خيارات الأسهم.. إليك أشكالها وأهميتها

تأتي خيارات الأسهم في شكلين أساسيين، تعرّف عليهما

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 17 مارس 2023
خيارات الأسهم.. إليك أشكالها وأهميتها

تُعرف خيارات الأسهم أيضًا باسم خيار حقوق الملكية، تمنح هذه الخيارات المستثمر الحق في شراء أو بيع سهم بسعر وتاريخ متفق عليهما. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على خيارات الأسهم وأشكالها.

ما هي خيارات الأسهم؟

تُعرف خيارات الأسهم أيضًا باسم خيار حقوق الملكية، تمنح هذه الخيارات المستثمر الحق في شراء أو بيع سهم بسعر وتاريخ متفق عليهما، تُعدّ خيارات الأسهم حقًا للمستثمر ولكنها ليست التزامًا عليه. هناك نوعان من الخيارات: البيع، وهو رهان على أن السهم سينخفض، أو خيار التخزين والاحتفاظ، وهو رهان على أن قيمة السهم سترتفع. تُعتبر خيارات الأسهم هي شكلاً من أشكال مشتقات الأسهم.

خيارات أسهم الموظفين هي نوع من تعويضات حقوق الملكية التي تمنحها الشركات لبعض الموظفين أو المديرين التنفيذيين، يختلف هذا النوع من خيارات الأسهم عن خيارات الأسهم المدرجة التي يتم تداولها في السوق، لأنها مقصورة على شركة معينة تمنحها لموظفيها.

خيارات الأسهم هي نوع من الأدوات المالية المعروفة باسم المشتقات. هذا يعني أن قيمتها تستند إلى، أو مشتقة من، قيمة الأوراق المالية أو الأصول الأساسية. الخيار هو عقد ينشئ اتفاقية بين طرفين للحصول على خيار بيع أو شراء السهم في وقت ما في المستقبل بسعر محدد.

أشكال خيارات الأسهم

تأتي خيارات الأسهم في شكلين أساسيين، هما:

  • خيارات الشراء: تتيح خيارات الشراء للمالك الحق، ولكن ليس الالتزام، بشراء الأصل بسعر محدد خلال إطار زمني محدد. خيارات الشراء هي استثمار يفيد المتلقي عندما يرتفع سعر الأصل. مع هذا النوع من الخيارات، يعتقد المستثمر أن قيمة المنتج الذي يعتمد عليه السهم، المنتج أو الخدمة أو الشركة، سوف يرتفع.
  • خيارات البيع: تتيح خيارات البيع للمالك الحق، ولكن ليس الالتزام، ببيع الأصل بسعر محدد خلال إطار زمني محدد. خيارات البيع هي استثمار يفيد المتلقي عندما ينخفض ​​سعر الأصل. من خلال هذا النوع من الخيارات، يعتقد المستثمر أن قيمة المنتج الذي يعتمد عليه السهم من المرجح أن تنخفض في القيمة.

أهمية خيارات الأسهم

تاريخ انتهاء خيارات الأسهم هو التاريخ الذي من المتوقع أن يرتفع أو ينخفض ​​فيه سعر السهم. إنها جزء أساسي من المعلومات اللازمة عند التفكير في تخزين لأسهم أو بيعها.  من خلال معرفة وتوقع قيمة الأسهم المحتملة، يمكنك اختيار أفضل وقت لتخزين أو استدعاء الأسهم الخاصة بك للحصول على عائد قوي محتمل.

تتميز خيارات الأسهم كذلك بكمية الأسهم. غالبًا ما يشار إلى المبلغ الذي يرغب المتداول في شرائه على أنه "عقد". العقد الواحد يساوي 100 سهم من الأسهم في منتج أو خدمة أو شركة.

يتم سرد خيارات الأسهم للتداول في العديد من البورصات، يمكن شراء أو بيع الخيارات اعتمادًا على الاستراتيجية التي يستخدمها المتداول. مثلًا، إذا كان المتداول يعتقد أن أسهم شركة ما تستعد للارتفاع، فيمكنه شراء الأسهم وتخزينها.

من الأساليب الشائعة الأخرى لخيارات الأسهم هي تداول فروق الأسعار. يأخذ المتداولون مجموعات من مراكز الخيارات الطويلة والقصيرة، مع اختلاف تواريخ انتهاء الصلاحية، بغرض جني الأرباح من علاوات الخيار بأقل قدر من المخاطر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة