• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جمال عبد الحميد

    • اسم الشهرة

      جمال عبد الحميد

    • اللقب

      جمال عبد الحميد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 نوفمبر 1954 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

مهاجم مميز لعب للقطبين الأهلي والزمالك، وحمل شارة قيادة منتخب مصر في كأس العالم 1990، تألق في فترة الثمانينيات واعتزل في التسعينيات وخاض تجربة التمثيل ثم عمل مدربا وأخيرا عضوا في مجلس إدارة الزمالك، إنه اللاعب السابق جمال عبد الحميد مسيرته وأبرز المعلومات في السطور التالية.

نشأة جمال عبد الحميد

ولد جمال عبد الحميد في يوم 24 نوفمبر من عام 1957 في القاهرة، وأحب كرة القدم منذ صغره، وبدأ مسيرته في مركز شباب عين الصيرة، ثم دخل اختبارات نادي 54 الحربي في عام 1976، وانضم للنادي الأهلي بعدها، وبدأ مسيرته رسميا مع الفريق في أبريل من عام 1977، حيث شارك بديلا للنجم محمود الخطيب في مباراة الأهلي والسكة الحديد بالدوري وأحرز أول أهدافه في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بثلاثية.

ولعب جمال مع الأهلي لمدة 6 سنوات وتعرض لإصابة خطيرة في أكتوبر من عام 1982، ليرحل بعدها عن الفريق الأحمر بعد مشاركته في 110 مباريات، سجل خلالها 33 هدفا، منها 28 في الدوري و3 أهداف في كأس مصر، وهدفي بطولة أفريقيا، وحقق جمال 8 بطولات مع الأهلي منها 5 بطولات دوري، ولقبين لبطولة كأس مصر، ولقب لدوري أبطال أفريقيا.

غاب جمال عن الملاعب خلال موسم 1982-1983 واستغنى عنه النادي الأهلي، وسط تصريحات متباينة حيث يقول جمال إن الأهلي استغنى عنه بسبب الإصابة، ولكن النادي يؤكد أن سلوك جمال الشخصي كان وراء قرار الاستغناء عنه.

ولكن جمال قال بعد ذلك إن اللعب للزمالك كان حلما بالنسبة له، لأنه زملكاوي منذ صغره وعائلته تشجع الزمالك، وأضاف أنه رفض وضع أي شروط عند توقيعه للزمالك وطلب الحصول على قميص الفريق فقط عند التوقيع، كما أنه حصل على رقم 14 وهو الرقم الوحيد الذي كان شاغرا بعد اعتزال المعلم حسن شحاتة.

مسيرته الكروية

بعد رحيل جمال عبد الحميد عن الأهلي انضم جمال لصفوف نادي الزمالك ليكتب تاريخا جديدا مع القلعة البيضاء حيث لعب في صفوف الفريق لمدة 10 سنوات حتى عام 1993، وخلال 232 مباراة مع الزمالك أحرز 96 هدفا في مختلف البطولات، ليأتي في قائمة هدافي الفريق بعد عبد الحليم على وحسن شحاته، كما أحرز 73 هدفا في الدوري مع الزمالك ليحل في المركز الرابع بقائمة الهدافين التي تضم عبد الحليم علي، وعلي خليل، وحسن شحاتة.

كما بلغ إجمالي أهداف جمال في الدوري المصري مع الأهلي والزمالك 101 هدفا ليدخل نادي المائة، بهدفه في شباك الإسماعيلي في الدور الثاني لموسم 1992-1993، وأحرز أهدافه خلال 279 مباراة في الدوري، كما سجل 10 أهداف في 22 مباراة ببطولة كأس مصر، ليصل إجمالي أهدافه المحلية إلى 111 هدفا في 301 مباراة، وفي البطولات الأفريقية سجل 16 هدفا مع الزمالك في 31 مباراة، ليصل إجمالي أهدافه الأفريقية إلى 18 هدفا في 40 مباراة.

وبالإضافة إلى 8 ألقاب مع الأهلي، حصل جمال على 9 ألقاب مع الزمالك، لتصل ألقابه إلى 17 لقبا، منها 4 بطولات دوري مع الزمالك، ولقب واحد لبطولة كأس مصر، و3 ألقاب لبطولة دوري أبطال أفريقيا، ولقب الأفروآسيوي، كما فاز بلقب هداف الدوري في موسم 1987-1988 برصيد 10 أهداف.

مسيرته مع المنتخب

امتلك جمال عبد الحميد مشوارا دوليا مميزا، حيث بدأت مسيرته مع المنتخب المصري في عام 1979 حيث قرر المدرب عبد المنعم الحاج ضمه إلى صفوف المنتخب الأوليمبي للمشاركة في تصفيات دورة موسكو الأولمبية، ولعب أول مباراة له أمام منتخب كينيا، وكان ضمن المنتخب المصري الفائز ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر عام 1986، كما حمل شارة قيادة المنتخب في دورة الألعاب الأفريقية بنيروبي عام 1987، وحصلت مصر على الميدالية بالذهبية.

واختتم جمال مشواره الدولي مع الفراعنة وفي رصيده 76 مباراة دولية، وأحرز 21 هدفا، وشارك مع المنتخب في كأس الأمم الأفريقية عامي 1988، و1992، كما كان قائد المنتخب المصري في كأس العالم لكرة القدم في إيطاليا عام 1990.

وأعلن جمال اعتزاله كرة القدم في يونيو من عام 1993، وكانت أخر مباراة رسمية في بطولة الدوري العام المصري بموسم 1992-1993، وكانت المباراة أمام النادي الأهلي وانتهت بفوز الزمالك بهدف نظيف، وشارك جمال في أخر 8 دقائق من زمن المباراة.

وبعد الاعتزال اتجه جمال عبد الحميد إلى مجال التمثيل حيث شارك في مسرحية "دقي يا مزيكا" مع سامي مغاوري ووفاء مكي ونوال أبو الفتوح، وفيلم "الصاغة" مع كمال الشناوي وفيفي عبده وإيناس مكي ومحمد رضا وصلاح عبدالله، ومسلسل "أحلامكو".

ولكن جمال قال في تصريحات صحفية إنه نادم على دخول مجال التمثيل، وأضاف أن التمثيل أضاع عليه عاما كاملا كان يريد استغلاله في الحصول على دورات في مجال التدريب في رومانيا وألمانيا، وتابع: "لم أجد نفسي في المجال الفني واشتقت إلى كرة القدم وعدت إليها من جديد رغم أني كنت أتلقى عروضا للتمثيل خلال مشواري في الملاعب ولكن كنت أرفضها، كما كنت أتسبب في خسائر للمنتجين بسبب مغادرتي التصوير لمشاهدة المباريات، لذا قررت اعتزال التمثيل ورفضت أعمال فنية منها فيلم التحويلة".

وقال إنه ظهر في السينما مرة واحدة فقط خلال مشهد في فيلم "يارب ولد" حيث كان حارس مرمى الأهلي إكرامي الشحات مشاركا في بطولة الفيلم مع النجوم فريد شوقي وعادل إمام وسمير غانم وأحمد راتب.

كما تولى جمال تدريب عدد من الفريق في دوري الدرجة الثانية المصري، وقال إنه كان يرفض عروضا لتدريب فرق في الدوري المصري الممتاز خلال أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة، ووصف قراره بالخاطئ.

وفي الانتخابات الأخيرة لمجلس إدارة نادي الزمالك نجح جمال في الفوز بمقعد العضوية، ودائما ما يدلي بتصريحات ضد النادي الأهلي المنافس التقليدي للزمالك، وقال نجم الأهلي والزمالك السابق إن تمسك الأهلي باستكمال الدوري الممتاز في موسم 2019 – 2020 بعد جائحة كورونا، هو سبب تخبط الكرة المصرية وعدم انتظام جدول المسابقة حتى الآن.

حياته الخاصة

قال جمال عبد الحميد إنه تزوج 4 مرات، كانت الأولى في عام 1980 وانفصل عن زوجته في عام 1981، ثم تزوج مجددا في عام 1985، وانفصل عن زوجته الثانية في عام 1989، وتزوج للمرة الثالثة في عام 1991، وانفصل عن زوجته في عام 1993، ثم تزوج من زوجته الحالية "أم عمر" في عام 1994.

أهم الأعمال

  • الدوري المصري.

  • كأس مصر.

  • دوري أبطال أفريقيا.

جميع أخبار