كيف تحافظ على وزنك خلال عيد الفطر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 21 أبريل 2023
كيف تحافظ على وزنك خلال عيد الفطر؟

يخرج البعض من شهر رمضان وقد نجحوا في إنقاص أوزانهم، إما من خلال حمية غذائية معينة، أو لتقليل كمية الطعام التي يتناولونها في الفترة ما بين الإفطار والإمساك، فيأتي عيد الفطر حاملاً معه العديد من الأطعمة الشهية، وعلى رأسها الحلويات، مما يُعرضهم وغيرهم لاكتساب وزناً إضافياً إذا لم يتمكنوا من السيطرة على شهيتهم في هذه الأيام.

ويوجه الأطباء وخبراء التغذية عدد من النصائح التي يجب اتباعها خلال عيد الفطر، حتى يكون العيد أكثر صحة بالنسبة لكم، ولتستطيعوا الحفاظ على وزنكم، وعدم اكتساب كيلوغرامات إضافية تعانون منها لاحقاً:

البدء بتناول الحساء أو الماء

ينصح خبراء التغذية الالتزام بنفس طريقة تناول الطعام المُتبعة خلال شهر رمضان عند تناول وجبة الطعام الرئيسية، وأهمها بدء الأكل بتناول الحساء أو بشرب الماء، لمنح الجسم شعوراً بالشبع، وحثه على عدم الإكثار من تناول الطعام.

تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة

يقول الخبراء أن تناول الطعام في وقت منتظم، وتقسيمه على شكل وجبات قليلة الكمية، يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولا يجعل المرء يشعر بالجوع، وبالتالي يمنعه من الإفراط في تناول الأكل.

الاكتفاء بطبق طعام واحد

اعتاد الكثيرون وضع أصنافاً مختلفة من الأطعمة في عدة أطباق، وهو ما يجعله في النهاية يأكل كميات كبيرة، وينصح الأطباء بالاكتفاء بطبق واحد فقط، ووضع كميات قليلة من الأطعمة المختلفة فيه، بهدف السيطرة على كمية الطعام التي نتناولها.

عدم تناول الطعام في وقت متأخر

من المهم كذلك عدم تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل، لأن هذه الوجبات لا يتم هضمها بشكل جيد، مما يسهل تخزينها على شكل دهون في الجسم، لذا فمن الصحي أن تكون آخر وجبة في اليوم قبل ميعاد النوم بـ 4 ساعات.

الاهتمام بوجبة الإفطار

تُعتبر وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم كله، حيث أنها تمد الجسم بالطاقة، وتمنحه النشاط والحيوية، لذا فمن المهم تناولها مبكراً في أيام العيد، لأنها ستجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، خاصة إذا كانت وجبة صحية تحتوي على عناصر غذائية مفيدة.

الابتعاد عن الأكلات غير الصحية

تعتبر الأكلات غير الصحية، مثل الأطعمة الدسمة والمقلية والمشروبات الغازية، من أكثر الأمور التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، حيث أنها تحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية، لذا فينبغي تجنبها بقدر الإمكان خلال فترة العيد.

تناول السلطة عند الشعور بالجوع

في حال الشعور بالجوع بعد الانتهاء من تناول الطعام، فيمكنكم تناول السلطة المكونة من الخضروات الطازجة، حيث أنها غنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، إلى جانب أنها تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

شرب المياه بانتظام

يجب الحرص أيضاً على شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، حيث أن الماء له فوائد صحية عديدة، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي فإن شربك كميات مناسبة منه يساعدك على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

ممارسة النشاط البدني

يوصي الأطباء دائماً بممارسة أي نوع من النشاط البدني، وعلى رأسها الرياضة بالطبع، من أجل الحفاظ على صحة الجسم، وحرق الدهون الزائدة، لذا فمن المهم خلال أيام عيد الفطر أن تكون كثير الحركة والنشاط، للمحافظة على صحتك ووزنك.

تقليل الحلويات

وأخيراً، فلأن عيد الفطر يشتهر بالحلويات الشهية، فمن الضروري في حال عدم التمكن من تجنبها تماماً أن تقوموا بتناول كميات قليلة ومحدودة منها، حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة