نظام غذائي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين

دراسة طبية تكشف أن الأطعمة الغنية بالكاروتين تساعد في الوقاية من تصلب الشرايين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يونيو 2023
نظام غذائي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها فريق من العلماء في معهد IDIBAPS الإسباني للبحوث الطبية الحيوية، أن الأطعمة الغنية بالكاروتين يمكنها المساعدة في الوقاية من تصلب الشرايين.

دراسة طبية تكشف أن الأطعمة الغنية بالكاروتين تساعد في الوقاية من تصلب الشرايين

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد شارك في هذه الدراسة 200 شخص من الذكور والإناث، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 50- 70 عاماً، حيث تم دراسة حالتهم الصحية استناداً إلى عاملين مهمين، هما: وجود لويحات تصلب الشرايين في الشرايين السباتية، وتركيز الكاروتينات في الدم.

وقالت التقارير إن الأطعمة الغنية بالكاروتينات، مثل الفواكه والخضروات الصفراء وبرتقالية اللون والخضراء، من الممكن أن تصبح وسيلة فعالة للغاية للوقاية من تصلب الشرايين.

وأوضحت أن تصلب الشرايين يرافقه عادة تراكم الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى تضييقها وصعوبة مرور الدم، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه كلما زاد تركيز الكاروتينات في الدم، كلما انخفض التصلب العصيدي في الأوعية، لافتة إلى أن هذا ينطبق بشكل خاص على النساء.

كما أكدت النتائج على أن الالتزام بنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، أي أنه غني بالكاروتينات، فهو يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة