مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

طبيبة روسية توضح مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

على الرغم من الفوائد العديدة والمهمة لفيتامين د، إلا أن تقارير طبية حديثة حذرت من الإفراط في تناوله، وقالت إن زيادة الجرعات منه قد تؤدي إلى مشكلات صحية عديدة.

طبيبة روسية توضح مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

ووفقاً لما ذكرته التقارير نقلاً عن الطبيبة الروسية أناستاسيا جدانوفا، فإن فيتامين د يجمع ما بين مجموعة فيتامينات د1 ود2 ود3 ود4 ود5، لافتة إلى أن بعضها له فوائد مهمة جداً.

وأوضحت بقولها إن 80% من فيتامين د3 تتكون تحت الجلد بتأثير الأشعة فوق البنفسجية، بينما 20% فقط يحصل عليها الجسم من أطعمة ذات مصدر حيواني، بينما فيتامين د2 فإن الجسم يحصل عليه من المنتجات النباتية.

وأشارت الأخصائية إلى أن فيتامين د يقوم بتحسين  حساسية الجسم للأنسولين، ويقوي العظام، كما أنه يؤثر إيجابياً في منظومة المناعة، ويخفض خطر نشوء الأورام، ويقلل الإصابة بالاكتئاب ومرض باركنسون، بالإضافة إلى أنه يساعد على تركيب الهرمونات الجنسية، ويحسن وظيفة الإنجاب.

وحذرت من الإفراط في تناول أدوية ومكملات غذائية تحتوي على فيتامين د، لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالتسمم، كما أنه قد يسبب ارتفاعاً في تركيز الكالسيوم في البول والدم، وهو ما يؤدي إلى تراكمه في عضلة القلب وجدران الأمعاء والمعدة، لافتة إلى أن هذا التأثير قد يستمر لعدة أشهر، نظراً لأن الفيتامين يتراكم في الأنسجة الدهنية، ولا يتم التخلص منه إلا ببطء.

وأضافت أناستاسيا جدانوفا قائلة إن تناول جرعات كبيرة من فيتامين د قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، والإصابة بدوخة وضعف شديد وارتباك في الوعي، مشيرة إلى أنه قد يتسبب أيضاً في تعطل نشاط فيتامين ك2، وهو ما يؤدي إلى حدوث فقدان في الكتلة العظمية، كما يلحق ضرراً بالكلى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة