• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى عبد الكريم خلف

    • اسم الشهرة

      مصطفى العبد الله

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أكتوبر 1989 (العمر 34 سنة)
      بغداد، العراق

    • التعليم

      جامعي - معهد أبوظبي للإنتاج السينمائي

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      العراق

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أهم أصوات العراق الشابة وأنجحهم، إنه الفنان العراقي مصطفى العبد الله الذي حقق نجاحًا كبيرًا بأغنية "تعال أشبعك حب" مع محمود التركي وعلي جاسم وحققت الأغنيات مليارات المشاهدات على يوتيوب، وبجانب هذه الأغنية أصدر عدة أعمال فنية ناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة مصطفى العبد الله ونشأته

مصطفى عبد الكريم خلف هو مغني وملحن ومنتج عراقي ولد في 4 أكتوبر عام 1989 في العاصمة العراقية بغداد، ودرس الإخراج السينمائي في معهد أبوظبي للإنتاج السينمائي.

عمل مصطفى مع عدد كبير من الفنانين العراقيين، منه هيثم يوسف نجم ذا فويس، ورضا العبد الله، وصلاح حسن، وقد جمع بين مهنة الإخراج والإنتاج السينمائي والغنائي أيضًا.

مشواره الفني

بدأ الفنان مصطفى العبد الله مسيرته الفنية كمخرج للأعمال الفنية والعديد من الكليبات، وذلك بداية من عام 2015، وتعاون مع العديد من الفنانين، منهم الفنان العراقي ستار سعد نجم برنامج ذا فويس عام 2014، حيث أخرج له أغنية "حلاء بغدادي" من كلمات براء نشوان، وألحان عماد الماجد.

من الفنانين الآخرين الذين أخرج لهم كليبات أغنياته، علي جاسم، ومحمود التركي، وياسر عبد الوهاب، ومحمد الصالحي، ومصطفى فالح، وسيف عامر، وإيفان ناجي، وياسر الماجد، وخالد الحنين، وإسماعيل الجريح، وصلاح حسن وغيرهم.

أغنية تعال أشبعك حب

كانت البداية الفنية للفنان العراقي مصطفى العبد الله عام 2018، حيث أصدر مجموعة من الأغاني هذا العام منهم "بس هوة حبي"، و"كلش كطعت وياي"، و"هوي"، و"تعال أشبعك حب" التي حققت أكثر من 700 مليار مشاهدة على اليوتيوب.

الأغنية عبارة عن تريو بين مصطفى والفنان علي جاسم والفنان محمود التركي، وبعد صدورها تصدرت التريند العالمي لأسابيع، وقصة الأغنية طريفة للغاية حكاها الفنان علي جاسم في حواره مع الإعلامي هشام حداد في برنامج "لهون وبس" على قناة LBC.

حيث قال إن الأغنية تم تسجيلها بغرض الضحك والفكاهة فقط، ولم يكونوا الثلاثة ينوون تقديمها للجمهور، حيث شعروا أنها أغنية تجارية للغاية، وفي أثناء تسجيل الأغنية قرر مصطفى أن يصور فيديو كليب لها بكاميرا هاتفه المحمول.

أجرى لها مصطفى بعدها مونتاج بدائي، وأرسل لهم الفيديو كليب على الواتساب، ليتفاجأ محمود وعلي بأن مصطفى طرح الأغنية على اليوتيوب من دون أن يأخذ رأيهم وبدون علمهم، وكانا خارج العراق وقتها للتحضير لحفلات.

وفي هذا اليوم كان الإنترنت مقطوعاً عن العراق كلها، وحينما طلب علي من مصطفى حذف الأغنية فورًا لم يتمكن من حذفها بسبب انقطاع النت، ولكن حدث ما لم يكونوا يتوقعوا، حيث حققت الأغنية في أول يوم من صدورها مليوني مشاهدة وتصدرت التريند العراقي فورًا.

ليفاجئ الثلاثي الشاب أن الأغنية حققت مليارات المشاهدات بعد طرحها وأصبحت مشهورة عالميًا. أما عن سبب نجاح الأغنية فإن العفوية وعدم التخطيط هو السبب الأهم للنجاح، وحتى الآن يحصل الثلاثي على أرباح من هذه الأغنية من خلال الحفلات والشهرة الواسعة.

بعد نجاح الأغنية ظهرت شائعات وجود خلافات بين نجوم الأغنية، ولكنهم نفوا هذا الأمر، حيث أكدوا أن علاقتهم جيدة.

ما بعد أغنية "تعال"

بعد هذه الأغنية أصدر مصطفى العبد الله العديد من الأغنيات، وغالبيتها دويتو مع نجوم عراقيين آخرين، ففي عام 2018 أصدر أغنية "بس هوة حبي"، و"هوى" مع علي جاسم، وأغنية "كلش كطعت وياي" مع محمود التركي".

في عام 2019 أصدر 8 أغنيات بالتعاون مع عدة نجوم، وهي "أنا عراقي"، و"واحد واحد"، و"حبيبي الغالي"، و"حلو"، و"انترس شيب"، وبس حضنك"، و"الأحباب".

وفي عام 2020 أصدر أغنيات "عيني عيني"، و"يلا باي"، و"يا كوني"، و"هيهات"، وفي عام 2021 أصدر أغنية "مقادير"، وفي عام 2023 أصدر أغنية "عراقي" التي حقق أكثر من مليون مشاهدة على قناته على اليوتيوب.

رغم أن مصطفى في الحقيقة ليس مغنيًا ولكن نجاح أغنية تعال أجبره على أن يكمل في هذا المشوار، كما ينتظر منه الجمهور دائمًا تقديم أغنيات مع التركي وجاسم بعد نجاح أغنيتهما "تعال".

جميع أخبار