قبل أن تبدأ في تصميم مكتب شركتك جاوب على هذه الأسئلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
قبل أن تبدأ في تصميم مكتب شركتك جاوب على هذه الأسئلة

"الانطباعات الأولى تدوم"، بالتأكيد سمعت هذه الجملة من قبل، وهو ما يؤكد على صحتها نوعاً، فالانطباعات الأولى يصعب تغييرها، وقلما تجد فرصة لتغيير انطباعاً سيئاً ترسخ في عقل من يزور مكتبك للمرة الأولى. ومن هنا تأتي أهمية كيفية تصميم مكتب شركتك، تحسباً لترك انطباع رائع عن عملائك من ناحية ولتوفير سبل الراحة والعملية لموظفيك من ناحية أخرى.

وفي هذا المقال نستعرض معاً 5 أسئلة يجب الإجابة عليها قبل البدء في تصميم مكتب شركتك الجديدة.

1- ماهي الخصائص والإمكانيات المطلوبة لشركتك؟

هل تحتاج إلى غرفة اجتماعات، أو مساحة للتخزين، أو أماكن مخصصة للراحة أو التدخين أو أي من هذه الأمور؟ هذا هو السؤال الذي سيجعلك تحدد المساحة اللازمة لمكتب شركتك، وكيفية استغلال هذه المساحة.

2- كيف ستتفاعل قطاعات وأقسام شركتك؟

يعمل قسم الحسابات بشكل منفصل، بينما تتفاعل إدارات مثل التسويق والتصميم والمبيعات، لذا يجب مراعاة مثل هذه التفاعلات عند تخصيص مواقع أقسام شركتك داخل المكتب.

3- هل ستخصص أماكن للراحة والترفيه؟

بعض الشركات تفضل أن يقضي الموظفون كل الوقت داخلها، وفي هذه الحالة عليها أن تعوض ما يضطر الموظف لترك الشركة خلال أوقات العمل، مثل وجود غرفة للكافيتريا على سبيل المثال أو غرفة للتدخين أو حتى غرفة للتريض أو أي من أشكال الترفيه. وإن كنت ترغب في أن تكون شركتك مثل هذه الشركات فعليك أن تخصص أماكن لمثل هذه الأنشطة.

4- ماهي احتياجات سير العمل؟

على حسب طبيعة عملك يتحدد احتياجات سير العمل، فبعض الأعمال تحتاج إلى وجود الموظفين في قاعات كبيرة تجمعهم معاً والبعض الآخر يحتاج إلى مكاتب خاصة، وهذه الاعتبارات يجب مراعاتها عند تصميم مكاتب شركتك.

5- كيف تريد أن تبدو مناطق الاستقبال والانتظار؟

العملاء هم العنصر الأهم في أعمالنا، لذا يجب الاهتمام بمناطق استقبالهم في الشركة، وبالتأكيد مناطق انتظارهم داخل الشركة. ويتوقف حساب هذه المعايير على حسب طبيعة عملك وبالتالي طبيعة عملائك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة