ماذا قالت الصحف الإنجليزية عن العرض القطري لشراء مانشستر يونايتد؟

تصدر العرض القطري للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، اهتمام الصحف الإنجليزية

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
ماذا قالت الصحف الإنجليزية عن العرض القطري لشراء مانشستر يونايتد؟

تصدر العرض القطري للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، اهتمام الصحف الإنجليزية التي تحدثت عن تفاصيل الصفقة.

وأعلن الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني، تقدمه بعرض للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بالكامل، وسط توقعات بأن تصل قيمة الصفقة إلى 5 مليارات جنيه إسترليني.

وقالت صحيفة "سكاي سبورتس" إن العرض القطري "جوهري" ويسعى لاستعادة أمجاد نادي مانشستر يونايتد.
وأضافت أن العرض القطري لن يحمل أي ديون وسيركز على تنمية الشباب وتطوير البنية التحتية للنادي الإنجليزي العريق ودعم فرق كرة القدم ومركز تدريبات الفريق وملعبه التاريخي أولد ترافورد.

وقالت صحيفة "سكاي سبورتس" إن الشيخ جاسم بن حمد هو رئيس مجلس إدارة بنك قطر الإسلامي الذي يعد أحد أكبر البنوك في قطر، كما كان عضوا في مجلس إدارة بنك كريدي سويس، وهو أيضا أحد أكبر البنوك في سويسرا.

وأضافت أن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني يعتبر مشجعا لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وفي حالة نجاح الصفقة سيدار النادي من قبل مؤسسة "Nine Two Foundation".

وأشارت صحيفة "سكاي سبورتس" إلى أن العرض القطري حدد صفقة شراء مانشستر يونايتد بقيمة تتراوح من 3.5 مليار إلى 4.5 مليار جنيه إسترليني.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية إن العنوان الأبرز للعرض القطري هو "استعادة أمجاد نادي مانشستر يونايتد داخل وخارج الملعب".

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن إريك تين هاج المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد قال إنه يتابع صفقة بيع النادي هو ولاعبي فريقه، وذلك بعد إخباره بتفاصيل صفقة البيع من خلال ريتشارد أرنولد الرئيس التنفيذي لشركة مانشستر يونايتد.

وقال تين هاج: "نتابع تطورات صفقة بيع اليونايتد لأنه النادي الذي ننتمي إليه، ونحن ملتزمون بالتعاون مع الجميع، ونركز حاليا على كرة القدم فقط والتدريب من أجل الاستعداد للمباريات المقبلة".

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن عائلة آل ثاني القطرية قد تقدمت بعرض لشراء مانشستر يونايتد في عام 2011 بقيمة مليار جنيه إسترليني، ولكن لم تنتهي الصفقة بنجاح.

ويحتل نادي مانشستر يونايتد المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 46 نقطة بفارق خمس نقاط عن مانشستر سيتي وأرسنال، كما تعادل مع برشلونة في مباراة الذهاب بدور خروج المغلوب في بطولة الدوري الأوروبي بنتيجة 2-2 في ملعب كامب نو بإسبانيا ويستعد لمباراة العودة يوم الخميس المقبل.

فيما قالت صحيفة "ذا صن" إن العرض القطري قد يثير بعض التساؤلات حول ملكية شركة قطر للاستثمار الرياضي لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

وقالت الصحيفة إن مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان قد لا يمكنهم المشاركة في بطولة أوروبية واحدة مثل دوري أبطال أوروبا، إلا إذا تم إثبات أن ملكية اليونايتد ستكون منفصلة عن ملكية باريس سان جيرمان.

وتمنع لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أي فرد أو كيان قانوني من السيطرة على أكثر من ناد يشارك في المسابقات الأوروبية.

من يشتري اليونايتد؟

وفقا لبيان رسمي، فإن الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني، تقدم بعرض للاستحواذ الكامل على نادي مانشستر يونايتد.
وأشار البيان إلى أن العرض القطري من المقرر أن يكون خالياً من الديون وذلك من خلال مؤسسة الشيخ جاسم التي تخطط للاستثمار في فرق كرة القدم بنادي مانشستر يونايتد ومركزه التدريبي وملعبه أولد ترافورد.

وأكد البيان أن رؤية العرض القطري تعتمد على دعم تميز مانشستر يونايتد الإنجليزي كأعظم فريق لكرة القدم حول العالم.
كما تقدم السير جيم راتكليف رجل الأعمال البريطاني، بعرض آخر للاستحواذ على مانشستر يونايتد.

وقالت شبكة "ذا أثليتك" إن عرض السير جيم راتكليف تضمن الاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بالكامل، ووصفت "راتكليف" بأنه من أغنى رجال الأعمال في بريطانيا، ويشجع اليونايتد منذ الطفولة.

ويمتلك جيم راتكليف شركة "إينيوس" التي تملك أندية نيس الفرنسي، ولوزان السويسري، وراسينج كلوب أبيدجان الإيفواري.

وقال راتكليف، في تصريحات سابقة لصحيفة فاينانشيال تايمز: "بدأت تشجيع مانشستر يونايتد منذ طفولتي، كما تواجدت في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1999 في برشلونة، وتفاصيل هذا اللقاء محفورة في ذهني".

وقامت عائلة "جليزر" الأمريكية المالكة لمانشستر يونايتد بإسناد إدارة صفقة بيع النادي لمجموعة "راين" الاقتصادية الأمريكية، وتم البدء في تلقي العروض المبدئية لشراء اليونايتد، أمس الجمعة، وحددت عائلة "جليزر" قيمة النادي بحد أدنى 5 مليارات جنيه إسترليني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة