لعبة Dishonored 2

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 16 أغسطس 2021
لعبة Dishonored 2

هي لعبة أكشن وتشويق، تقوم قصّتها في عالم خياليّ تسوده القوى الخارقة والشّعوذة، حيث عليك قيادة الإمبراطورة إميلي (Emily) ووالدها كورفو (Corvo) نحو استعادة عرش إمبراطوريّة أيسليس (Isles)، علماً بأنّ شركة الألعاب الأمريكيّة (Bethesda Softworks) هي من قامت بإطلاق لعبة (Dishonored 2)، ذلك في شهر تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2016.

 

تطوير لعبة ديسهونورد 2 وإصدارها

قامت شركة الألعاب الفرنسيّة (Arkane Studios) بتطوير لعبة الأكشن والخيال العلميّ (Dishonored 2)، قبل أن تقوم شركة الألعاب الأمريكيّة (Bethesda Softworks) بإطلاق اللّعبة رسميّاً في 11 تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2016، ذلك لكلّ من جهازي الألعاب الإلكترونيّة (PS4) و (Xbox One)، فضلاً عن نظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Microsoft Windows).

لمحة عن إصداري سلسلة ديسهونورد

تعتبر لعبة (Dishonored 2) الإصدار الثّاني ضمن سلسلة ألعاب الأكشن (Dishonored)، حيث صدرت اللّعبة الأولى تحت عنوان ديسهونورد (Dishonored) في 9 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2012، قبل أن يتمّ إصدار النّسخة الثّانية ديسهونورد 2 (Dishonored 2) في 11 تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2016، كما ذكرنا سابقاً.

 

آليّة سير لعبة ديسهونورد 2 وقصّتها

تبدأ أحداث لعبة (Dishonored 2) في مدينة دونوول (Dunwall)، داخل إمبراطوريّة أيسليس (Isles)، حيث يمكنك اختيار قيادة الإمبراطورة إميلي كالدوين (Emily Kaldwin)، أو والدها المحارب كورفو أتانو (Corvo Attano)، الّذي يمثّل الشّخصيّة الرّئيسيّة في لعبة ديسهونورد (Dishonored) السّابقة، ذلك بهدف استعادة الحكم بعد أن أُجبروا على التّخلّي عنه.

خلال مجريات اللّعب تنتقل الأحداث إلى مدينة كارناكا (Karnaca)، عاصمة ولاية سيركونوس (Serkonos) جنوبي إمبراطوريّة أيسليس (Isles)، حيث تدور معظم أحداث قصّة اللّعبة هناك، قبل أن تعود لتنتهي في مدينة دونوول (Dunwall)، من خلال إحدى هذه النّهايتين تبعاً لاختياراتك:

  1. النّهاية الأولى: أن تعود إميلي ووالدها كورفو إلى سدّة الحكم، إلّا أنهما يتّخذان منهجاً وحشيّاً وظالماً في قيادتهم للإمبراطوريّة، أو يمكنك إبعادهما تماماً عن استعادة السّلطة.
  2. النّهاية الثّانية: هي النّهاية السّعيدة، حيث يعودان لقيادة الإمبراطوريّة، إنّما بطريقة عادلة وحكيمة، ذلك بالتّعاون مع بقيّة المسؤولين والمعنيين.
 

خصائص لعبة Dishonored 2  

يوفّر لك القائمون مجموعة كبيرة ومختلفة من الخصائص والمزايا في لعبة (Dishonored 2)، لعلّ أبرزها إضافة آليّة لعب جديدة، تمكّنك من إنهاء أحداث اللّعبة دون أن تضطر لقتل أيّ أحد، إلّا أنّ نظام اللّعب الأساسيّ الّذي تقوم عليه اللّعبة هو القتل وخلق الفوضى (Chaos System)، شأنها في ذلك شأن إصدار ديسهونورد (Dishonored) السّابق.

معدّل الفوضى وأنواع شخصيّات اللّعبة

على اعتبار أنّ لعبة (Dishonored 2) تقوم على القتل والفوضى، يتيح لك القائمون معدّلاً خاصّاً بالفوضى، يزداد ويرتفع مع كلّ عمليّة قتل تقوم بها، حيث يعبّر هذا المعدّل عن مدى حجم الفوضى والخراب الّذي أصاب العالم.

إلّا أنّ هناك اعتبارات أساسيّة تتعلّق بأنواع الشّخصيّات الّتي تقوم بقتلها، حيث يؤثّر ذلك مباشرةً على كميّة نقاط الفوضى الّتي تحصل عليها، هذه الأنواع هي: الشّخصيّات القاتلة (Murderous)، المذنبة (Guilty) المتعاطفة (Sympathetic)، ذلك على ترتيبٍ تصاعديّ، إذ تُمنح عند قتلك لشخصيّة متعاطفة نقاط فوضى هي الأعلى مقارنةً بقتل شخصيّةٍ مذنبة أو قاتلة.

القوى الخارقة وشجرة المهارات

تمتلك كلّ من شخصيّتي لعبة (Dishonored 2) الإمبراطورة إميلي ووالدها كورفو قوى خارقة مختلفة، وشجرة مهارات خاصّة (Skill Tree)، حيث طوّر ووسّع القائمون هذه الشّجرة المميّزة عن سابقتها في لعبة ديسهونورد (Dishonored)، لتصبح أوسع نطاقاً وأكثر شموليّةً، ذلك من خلال وجود أكثر من تحديث وتطوير فيها (Upgrades).

فعلى الرّغم من امتلاك كلّ من إميلي وكورفو لعديد القوى الخارقة، الّتي تميّز كلّ منهما عن الآخر، إلّا أنّ هناك بعض الخصائص الّتي تتوفّر في كليهما، مثل: خاصيّة الرؤية في الظّلام (Dark Vision)، الّتي تساعدك على رؤية ما حولك بسهولةٍ أكبر، خاصّة في الأماكن المظلمة.

آلة الزّمن والعودة إلى الماضي

يتيح لك القائمون خاصيّة جديدة بالإضافة إلى كلّ ما سبق، ألا وهي إمكانيّة العودة إلى الماضي 3 سنوات تحديداً، ذلك من خلال جهاز الزّمن، الّذي يعود بك إلى قصر ضخم، لم يكن مهجوراً حينذاك، يتجوّل فيه عددٌ كبير من الحرّاس والجنود، علماً بأنّ هذا الجّهاز يمكّنك من التنقّل بين الماضي والحاضر متى شئت.

 

تقييم لعبة Dishonored 2

استطاعت لعبة (Dishonored 2) أن تحصل على تقييمات مرتفعة، وآراء إيجابيّة من أبرز المصادر والمراجع المعتمدة، حيث منحها موقع (IGN) معدّل تقييم عالي وصل إلى 9.3/10، بينما أعطاها موقع (Metacritic) نسب التّقييم التّالية: 88/100، 88/100 و86/100، ذلك لكلّ من جهازي الألعاب الإلكترونيّة (PS4) و (Xbox One)، فضلاً عن نظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Windows) على التّرتيب.

أمّا موقع (GameSpot) فقد قيّم مستوى لعبة ديسهونورد 2 بمعدّل بلغ 8/10، لينخفض هذا المعدّل في موقع (Steam) بالغاً 7/10.

من الجّدير ذكره بأنّ لعبة (Dishonored 2) حصدت جائزتي "لعبة العام" و"أفضل لعبة أكشن" في عام 2016، ذلك من مجلّة الألعاب الإلكترونيّة (PC Gamer)، وجوائز ألعاب عام 2016 (The Game Awards 2016) على التّوالي.

في النّهاية.. هذه كانت أبرز وأهمّ المعلومات المتنوّعة حول لعبة الأكشن والخيال العلميّ ديسهونورد 2، الّتي حقّقت نجاحاً كبيراً، وحصلت على تقييمات وأصداء إيجابيّة، ذلك بفضل الخصائص والمزايا الّتي تتمتّع بها وتوفّرها للّاعبين، بهدف قيادة الإمبراطورة إميلي ووالدها كورفو ومساعدتهم على استعادة عرش إمبراطوريّة أيسليس.