خسائر فادحة لتويتر بعد انسحاب إيلون ماسك من الصفقة

تويتر يخسر 7% من قيمته بعد إعلان إيلون ماسك إنهاء استحوذاه على الشركة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
خسائر فادحة لتويتر بعد انسحاب إيلون ماسك من الصفقة

تعرض سهم تويتر إلى خسائر فادحة، في تداولات ما قبل الافتتاح في بورصة نيويورك، وذلك بعد أن أعلن الملياردير ورجل الأعمال إيلون ماسك عزمه بإنهاء استحواذه على الشركة، في الصفقة التي قدرت قيمتها بـ 44 مليار دولار.

تويتر يخسر 7% من قيمته بعد إعلان إيلون ماسك إنهاء استحوذاه على الشركة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد انخفضت أسهم تويتر بنسبة بلغت حوالي 9%، قبل أن تنجح في تقليص بعض خسائرها، ليتم تداولها بتراجع بلغت نسبته 7%.

ويقول خبراء في الاقتصاد إن قطاع التكنولوجيا الأمريكي قد تعرض لضغوط كبيرة على مدار الشهرين الماضيين، مشيرين إلى أن القيمة السوقية لتويتر في ظل الظروف الحالية، من المفترض ألا تتجاوز 15 مليار دولار، في حين أن قيمة الشركة الآن تصل إلى نحو 28 مليار دولار.

وفي وقت سابق، قال رجل الأعمال الأمريكي، في ملف تنظيمي أعده محاموه في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، إنه أنهى صفقة تويتر بسبب الخلاف المستمر حول عدد حسابات البريد العشوائي على المنصة، حيث اعتبر محاموه أن تويتر ينتهك أحكاماً متعددة لاتفاقية الصفقة، مؤكدين أن الشركة قدمت مزاعم كاذبة ومضللة.

وزعم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أن تويتر لم يقدم المعلومات اللازمة لحساب عدد تلك الحسابات، التي قالت الشركة إنها أقل من 5%، فيما يقول ماسك إنها الشركة قدمت بيانات غير دقيقة.

وقال محامو إيلون ماسك، في رسالة إلى تويتر، تم إرسال نسخة منها إلى هيئة البورصات والأوراق المالية الأمريكية، إن مؤسس شركة تسلا يمارس حقه بإلغاء الاتفاق، والتخلي عن الصفقة.

ووفقاً لخبراء في الاقتصاد، فإن هذه الخطوة من ماسك تشكل ما يحتمل أن يكون معركة قانونية طويلة الأمد مع تويتر، حيث وقع الملياردير الأمريكي اتفاقية ملزمة قانوناً في أبريل الماضي، لشراء الشركة مقابل 54.20 دولاراً للسهم.

مع العلم أن شروط الصفقة تضمنت رسوم تفكيك بقيمة مليار دولار، في حال تم إلغاء الاتفاقية، مع منح تويتر الحق في مقاضاة إيلون ماسك، وإجباره على إكمال الصفقة أو دفع ثمنها، طالما أن تمويل الديون الذي وافق عليه لا يزال سارياً.

وعلى الجانب الآخر، فقد صرح رئيس مجلس إدارة تويتر، بريت تايلور، قائلاً إن مجلس الإدارة يعتزم متابعة الإجراءات القانونية لفرض تنفيذ اتفاقية الاندماج.

وكتب تايلور في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "مجلس تويتر ملتزم بإغلاق الصفقة بالسعر والشروط المتفق عليها مع السيد ماسك."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة