فيتامين "أ" إليك أهميته والأطعمة التي تحتوي عليه

تعرّف على الفوائد التي يتمكن جسدك من تحقيقها عند تناول فيتامين "أ"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
فيتامين "أ" إليك أهميته والأطعمة التي تحتوي عليه

هل سمعت من قبل مقولة أن الجزر يُقوي النظر وتسائلت عن مدى صحتها؟ الإجابة أن هذه المقولة صحيحة تمامًا. يعود هذا الأمر إلى البيتا كاروتين، وهو العنصر الغذائي الرئيسي للجزر، المسؤول عن اللون البرتقالي المميز لهذه الخضروات الجذرية، هو مقدمة لفيتامين أ ويساعد عينيك على التكيف في الظروف المعتمة. لا يمكن أن يمنحك فيتامين أ قوى خارقة للرؤية الليلية أو يعالج اعتمادك على العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية، ولكن تناول كمية كافية سيدعم صحة العينين.

أهمية فيتامين أ

هناك عدد من الفوائد التي يتمكن جسدك من تحقيقها عند تناول فيتامين "أ" منها ما يلي:

  • حماية عينيك من العمى الليلي والتدهور المرتبط بالعمر: فيتامين أ ضروري للحفاظ على بصرك، فهو ضروري لتحويل الضوء الذي يضرب عينك إلى إشارة كهربائية يمكن إرسالها إلى عقلك. يمكن أن يكون أحد الأعراض الأولى لنقص فيتامين (أ) هو العمى الليلي، وذلك لأن الفيتامين عنصر رئيسي في صبغة رودوبسين، التي تم العثور عليها في شبكية العين والتي تكون حساسة للغاية للضوء. الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بإمكانهم الرؤية بشكل طبيعي خلال النهار، ولكنهم يعانون من ضعف الرؤية في الظلام حيث تكافح أعينهم لالتقاط الضوء عند المستويات المنخفضة. بالإضافة إلى منع العمى الليلي، فإن تناول كميات كافية من بيتا كاروتين قد يساعد في إبطاء تدهور البصر الذي يعاني منه بعض الأشخاص مع تقدمهم في العمر.
  • يُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في النمو أو الانقسام بطريقة لا يمكن السيطرة عليها. نظرًا لأن فيتامين (أ) يلعب دورًا مهمًا في نمو الخلايا وتطورها، فإن هذا يجعل له تأثيرًا هامًا في السيطرة على مخاطر الإصابة بالسرطان والوقاية منه. تم ربط تناول كميات أعلى من فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية، وكذلك سرطان عنق الرحم والرئة والمثانة.
  • يقوي نظام المناعة لديك: يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في الحفاظ على دفاعات ومناعة الجسم الطبيعية. يشمل هذا الحواجز المخاطية في عينيك ورئتيك وأمعائك وأعضائك التناسلية التي تساعد في حبس البكتيريا والعوامل المعدية الأخرى. كما أنه يُشارك في إنتاج خلايا الدم البيضاء ودعم وظيفتها، مما يساعد على التقاط البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى من مجرى الدم وإزالتها. يعني هذا أن نقص فيتامين أ يمكن أن يزيد من قابلية الفرد للإصابة بالعدوى ويؤخر شفائه عندما يمرض.
  • يُقلل من خطر الاصابة بحب الشباب: حب الشباب هو مرض جلدي التهابي مزمن. يُصاب الأشخاص المصابون بهذه الحالة ببقع مؤلمة ورؤوس سوداء، والتي غالبًا ما تظهر على الوجه والظهر والصدر. تحدث هذه البقع بسبب انسداد الغدد الدهنية بالجلد الميت والزيوت. تناول فيتامين أ يساعد الشخص على تقليل خطر الإصابة بحب الشباب.
  • ضروري لصحة العظام: تناول ما يكفي من فيتامين (أ) ضروري لنمو العظام وتطورها بشكل صحيح، وقد تم ربط نقص هذا الفيتامين بسوء صحة العظام. الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (أ) في الدم معرضون لخطر الإصابة بكسور العظام أكثر من الأشخاص الذين لديهم مستويات صحية من هذا الفيتامين.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ ما يلي:

  • العديد من حبوب الإفطار والعصائر ومنتجات الألبان تم دعمها بالريتينول (فيتامين أ المشكل مسبقًا).
  • تحتوي العديد من الفواكه والخضروات مثل الطماطم والفلفل الأحمر والشمام والمانجو وبعض المكملات الغذائية على بيتا كاروتين أو ليكوبين أو لوتين أو زياكسانثين.
  • الخضار الورقية الخضراء، مثل اللفت والسبانخ والبروكلي.
  • الخضروات البرتقالية والصفراء، مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والقرع الشتوي والقرع الصيفي.
  • كبد البقر.
  • زيوت السمك.
  • البيض

قد يكون نقص فيتامين أ نادرًا ما يحدث ولكنه قد يحدث. يمكن أن تؤدي الحالات التي تتداخل مع الهضم الطبيعي إلى سوء امتصاص فيتامين أ مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون وتليف الكبد. كما أن البالغين والأطفال الذين يتناولون نظامًا غذائيًا محدودًا للغاية بسبب الفقر أو التقييد الذاتي يكونون في خطر أيضًا. قد يُسبب نقص فيتامين (أ) الخفيف الشعور بالتعب، والتعرض للعدوى، والعقم. فيما يلي بعض العلامات التي تدل على نقص فيتامين أ الأكثر خطورة: جفاف الملتحمة، جفاف شديد في العين يمكن أن يؤدي إلى العمى إذا لم يتم علاجه، العمى الليلي، بقع غير منتظمة على بياض العين، جفاف الجلد أو الشعر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة