت الأغنية في أول يوم منذ صدورها مليوني مشاهدة وتصدرت التريند فورًا، وقد قال علي إن سبب الأغنية هو أنها عفوية تمامًا ولم يكن مخططاً لها، وقال إن الأغنية حتى الآن يأخذ منها أرباح.

وبعد نجاح الأغنية ظهرت شائعات وجود خلافات مع نجومها، وقد نفى علي هذا الأمر، حيث حل ضيفًا في برنامج ذا إنسايدر بالعربي مع الإعلامي إيلي نخلة، وقال إن الشائعات تلاحقهم دائمًا، وأكد أن علاقتهم جيدة.

أغنية يرباي

في عام 2022 أصدر الفنان علي جاسم أغنية يرباي وهي على طراز الجوبي العراقي، والأغنية من كلمات وألحان علي الشيخ وعلي رياض، وتوزيع سرمد عز الدين، وقد حققت الأغنية منذ طرحها حتى الآن أكثر من 117 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

بعد طرح هذه الأغنية غناها علي في العديد من المهرجانات، منها مهرجان بابل الدولي، كما غناها في عدة برامج، منها برنامج "عيدنا"، وبرنامج "ظهير العيد" على قناة الشرقية.

اعتزاله المفاجئ والتراجع عنه

في شهر أكتوبر عام 2021 أعلن الفنان علي جاسم اعتزاله بشكل مفاجئ بعد ساعات على إطلاق أغنية "من حقك عليه واعتذر" وبسبب هذا القرار المفاجئ أثار العديد من التساؤلات والاستفاهمات من الجمهور.

وفي اليوم التالي تراجع الفنان علي عن قراره اعتزال الفن، وتحدث عن أسباب الاعتزال والعودة، حيث قال إنه جاء بسبب إحدى الكتل السياسية التي تعامل معها وأعطاها لحنًا مع الاتفاق على عدم ظهور اسمه بشكل نهائي، وكان من المقرر أن يؤدي هذه الأغنية مطرب آخر، ولكنه تفاجئ أن المونتاج يريدون نشرتها بصوته واسمه.

وأكد جاسم رفضه لهذا الأمر، ولكنهم جاوبوه بالتهديدات، ووصل الأمر إلى تهديد الشركة المنتجة شركة الدار البيضاء، والفنان مصطفى العبد الله.

وقال جاسم إن قرار الاعتزال جاء لتجنب تلك الدوامة، وللخروج من المأزق، ولكن القوات الأمنية تدخلت وعالجت الأمر خلال ساعات.

وعبر حسابه الرسمي على سناب شات نشر جاسم سلسلة من التعليقات يعلن اعتزاله فيها، حيث قال: "حسبي الله ونعم الوكيل، أعلن اعتزالي الوسط الفني نهائيا ومن غير رجعة".

وتزامن مع قراره المفاجئ أجواء الانتخابات العراقية العامة التي اشترك عدد من الفنانين في الترويج إليها، منهم حسام الرسام، ومحمد عبد الجبار.

أعماله في التلحين

بجانب الغناء قدم الفنان علي ألحانه لعدد من نجوم الوسط الفني، منهم الفنان ماجد المهندس، والفنان ملحم زين، حيث لحن للفنان ماجد المهندس أغنية "أوقع لك عقد" وهي من كلمات قصي عيسى، وإنتاج شركة روتانا.

كما لحن للفنان ملحم زين أغنية "أمي وضحكتك" من كلمات مهند العزاوي، وتوزيع أحمد المهندس، وقد حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا.

رغم أن الفنان علي لا يمكنه العزف على أي آلة، ولكنه ملحن محترف، وقد قال إن سبب تمكنه التلحين دون آلة هو أنه شخص سماعي ولديه موهبة جيدة في الاستماع.

قدم علي ألحانه أيضًا للفنان وليد الشامي في أغنية "القاضي راضي" من كلمات قصي عيسى، وتعامل أيضًا مع صلاح حسن، ونور الزين، ومحمد السالم، وغيرهم.

أهم الأعمال

  • اغنية يرباي

  • أغنية تعال أشبعك حب

  • أغنية راحتي النفسية

  • أغنية جرح الفراك

جوائز ومناصب فخرية

  • كُرِمَ من قبل مؤسسة الشبكة للثقافة والإعلام العراقية لعام 2018 كأفضل فنان

  • كُرَم في لوس أنجلوس بجائزة الBama

جميع أخبار