خلل تقني يتسبب في تأجيل الرحلة الفضائية السياحية الخامسة لبلو أوريجين

الرحلة الفضائية كانت ستنطلق وعلى متنها 6 ركاب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
خلل تقني يتسبب في تأجيل الرحلة الفضائية السياحية الخامسة لبلو أوريجين

أعلنت شركة بلو أوريجين، اليوم الأربعاء، تأجيل رحلتها الفضائية الخامسة إلى الفضاء، والتي كان من المقرر أن تقوم الشركة الأمريكية بإطلاقها يوم الجمعة المقبل.

تأجيل الرحلة الفضائية السياحية الخامسة لشركة بلو أوريجين بسبب خلل تقني

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الرحلة الفضائية، التي كانت ستنطلق وعلى متنها 6 ركاب، تم تأجيلها بعدما كشفت عمليات التحقق النهائية على صاروخ نيو شيبرد وجود عدة اختلالات.

وقالت بلو أوريجين في بيان لها، إنه خلال الفحوص النهائية للمركبة الفضائية، لوحظ أن أحد أنظمة نيو شيبرد الاحتياطية لم يعمل بالشكل المتوقع، مشيرة إلى أنه سيتم تأجيل عملية الإطلاق احترازياً.

ولم توضح الشركة المملوكة للملياردير ورجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس، المزيد من التفاصيل حول هذا الأمر، كما أنها لم تعلن عن موعد الإطلاق الجديد للرحلة الفضائية السياحية.

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت أن صاروخ نيو شيبارد، التابع لشركة بلو أوريجين، كان من المقرر أن ينطلق يوم الجمعة الموافق 20 مايو الجاري، من غرب تكساس، في الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت المحلي (الساعة 13:30 بتوقيت غرينيتش).

وأوضحت التقارير أن نيو شيبارد هو عبارة عن مجموعة من الكبسولات الصاروخية القابلة لإعادة الاستخدام، والتي تم تصميمها من أجل نقل الأشخاص والتجارب العلمية إلى الفضاء تحت المداري.

وتعتبر هذه هي الرحلة المأهولة الخامسة إلى الفضاء، التي تقوم بتنظيمها شركة بلو أوريجين، المملوكة إلى رجل الأعمال والملياردير الأمريكي جيف بيزوس.

وأشارت التقارير إلى أن الصاروخ سينقل 6 سياح في رحلة قصيرة إلى الفضاء، وهم: إيفان ديك، كاتيا إشازاريتا، هاميش هاردينغ، فيكتور كوريا هيسبانها، جايسون روبنسون، فيكتور فيسكوفو.

وستنطلق الرحلة لتصل بالركاب إلى ما بعد خط كارمان، الذي يقع على ارتفاع 100 كيلومتر، ويعتبر الحد الفاصل بين المجالين الأرضي والفضائي بحسب المعايير المعتمدة دولياً.

وسوف يسمح للسياح الفضائيين بأن يفكوا أحزمة الأمان، والانفصال عن مقاعدهم، من أجل تجربة انعدام الوزن، والاستمتاع بالنظر إلى الأرض من الفضاء عبر نوافذ الصاروخ الكبيرة.

وشهدت الأشهر الماضية تزايد شعبية الرحلات السياحية الفضائية، حيث انطلقت العديد من الرحلات ووصلت إلى حافة الفضاء، ليقضي ركابها عدة دقائق بداخل مركبات فضائية مجهزة، مستمتعين برؤية الفضاء، وتجربة انعدام الوزن، قبل العودة مرة أخرى إلى الأرض بنجاح.

وخلال شهر يوليو الماضي، انطلق رجل الأعمال والملياردير الأمريكي جيف بيزوس إلى الفضاء بنجاح، على متن أول رحلة سياحية تقوم بها شركته بلو أوريغين، حيث استهدف بيزوس في رحلته الفضائية الوصول إلى ارتفاع يبلغ 106 كيلومترات تقريباً، حيث بلغت مدة الرحلة الفضائية التي قام بها حوالي 10 دقائق، وقد قام باصطحاب 3 أشخاص آخرين معه في الرحلة الفضائية، من ضمنهم شقيقه مارك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة