قراصنة Blockchain يسرقون 700 مليون دولار في الربع الأول من 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022
قراصنة Blockchain يسرقون 700 مليون دولار في الربع الأول من 2022

على الرغم من انخفاض أسعار العملات المشفرة في بداية العام، لم يكن قراصنة الإنترنت مرتاحين على الإطلاق، فقد سرق قراصنة منصة Blockchain بما يقرب من 700 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022.

في 3 أشهر سرقة 700 مليون دولار

وفقاً للنتائج الأخيرة التي توصل إليها فريق Atlas VPN، سرق قراصنة منصة التشفير blockchain مبلغ يقدر نحو 625 مليون دولار من خلال 72 عملية اختراق في الربع الأول من عام 2022. كذلك شكلت الهجمات على النظامين البيئيين للسلسلة الذكية Solana وBinance أكثر من نصف هذا الإجمالي.

وأشار التقرير الصادر من Atlas VPN، إلى أن عمليات اختراق شبكتي Solana وBSC أدت إلى سرقة ما يقرب من 500 مليون دولار من الأموال، حيث سرقة 400 مليون دولار من solana و100 مليون دولار من سلسلة Binance الذكية.

تستند البيانات إلى الأرقام المقدمة من Slowmist Hacked، والتي تجمع معلومات حول الهجمات التي تم الكشف عنها ضد مشاريع blockchain. وقد تم حساب الخسائر المالية بناءً على معدل التحويل لعملة مشفرة معينة في وقت حدث الاختراق أو الاحتيال.

أكثر المنصات اختراقاً

وذكر التقرير أن NFTs كانت الهدف الأعلى، حيث كان أكبر عدد من الاختراقات عند 20، محققة خسارة تقارب 49 مليون دولار، فقد استخدم بعض المهاجمين هجمات مختلفة لسرقة الضحايا. 

وتابع Atlas VPN: «مع ظهور أنظمة تشفير جديدة، يحصل قراصنة الإنترنت على المزيد من الأهداف التي يمكنهم استغلالها. بالإضافة إلى ذلك، اجتذب اتجاه NFT المتصاعد المزيد من المحتالين»، حيث تم حساب الخسائر المالية بناءً على معدل التحويل لعملة مشفرة معينة عند وقوع الهجوم.

كان النظام البيئي BSC يحتوي على 12 اختراقاً بينما تم اختراق نظام solana البيئي 4 مرات، وكان Wormhole، وهو جسر اتصال بين solana وشبكات التمويل اللامركزية الأخرى «DeFi»، هدفاً لأكبر اختراق في فبراير من هذا العام.

وقال التقرير: «استغل أحد المهاجمين ثغرة أمنية في التحقق من صحة التوقيع في الشبكة لصك 120 ألفاً من الأثير المغلف بالثقب الدودي على سولانا، بقيمة حوالي 334 مليون دولار».

فيما شهد نظام ethereum الإيكولوجي 16 هجمة اختراق في عام 2022 وخسر ما يقرب من 25 مليون دولار. وشهدت نفس عدد عمليات القرصنة في الربع الأول من العام الماضي، مما يجعلها الهدف الأول للمتسللين.

وفي الصعيد ذاته، تم اختراق البورصات ثلاث مرات، وخسرت 42 مليون دولار، تسببت أنواع أخرى من الاختراقات على blockchain في خسائر بقيمة 52 مليون دولار في 9 حالات.

تحدث معظم الاختراقات المتعلقة بـ blockchain عندما يستغل القراصنة العيوب في كود المشروع. يمكن أن يتسبب الاختراق الناجح في خسائر فادحة للمبدعين والمستثمرين على منصات التشفير.

مستويات قياسية في الاختراقات

أظهرت البيانات أن الاختراقات المرتبطة بـ Blockchain قد وصلت إلى مستوى قياسي في الربع الأول من عام 2022، مما يدل على زيادة بنسبة 118% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

قال Atlas VPN: «السوق المتنامي للعملات المشفرة لا يغري فقط الأشخاص الشرعيين المهتمين بالتكنولوجيا، ولكن أيضاً مجرمي الإنترنت الذين يرغبون في استغلالها».

سرق المتسللون ما يزيد عن 4 مليارات دولار من العملات المشفرة في عام 2021، وفقاً لتقرير صادر عن Crystal Blockchain، ما يقرب من ثلاثة أضعاف المبلغ المسروق في عام 2020.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة