كيف تقوي ثقتك بنفسك؟ نصائح فعالة لاكتساب ثقتك بنفسك

الثقة بالنفس من أهم عناصر النجاح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
كيف تقوي ثقتك بنفسك؟ نصائح فعالة لاكتساب ثقتك بنفسك

الثقة بالنفس من الصفات والسمات التي يجب أن يتمتع بها كل الأشخاص، فهي أساس بناء حياة إيجابية وفعالة مع المجتمع، لذا من المهم أن تسأل نفسك دائمًا كيف تقوي ثقتك بنفسك إذا شعرت في وقت من الأوقات بانعدام الثقة والتقدير للذات.

الثقة بالنفس تساعدنا على تقدير أنفسنا بشكل أكبر حتى لا نشعر بعدم الأمان وقلة الكفاءة والنقص، وقد يشعر الفرد أحيانًا بقلة الثقة بالنفس في بعض المواقف مثل تجربة جديدة  في الحياة، ولكن انعدام الثقة بالنفس في كل شيء مشكلة كبيرة تواجه الفرد ويجب التغلب عليها، وفي هذا المقال نقدم لكم أهم النصائح التي تعيد ثقتك بنفسك.

متى تهتز الثقة النفس؟

قبل أن تجيب على سؤال كيف تقوي ثقتك بنفسك من المهم معرفة الأسباب التي تكسر ثقة الإنسان بنفسه، فمعرفة العوامل المؤدية إلى هذه المشكلة تعد النقطة الأولى في خطة العلاج، فلا يمكن حل مشكلة بدون معرفة الأسباب المؤدية لها.

قد تنشأ انعدام الثقة لأسباب خارجية أو داخلية، ويتعرض الأشخاص الفاقدين للثقة بالنفس لضغوط حياتي شديدة وفي الغالب قد لا يحصلون على الدعم من أسرهم، وإليك قلة الثقة بالنفس:

صدمات الطفولة

السبب الأول والأساسي لغالبية المشكلات والعقد النفسي تأتي من صدمات الطفولة، فمرحلة الطفلة هي مرحلة الأساسي التي تبني عليها شخصيتك فيما بعد. قد يتعرض الطفل لمواقف عديدة تسبب له صدمات تقلل من ثقته بنفسه وهذا أمر لا بد من علاجه.

قد يشعر الطفل بقلة الثقة بسبب تعليقات الآخرين عليه، مثل "أنت سمين"، "أنت غبي"، أو "أنت لا تفهم" وكلها جمل تظل راسخة في العقل الباطن للطفل وبمرور الوقت يؤمن بأنها أمور حقيقية في شخصيته وهذا ما يقلل من ثقته بنفسه.

أيضًا أسلوب التربية الخاطئ الذي يبنى على الضرب أو الإلزام دون منح الطفل حرية الاختيار يؤدي إلى انعدام ثقة الطفل بنفسه وجعله شخصًا اتكاليًا لا يؤمن بنفسه ولا بمواهبه.

العوامل الاجتماعية

تؤثر العوامل الاجتماعي على نفسية الأشخاص، وخاصة في البيئات التي تكون مختلفة عن ثقافة الفرد وتربيته.

تصديق رأي الآخرين عنك

لا يمكننا العيش في مجتمع دون أن نواجه تعليقات سلبية من الآخرين، وقد يكون كثرة التعليقات السلبية والانتقادات سببًا هامًا في انعدام شخص بنفسه.

الشعور بالعجز عن قيام شيء ما

كل إنسان يكون لديه مهارات خاصة به، وقد يشعر بعض الأشخاص بعدم القدرة على أشياء معينة، وهو أمر طبيعي، ويفقد الثقة بنفسه سريعًا.

التفكير في المستقبل بشكل سلبي

النظر إلى المستقبل بنظرة سلبية يؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس، فإيمان الفرد بأنه لن ينجح بسبب المستقبل المظلم يعني أنه غير واثق في قدراته على النجاح رغم التحديات.

قلة العلاقات الاجتماعية

البشر بطبيعتهم مخلوقات اجتماعية، لذا من المهم تكوني علاقات مع الآخرين وعدم عزل أنفسنا، والشخص الذي يختار العزلة تتولد إليه بمرور الوقت أفكار سلبية عن نفسه وتقلل من ثقته بذاته.

كيف تقوي ثقتك بنفسك؟

بعد أن لمسنا أسباب انعدام الثقة من المهم معرفة إجابة سؤال كيف تقوي ثقتك بنفسك، فوفقًا لدراسات الصحة النفسية فإن انخفاض الثقة بالنفس يزيد من مشاعر القلق والخوف والتفكير الزائد لدى الأشخاص، لذا إليك أهم النصائح لاستعادة الثقة بالنفس:

تمتع بعقلية مرنة

من المهم لكي تكسب ثقتك بنفسك أن تتمتع بعقلية مرنة قادرة على النمو والتعلم ومعرفة أوجه القصور لديك لكي تقف أمامها وحلها، ويأتي هذا بالحوار مع النفس ومحاسبتها بشكل فعال، وقد يفيدك الاستعانة بطبيب نفسي لمساعدتك على توجيهك.

ممارسة تمارين الثقة بالنفس

هل تسأل كيف تقوي ثقتك بنفسك؟ ممارسة تمارين اليقظة الذهنية لها فوائد على الصحة الجسدية والنفس، ويمكنك القيام بهذه التمارين كالتالي:

  • راقب نفسك وبيئتك وتأمل الطبيعة من أجل المزيد من الوعي بالذات والبيئة من حولك.
  • احرص على القيام بتمارين التنفس بالشهيق والزفير.
  • تحدث مع نفسك يوميًا بحديث  إيجابي وأذكر قدراتك والأشياء التي تميزك عن نفسك، قد يحتاج الأمر منك بعض الوقت والجهد ولكن لا تيأس واستمر في المحاولة.
  • احرص على الاسترخاء والنوم جيدًا.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، فالرياضة تساعد على إطلاق الإندروفين الذي يزيد من هرمونات السعادة، وستساعدك التمارين الرياضية على بناء وقتك الجسدية وبناء ثقتك في الوقت نفسه.

كيف تقوي ثقتك بنفسك؟ نصائح فعالة لاكتساب ثقتك بنفسك

لا تخجل من أخطائك وتعلم منها

من أهم نتائج انعدام الثقة بالنفس هو الخوف من التجربة والوقوع في الخطأ، عليك أن تعي أنه لا يوجد شخص خبير في مجال أو موهبة ما ولم يخطئ في البداية. ادفع نفسك لتجربة أشياء جديدة وذكّر نفسك دائمًا أن كل البشر يخطئون وحدّث نفسك بهذا الأمر حينما تشعر بالخوف من التجربة.

اقرأ أيضًا: أخطاء تنظيم الوقت..إليك كيفية التغلب عليها

تحدث إلى نفسك بشكل إيجابي

كيف تقوي ثقتك بنفسك وحديثك الشخصي عن نفسك سلبي؟ لا تبحث عن التشجيع من الآخرين دائمًا بل ابحث عن التشجيع من داخلك فأنت أفضل من يمكنه تشجيع نفسك.

حينما تحاور نفسك حدثها بشكل جيد وحاسبها بشكل واقعي ولا تضع أهدافاً غير واقعية وغير قابلة للتحقيق ثم تحدث نفسك بأنك فاشل، كلها أخطاء ستزيد من مشكلة انعدام الثقة بالنفس.

لا تصدق كل الكلام عنك

في بعض الأحيان قد تكون الانتقادات والاقتراحات من الآخرين جارحة وسبب في انعدام الثقة، لذا عليك أن تقوم بنظام "فلترة" لكل ما تسمعه ولا تجعل كل ما يُقال عنك من المسلمات التي يجب تصديقها.

أفرز الاقتراحات والانتقادات التي تتلقاها، حاول أن تعرف من هم الأشخاص الذين سيساعدونك على استعادة ثقتك بنفسك من خلال الاقتراحات ومن الأشخاص الذين يضعون قناع الصديق ويحاولون تدميرك بالكلام السيء عنك.

حدد أهدافًا لحياتك

هل تعرف ما هي الأشياء التي تزيد الثقة بالنفس؟ تحديد الأهداف. حينما يضع الإنسان هدفًا نصب عينيه ويجتهد لتحقيقه ستختفي الكثير من المشكلات التي يواجهها ومنها انعدام الثقة، فخلال رحلتك في تحقيق هدفك ستشعر بقيمتك وذاتك وستتعلم وتجرب الكثير من الأشياء.

اقرأ أيضًا: للتقدم في حياتك: عليك إتقان استراتيجية الأهداف

تقبل عيوبك واهتم بمظهرك

هل تسأل كيف اثق بنفسي وشكلي؟ عليك أن تتقبل عيوبك واختلافك. عندما يكون شكلك وطريقة ملابسك مختلفة عن الآخرين تقبل هذا الأمر. حينما تخطأ خلال العرض التقديمي تقبل الأمر ولا تبالغ في ردود فعلك.

أيضًا الاهتمام بالمظهر يجعلك تتقبل شكلك ونفسك، ارتدي ملابس جيدة وأنيقة رتب شعرك احرص على نظافتك الشخصية كلها أمور تزيد من الثقة بالنفس

تعلم مهارات جديدة

هناك علاقة بين الثقة بالنفس وقوة الشخصية والنجاح ولكي تكتسب هاتين الصفتين عليك أن تتعلم المزيد من المهارات فهي وسيلة جيدة للشهور بالثقة والنجاح، وبشكل العام التعلم أمر ضروري في هذا العصر سريع التطور.

لا تقارن نفسك بالآخرين

إذا كنت تسأل كيف أعالج نفسي من عدم الثقة بالنفس فعليك أن تعرف أن المقارنة لن تفيدك في شيء. لكي تكتسب ثقتك بنفسك توقف عن مقارنة نفسك بغيرها لأنها ستزيد من مشاعر الغيرة وستعيقك  عن تحقيق أهدافك ولن تكون محفزًا لك.

عليك أن تعرف أن كل شخص مختلف عن الآخر في ظروف بيئته وتربيته وشخصيته ومهاراته لذا مقارنة النفس بالآخرين هي مقارنة ستظلم نفسك فيها بلا شك.

كيف تقوي ثقتك بنفسك؟ نصائح فعالة لاكتساب ثقتك بنفسك

اعتني بجسدك

من أهم نقاط تعزيز الثقة بالنفس عند البنات هو الاعتناء بالنفس والجسد، فالمرأة تكتسب ثقتها من شكلها الجميل وأنقاتها، لذا من المهم أن تتعلم الفتاة الاعتناء بالنفس والشكل وممارسة التمارين الرياضية لكسب المزيد من الثقة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل صغيرة يمكنها أن تفسد جمال إطلالتك

عبارات الثقة بالنفس

قد تساعد عبارات الثقة بالنفس على زيادة تحفيز الشخص لنفسه وإليك أهم العبارات:

إن الذي يكل إلى الناس تقدير قيمته يجعلونه سلعة يتراوح سعرها بتراوحهم بين الحاجة إليها أو الاستغناء عنها" عباس محمود العقاد.

"رأي الآخرين فيك لا ولم ولنَ يدُل عليك، لأن هذا الرأي يكون مبنياً على قيم وتفكير هؤلاء الآخرين، وليس صفاتك أنت" إبراهيم الفقي.

"أنت أقوى مما تعتقد وأذكى مما تعتقد، وأكثر قدرة مما تتخيل" كريستوفر روبن.

"لا أحد يستطيع أن يجعلك تشعر بالنقص بدون موافقتك" إليانور روزفلت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة