تعرف على فوائد الكستناء لصحة الجسم

يحوي على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يناير 2024
تعرف على فوائد الكستناء لصحة الجسم

يزيد استهلاك الكستناء مع حلول فصل الشتاء، فهو من أنواع المكسرات التي تمنح الدفء لمن يأكلها، ولكن قد لا يعرف البعض فوائد الكستناء الصحية للرجال والنساء والأطفال والتي تقي الجسم من الكثير من الأمراض، وفي المقال التالي إليك أهم فوائد الكستناء للجسم وكيفية تناوله.

معلومات عن شجرة الكستناء

الكستناء هو نوع من المكسرات التي تنتمي إلى جنس كاستانيا وهي من أنواع المكسرات التي تنمو في أشجار تصل ارتفاعها إلى أكثر من 20 مترًا، كما أن خشبها ذا قيمة عالية وله لون بني فاتح وملمسًا ناعمًا.

تنمو شجرة الكستناء في المناخ البارد وأوراقها تتغير بتغير الفصول، كما أنه نوع من الأشجار التي تنمو بسرعة ويمكن زراعتها في الحدائق المنزلية، وتعتبر من أنواع نباتات الزينة، كما أنها شجرة معمرة يتجاوز عمرها عادة 80 عامًا.

العناصر الغذائية في الكستناء

يحوي 100 جرام من الكستناء المطهو على البخار أو المسلوق على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 131
  • الكربوهيدرات: 27.8 جرام
  • البروتين: 2 جرام
  • الدهون: 1.4 جرام
  • فيتامين ج: 44% من الحصة الغذائية اليومية.
  • فيتامين ب1: 10% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ب6: 12% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • حمض الفوليك: 10% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الحديد: 10% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 14% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • البوتاسيوم: 20% من الحصة اليومية الموصى بها.
  • النحاس: 24% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: 10% من الكمية اليومية الموصى بها.

تعرف على فوائد الكستناء لصحة الجسم

فوائد الكستناء لصحة الجسم

الكستناء من أنواع الثمار التي تحتوي على عناصر غذائية عديدة تحسن من جهاز المناعة، كما أنها من أنواع الثمار منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، وإليك أهم فوائد هذه الثمار:

يحافظ على صحة القلب

وفقًا للدراسات فإن الكستناء يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن الصحية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وهي معادن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يتحكم في ضغط الدم  الذي يعد مؤشرًا على صحة القلب.

فوائد الكستناء للكبد

يعمل الكستناء كمضاد للأكسدة وهو بدوره يقي أنسجة الجسم المختلفة ويحمي خلايا الكبد من التلف.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الكستناء على مستوى عالٍ من الألياف التي تحسن عملية الهضم من خلال دعم نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، كما أن استهلاك كمية كافية من هذه الألياف يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي فهو مفيد لمشكلة الإمساك.

تعرف على فوائد الكستناء لصحة الجسمفوائد الكستناء للسكري

الألياف الموجودة في الكستناء ليست صحية من أجل عملية الهضم فقط، بل أيضًا لديها القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث تبطئ امتصاص الكسر ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا فهي مكسرات مفيدة لمرضى السكري.

تحتوي الكستناء أيضًا على مؤشر 54 في نسبة السكر في الدم، وهو مؤشر منخفض لا يؤثر على التغيرات المفرطة في مستويات السكر في الدم.

فوائد الكستناء للقولون

الكستناء أيضًا من أنواع المكسرات التي المفيدة لمرضى القولون والاضطرابات الهضمية، فهو خال من الجلوتين الذي قد يسبب مشكلات هضمية لبعض مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي ومرضى القولون.

الكستناء أيضًا مطهر للجسم بسبب خواصه التي تعمل على تنقية الجسم من السموم والغازات الزائدة في الأمعاء، كما أنه يحسن من عملية الهضم.

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C

يحتوي الكستناء على نسبة عالية من فيتامين C، لذا فإن تناول كمية جيدة منه يوميًا يلبي احتياجات الجسم لهذا الفيتامين بنسبة تصل إلى 45%. يمكن أن تقل نسبة هذا الفيتامين في الكستناء إذا تم تحميصه أو طهيه بالغليان، لذ ينصح بطهي الكستناء في درجة حرارة متوسطة للحفاظ على فوائده.

فوائد الكستناء للدماغ

يحتوي الكستناء على أنواع من فيتامينات ب، منها حمض الفوليك أو فيتامين ب9 والثيامين أو فيتامين ب1 ، وكلها فيتامينات ترتبط بشكل مباشر مع نمو الدماغ وتحسين وظائفه.

بالإضافة إلى ذلك يساعد البوتاسيوم الموجود في الكستناء على تدفق الدم إلى الدماغ ويحافظ أيضًا على صحة الجهاز العصبي وهو ما يزيد من القدرة على التركيز ويحسن الذاكرة.

حماية خلايا الجسم

يحوي الكستناء على نسبة عالية من مضادات الحيوية التي تقوم بدور هام في حماية خلايا الجسم من التلف، كما أنه يزيد من قدرة الجسم على التحمل بسبب الفيتامينات الموجودة بها مما يحسن من أداء المناعة.

فوائد الكستناء للشعر

الكستناء يحتوي على الزنك والبوتاسيوم التي تزيل السموم الضارة من الجسم وتساعد على تدفق الدم في الجسم ومنها إلى الشعر وبالتالي يزيد من فرص حصول الشعر على التغذية الذي يحتاجه.

فوائد الكستناء للرجال والنساء

يعد الكستناء عنصرًا غذائيًا هامًا لحل بعض المشكلات التي قد تواجه الرجال والنساء، ومن هذه الفوائد التالي:

فوائد الكستناء للحامل

من فوائد الكستناء للنساء الحوامل أنه يحافظ على صحة عظام الأمل ويقلل من التعب المفرط التي تعاني منه خلال فترة الحمل. حيث يحتوي الكستناء على البروتين والدهون والحديد والزنك والفيتامينات والفوسفور المفيدة للمرأة الحامل والتي تساعد على تدفق الدم وتوفير التغذية لعضلات الأم.

ولكن قبل تناول الكستناء من المهم أن التأكد من عدم وجود حساسية منه، حيث قد يؤدي إلى رد فعل مثل الحكة والطفح الجلدي، ويجب التوقف عن تناوله فورًا إذا حدثت مثل هذه الأعراض.

فوائد الكستناء للرجال

يساعد الكستناء على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بسبب فعالية في تحسين عملية تدفق الدم والأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم ومنها الأعضاء التناسلية وهذا يحد من مشكلات الضعف الجنسي عند الرجال.

يساعد الكستناء أيضًا على زيادة الرغبة الجنسية وزيادة عدد الحيوانات المنوية وعلاج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال.

فوائد الكستناء للأطفال

الكستناء من المواد الغذائية التي تمتع بالكثير من الفوائد والذي سيكون من المفيد أن يكون ضمن النظام الغذائي للطفل، ومن فوائده للأطفال التالي:

  • يعزز من خسارة الوزن عند الأطفال، لأنه يحتوي على سعرات حرارية ودهون قليلة.
  • يعالج اليرقان عند الأطفال لأنه يخلص الجسم من السموم.
  • يعزز من صحة الجهاز الهضمي للطفل ويعالج الإمساك.
  • يعالج السعال.
  • يعزز من صحة الشعر والبشرة.
  • ينقي الدم كما أنه يعوض فقر الدم الناتج  عن نقص الحديد.
  • يقوي الذاكرة ويقوي الجهاز العصبي.

كيف تؤكل الكستناء؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها أكل الكستناء مثل الطهي في الفرن أو الغلي في الماء، وإليك أفضل طريقة لطبخ الكستناء:

  • اصنع شقوقًا في حبات الكستناء بالسكين ثم اغمرها في قدر مليء الماء.
  • ضع القدر على نار متوسطة الحرارة وعندما تغلي المياه ارفع القدر من على النار وصفي المياه وضع الكستناء المسلوقة في صينية عليها ورق زبده.
  • أدخل الصينية في فرن ساخن مسبقًا على حرارة 180 درجة لمدة 15 دقيقة وهكذا يمكنك تناول الكستناء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة