منحة من ناسا لابتكار محرك نووي فضائي

معهد المفاهيم المتقدمة التابع لناسا يقدم منحة لابتكار محرك نووي فضائي

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023
منحة من ناسا لابتكار محرك نووي فضائي

أعلن معهد المفاهيم المتقدمة التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن تقديمه منحة إلى Positron Dynamics، من أجل ابتكار محرك فضائي نووي من طراز متطور.

معهد المفاهيم المتقدمة التابع لناسا يقدم منحة لابتكار محرك نووي فضائي

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن خبراء المعهد اقترحوا وضع المادة المشعة في هلام هوائي خفيف للغاية، واستخدام مغناطيس فائق التوصيل، من أجل التقاط نواتج الانشطار.

وأوضحت التقارير أن الهلام الهوائي هو عبارة عن مادة فائقة الخفة، والتي يمكنها احتواء جزيئات الوقود، كما أن هذه المادة يمكنها أيضاً ملائمة لإرسال المواد المشعة إلى مدار في الفضاء.

وأشارت إلى أن المغانيط الفائقة التوصيل يتم استخدامها عادة في تجارب الوحدات النووية الحرارية، بهدف احتواء البلازما اللازمة لتسخين الوقود النووي الحراري، وكذلك حماية الجدران من التماس معها.

ولفتت التقارير إلى أن إضافة مغناطيس واحد إلى محرك الصاروخ ذي الشظايا الانشطارية يسمح بتوجيه جميع نواتج الانشطار في اتجاه واحد لتشكيل قوة دفع، مشيرة إلى أن هذه الطريقة لها ميزة إضافية، والتي تكمن في أن نواتج التفاعل النووي لا تلحق أي ضرر في أجزاء المحرك الأخرى.

وأضافت أنه في الوقت الحالي، فإن مثل هذه الوحدة ممكنة من الناحية النظرية فقط، نظراً لأن هناك العديد من المشكلات الهندسية التي يتعين حلها.

ويأمل خبراء المعهد في أن المحركات من هذا الطراز في المستقبل، ستحقق ما يكفي من القوة والمتانة، حتى تكون أكثر جاذبية من المحركات التقليدية أو الأشرعة الشمسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة