9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يناير 2021
9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟
مقالات ذات صلة
تحفيز فريق العمل: طرق تشجيع الموظفين لزيادة الإنتاجية
مقابلة عمل عن بعد: 7 نصائح لإعداد نفسك بنجاح
كيف تصعد إلى قمة حياتك المهنية بسرعة؟ إليك 8 خطوات

إنه عام مختلف تماماً مما يعني أن الشركات تبحث عن مجموعة جديدة كاملة من المهارات والصفات في المرشح الوظيفي

فقد نشر موقع «Zety»، منشئ السيرة الذاتية والمدونة المهنية، مؤخراً دراسة جديدة تبحث في أهم السمات والصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل في عام 2021، حيث وجدت الدراسة أن الانطباعات الأولى مهمة حقاً خاصة في سوق العمل هذا.

9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟

كورونا والوظائف:

نظراً لأن وباء الفيروس التاجي «كورونا»، ترك ملايين الأشخاص عاطلين عن العمل، فقد يكون العثور على وظيفة أمراً صعباً للغاية على الرغم من تحسن سوق العمل بشكل مطرد منذ أن أغلق الفيروس الحياة لأول مرة في العالم منذ مارس العام الماضي.

وإذا كنت في موقع تحاول العثور على وظيفة أو إعادة وضع نفسك في مكان آخر هذا العام، فإليك ما تبحث عنه الشركات في عام 2021 وفقاً لبعض النتائج من دراسة Zety، نقلاً عن موقع ذا ليدرز.

من الذي سيتم تعيينه في عام 2021؟

قال 83% من مديري التوظيف إنهم يعتبرون الانطباع الأول عاملاً حاسماً عند اتخاذ قرارات التوظيف، وفقاً للدراسة، التي استطلعت آراء أكثر من 200 مسؤول توظيف.

إذا كان الانطباع الأول مقياساً مهماً لكيفية سير بقية عملية التوظيف، فمن المهم مراعاة «عامل اللطف» في الدراسة، الذي يعني أساساً إظهار الثقة والجدارة بالثقة في بداية المقابلة لتضع نفسك في الموقف الصحيح.

ولكن بعيداً عن الانطباع الأول، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، إليك ما يريد أصحاب العمل رؤيته في المرشحين في عام 2021.

الولاء والنزاهة:

إذا كنت تتساءل عن نوع الصفات في المرشح التي تعني أكثر لأصحاب العمل، فإن الولاء والنزاهة هما الأكثر أهمية، وفقاً للدراسة.

قال أكثر من نصف القائمين بالتوظيف ومديري التوظيف إن الولاء هو أهم سمة يجب أن يتمتع بها المرشح، تليها النزاهة «49%» والإخلاص «48%». فيما قال 41% من المشاركين إن القدرة على التكيف مهمة أيضاً، في حين أن اللطف والصبر جاءا في المرتبة التالية الأكثر شيوعاً.

ولم يكن المستجيبون حريصين على السعي وراء الانفتاح أو التسامح كثيراً؛ كانت هاتان السمتان أقل طلباً عند التوظيف في منصب جديد.

الصفات حسب الرتبة:

يريد مديرو التوظيف أشياء مختلفة اعتماداً على أقدمية الوظيفة التي يقومون بتعيينها. فبالنسبة للأدوار العليا أو الإدارية، قال أكثر من نصف مسؤولي التوظيف إن توظيف شخص مدفوع بالنتائج هو هدفهم الرئيسي، بالإضافة إلى العمل الجاد. 

هذا على الأرجح لأن هذه الأدوار تميل إلى أن تكون مشغولة من قبل الأشخاص الذين سيحتاجون إلى إدارة الآخرين وتقديم مثال لمن حولهم. وفقاً للاستطلاع، كان امتلاك سجل حافل وكونك لاعباً جماعياً أيضاً من الصفات الشعبية.

إذا كنت تبحث عن وظيفة على مستوى مبتدئ، قال مديرو التوظيف إن كونك متعلماً سريعاً هو أفضل جودة «52٪». فيما كان العمل الجاد، كونك مبتدئاً، بادئاً ذاتياً، لاعباً جماعياً من السمات الجيدة أيضاً.

بالنسبة للوظائف المبتدئة، قال 74% من مديري التوظيف إنهم يريدون رؤية مرشح مهتم بالتفاصيل ويعمل بجد. من المحتمل أن يرتبط التوجه التفصيلي بالعثور على شخص يمكنه القيام بالمهمة واتباع البرنامج النصي، الذي يختلف في الأهمية مقارنة بالمناصب الصغيرة «38%» والعليا «33%».

9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟