كأس العالم ... الأثر الاقتصادي لدولة قطر

على الرغم من أن الدوحة قد استضافت أحداثًا رياضية أخرى مثل بطولة العالم لألعاب القوى، وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبطولة العالم لكرة اليد للرجال،

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 ديسمبر 2022
كأس العالم ... الأثر الاقتصادي لدولة قطر

أصبحت قطر أول دولة عربية تستضيف كأس العالم لكرة القدم المرموقة. يبلغ عدد سكانها أقل من 3 ملايين، وهي أصغر دولة مضيفة تنظم هذا الحدث على الإطلاق. نظرًا لكونها رياضة مشهورة في الشرق الأوسط، فإن كرة القدم توحد المنطقة ثقافيًا واجتماعيًا، في المقال التالي كأس العالم ... الأثر الاقتصادي لدولة قطر

دولة قطر والأحداث الرياضية.

على الرغم من أن الدوحة قد استضافت أحداثًا رياضية أخرى مثل بطولة العالم لألعاب القوى، وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبطولة العالم لكرة اليد للرجال، وستقام دورة الألعاب الآسيوية في عام 2030، إلا أن كأس العالم FIFA هي أكبر حدث رفيع المستوى يتم القيام به. مكان في دولة قطر.

كانت استضافة الأحداث الرياضية اتجاهاً جديداً في المنطقة في السنوات الأخيرة، ووفقاً لأبحاث، يُظهر وعداً بالنمو بنسبة 8.7٪ في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. من سباقات الفورمولا 1 في المملكة العربية السعودية والبحرين وأبو ظبي إلى بطولات التنس في دبي وأحداث الجولف الدولية في أبو ظبي، تستثمر المنطقة الآن بشكل كبير في الرياضة.

من المتوقع أن يكون لكأس العالم تأثير واسع مع ظهور فرص جديدة لقطر ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى والمنطقة المحيطة.

الأثر الاقتصادي لدولة قطر

في الدوحة نفسها، سيكون للبنية التحتية الجديدة المبنية للأحداث الرياضية الضخمة تأثير فوري على الاقتصاد المحلي. تم بناء حوالي ثمانية ملاعب لكأس العالم خالية من الكربون ومبرد بالهواء صممها مهندسون معماريون مشهورون عالميًا ومناطق المشجعين ومواقع التدريب ومناطق خارجية أخرى للسياح تم بناؤها من الصفر.

مع توقع أكثر من مليون زائر، سيسرع الحدث النمو في قطاعات متنوعة مثل السفر والسياحة والضيافة والبنية التحتية، ويساعد في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

"إن حملة قطر للاستثمار والتنمية تهدف إلى ترسيخ مكانتها كمركز للرياضة والدبلوماسية والثقافة والأعمال قد بدأت بالفعل قبل منح كأس العالم لكرة القدم 2022 في عام 2010."، "لقد روجت قطر لحملتها في كأس العالم على أنها إظهار للوحدة العربية منذ البداية، واعتبرت كأس العالم فرصة لبناء الجسور بين العالم العربي والغربي".

سيعود بالفائدة على دول مجلس التعاون الخليجي بأكملها، "فيما يتعلق بنقاط البيع الفريدة للاستثمار والسياحة والأعمال وما إلى ذلك، فإن وجهات النظر الخارجية حول المنطقة غالبًا ما ترى أن أصول قوتها مشتركة، أو على الأقل مكملة لكل منها آخر. سيكون لنجاح كأس العالم في قطر إيجابيات مباشرة على السمعة العامة لجميع دول الخليج والعرب ".

في غضون ذلك، سيكون هناك تأثير كبير على صناعات الفنادق والطيران. الإقامة في الدوحة باهظة الثمن ويصعب العثور عليها نظرًا لصغر حجمها، في حين أن الفنادق الفاخرة هناك محجوزة بشكل أساسي لمسؤولي ولاعبي FIFA. لذلك، استأجرت قطر سفينتين للرحلات البحرية وطلبت من السكان تأجير مساحة للزوار.

مع توقع عشرات الآلاف من مشجعي كرة القدم، معظمهم من أوروبا وأمريكا الجنوبية، ستصبح البلدان المجاورة قاعدة لكأس العالم في قطر. والأهم من ذلك كله، تعد الإمارات العربية المتحدة خيارًا جيدًا حيث تقوم العربية للطيران وفلاي دبي بتشغيل 45 رحلة يوميًا إلى الدوحة بينهما.

كأس العالم يجب أن يشهد عددًا كبير من مشجعي كرة القدم الدوليين الذين يستفيدون من عروض السفر والإقامة ليس فقط للدوحة، ولكن للوجهات الشهيرة الأخرى مثل دبي أو مسقط. باختصار، من المرجح أن يقود كأس العالم الحركة والعمل بشكل كبير

على المدى القصير، تؤدي استضافة حدث رياضي كبير إلى تعزيز قطاعي البناء والسياحة، لكن نتائج الاستثمار الأجنبي تميل إلى أن تكون طويلة الأجل. في البداية، تم حساب أن كأس العالم لكرة القدم 2022 يمكن أن تحقق قطر 20 مليار دولار، ولكن تم تعديل هذا الرقم إلى 17 مليار دولار مؤخرًا.

ما بعد كأس العالم قطر 2022

الاستعدادات على مدى السنوات الـ 12 الماضية قد عجلت الجهود نحو تطوير البنية التحتية والسياسات الرئيسية التي ربما كانت تتطلب المزيد من الوقت لولا ذلك."

بمجرد انتهاء الحدث، يتوقع ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة FIFA، "أن يتحول تركيز البلاد من تطوير البنية التحتية إلى السياحة ومن المرجح أن يتجه في اتجاه روسيا بعد كأس العالم 2018". على ما يبدو، حققت موسكو 14 مليار دولار إضافية بعد استضافة الحدث، ولكن كان هناك انخفاض طويل الأجل، حتى قبل أن ينتشر جائحة COVID-19. وتجربة جنوب أفريقيا، وهي دولة مضيفة أخرى، كانت تجربة مماثلة.

ولخص عياد الأمر: "أدت الاستثمارات المتعلقة بكأس العالم بدورها إلى زيادة وترسيخ مكانة البلاد كمحور مهم. في قطر، أثار الحدث الحماس والاعتزاز الوطني. كما أنها وضعت عدسة مكبرة على أمة شابة ذات تقاليد عميقة. بعد كل شيء، ستكون بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 الحدث الأول من هذا النطاق العالمي الذي يتم استضافته في العالم العربي ".