كأس العالم في قطر هو الأكثر تكلفة على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
كأس العالم في قطر هو الأكثر تكلفة على الإطلاق

في عام 2010، اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قراراً بمنح قطر حق استضافة كأس العالم عام 2022، منذ ذلك الوقت، استثمرت قطر الكثير من الأموال من أجل بناء ثمانية ملاعب وإنشاء بنية تحتية لاستضافة هذا الحدث الرياضي.

لا توجد أرقام دقيقة حول المبالغ التي تم صرفها في بناء الملاعب والبنية التحتية، لكن التقديرات تشير إلى أن هذه البطولة ستكون الأكثر تكلفة على الإطلاق منذ النسخة الأولى لكأس العالم التي أقيمت عام 1930، وربما أكثر تكلفة من كل بطولات كأس العالم السابقة مجتمعة.

أكثر من 200 مليار دولار

وفقاً لبعض الخبراء المطلعين على المشاريع، تجاوزت التكلفة أكثر من 200 مليار دولار أمريكي وربما أكثر من ذلك.

يذكر أن كأس العالم السابق الذي أقيم في روسيا عام 2018، كان قد كلف الدولة الروسية حوالي 15 مليار دولار.

هذا الرقم الكبير أكده حسن الذوادي، وهو رئيس الهيئة القطرية المكلفة بتنظيم بطولة كأس العالم حيث قال إن تكاليف بناء البنية التحتية في قطر التي أنشئت منذ منح البلاد حق استضافة البطولة في عام 2010 ستتجاوز 200 مليار دولار.

هذه الأموال لم يتم صرفها فقط على مشاريع لها علاقة بالحدث الرياضي، بل شملت مشاريع أخرى مثل بناء مترو جديد ومطار دولي وطرق جديدة وأكثر من 100 فندق.

معظم هذه المشاريع هي جزء من مشروع الاستثمار الذي يجري تنفيذه في قطر والمعروف باسم رؤية قطر الوطنية لعام 2030.

تقول الحكومة القطرية أن هذه الأموال كانت ستصرف حتى لو لم يتم منح قطر حق استضافة كأس العالم، لكن كأس العالم كان بمثابة مسرع جعل الدولة تعمل على تنفيذ هذه المشاريع بسرعة أكبر.

فوز معنوي وخسارة تجارية

يقول كيران ماغواير، وهو خبير متخصص في تمويل كرة القدم من جامعة ليفربول: "هذه البطولة بالمقارنة مع بطولات كأس العالم الأخرى هي الأغلى على الإطلاق، هذا الاستثمار الضخم سينتهي في الواقع بخسارة من الناحية التجارية، لكن ذلك لا يثير قلق قطر نظراً للثروة التي تملكها بفضل عائدات بيع الغاز".

وأضاف: "إن المكاسب التي تسعى إليها قطر ليست تجارية، العلاقات الدولية هي الدافع الرئيسي لاستضافة البطولة".

يذكر أنه من بين الملاعب الثمانية، تم بناء سبعة من الصفر لكأس العالم فقط. تقول الحكومة إن تكلفة بنائها بلغت 6.5 مليار دولار. وبمجرد انتهاء كأس العالم، لن تحتاج قطر إليها جميعاً، ستستمر ثلاثة من الملاعب في استضافة المباريات، وسيتم تفكيك الخمسة الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة