• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد فريد خميس

    • اسم الشهرة

      محمد فريد خميس

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 أبريل 1940 (العمر 80 سنة)
      كفر الشيخ، مصر

    • الوفاة

      19 سبتمبر 2020
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة لافبرا

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      ياسمينفريدةمحمود

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1979 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

محمد فريد خميس إمبراطور النسيج في مصر والشرق الأوسط ومؤسس شركة النساجون الشرقيون التي تعد واحدة من أكبر شركات الغزل والنسيج في العالم الذي أسس شركته في نهاية السبعينات، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو محمد فريد خميس؟

هو رجل أعمال مصري مؤسس شركة النساجون الشرقيون التي تعد واحدة من أكبر شركات صناعة السجاد في العالم، ولد في مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ في مصر في 14 أبريل 1940 وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس عام 1961.

حصل رجل الأعمال محمد فريد على ماجستير في صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصل على دكتوراه من جامعة لافبرا في بريطانيا عام 2008.

أسس شركة النساجون الشرقيون في عام 1979 المتخصصة في إنتاج وبيع وتصدير السجاد الميكانيكي والألياف، ومقر الشركة في مدينة العاشر من رمضان، حيث تضم حوالي 800 وحدة صناعية.

أبناء محمد فريد خميس

تزوج رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس وأنجب 3 أبناء وهم فريدة محمد فريد خميس، وياسمين محمد فريد خميس ومحمود، وترأس ابنتها فريدة وياسمين شركة النساجون الشرقيون، وقد احتلت المركز 40 ضمن قائمة فوربس لأقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط عام 2020.

في شهر ديسمبر عام 2022 نقلت فريدة وياسمين ملكية الشركة وحصتهما البالغة 163.73 مليون سهم من أسهم الشركة لصالح شركة FYK limited في بريطانيا، وقد أعلنت شركة النساجون الشرقيون أن عملية نقل الملكية التي تمت على أسهم الشركة أتت في إطار إعادة هيكلة المجموعة المرتبطة، حيث أصبحتا ياسمين وفريدة مالكتين للشركة ولكن بشكل غير مباشر.

ابن محمد فريد خميس

تصدر اسم ابن رجل الأعمال محمد فريد خميس مواقع التواصل الاجتماعي والصحف المصرية والعربية وذلك بسبب ارتباط اسمه بقضية الفيرمونت التي شغلت الرأي العام في مصر التي تعود أحداثها عام 2014، حيث تعرضت فيه فتاة لاغتصاب جماعي على يد 7 شباب وقاموا بتصويرها.

وقد سافر محمود محمد فريد خميس إلى لندن بعد هذه الحادثة، وخاطبت جهات التحقيق في القضية شرطة الإنتربول لضبطه وإحضاره إلى مصر.

محمد فريد خميس وتأسيس شركة النساجون الشرقيون

تأسست شركة النساجون الشرقيون عام 1979 تحت قيادة رجل الأعمال محمد فريد خميس، وقد نمت الشركة بشكل سريع لتصبح واحدة من أكبر وأسرع شركات تصنيع الموكيت والسجاد المنسوج آليًا نموًا في العالم، ومقر الشركة في مدينة العاشر من رمضان.

في عام 1982 أنشأ محمد فريد أول منشأ لتصنيع الألياف والبولي بروبيلين في مصر، وفي العام التالي بدأ عمليات الغزل داخل المصنع، ثم أقامت الشركة معرضًا لها في فرانكفورت في ألمانيا، وفي عام 1985 أنشأ أكبر مركز لتصميم السجاد الخاص النساجون الشرقيون.

في عام 1987 أسس الشركة المصرية للألياف أفكو، وقد حصلت الشركة في هذا العام على جائزة كبر كيان تصديري في الشركات كبيرة الحجم، وفي العام التالي افتتح أول صالة عرض في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم أصبحت الشركة أكبر شركة عارضة لمنتجاتها في معرض دوموتكس في هانوفر ألمانيا وذلك عام 1989.

في عام 1990 ابتكرت الشركة أول نول يستخدم 8 ألوان بدلًا من 5 ألوان التي كانت مستخدمة في هذا الوقت، وفي عام 1991 أسس شركة "سفنكس" في الولايات المتحدة وهي الذراع التوزيعي لمجموعته، وبعدها بعام افتتح أكبر صالة عرض في مدينة أتلانتا.

في عام 1993 تم إطلاق أول مجموعة سجاد تحمل 36 لونًا تحت اسم "جبيه"، وقد أنشأ في هذا العام شركة خاصة بالألياف، وبعدها بعام حصلت الشركة على جائزة السجاد الأكثر روعة في العالم في الولايات المتحدة.

في عام 2001 حصلت الشركة على براءة اختراع تصنيع الوبر للسجاد باستخدام البولي بروبلين، كما طرحت تكنولوجيا حديثة لتصنيع السجاد بتقنية 2 مليون نقطة لكل متر مربع، وفي عام 2006 تم تأسيس النساجون الشرقيون في الصين، وبعدها بعامين تم افتتاح أول مكتب للمبيعات في دبي. وافتتحت الشركة صالة عروض في العديد من المدن العالمية منها لندن ونيويورك.

إسهامات رجل الأعمال محمد فريد خميس

أسهم رجل الأعمال محمد فريد خميس في إنشاء الجامعة البريطانية في مصر التي تقع في مدينة الشروق بالقاهرة الكبرى، وتأسست الجامعة عام 2005 بحضور الأمير ويليام وشخصيات علمية في مصر، وتقع الشركة على 40 فدانًا من الأراضي، كما كان يرأس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين.

ساهم كذلك في تأسيس أكاديمية الشروق وهي مجموعة من المعاهد العالية الخاصة يمكن التسجيل فيها للحصول على الدراسات العليا مثلها مثل الجامعة الحكومية، وقد أنشئت عام 1995 وتتضمن الأكاديمية عدة تخصصات منها الهندسة والحاسبات وغيرها. ساهم كذلك في تأسيس حي الياسمين، وذلك تحت اسم شركته الشرقيون للتنمية العمرانية.

تضم مجموعته مجموعة من الشركات تعمل في مجالات مختلفة من التنمية العمرانية والسياحة والزراعة والمشروعات الصناعية والخدمات التعليمية، وقد تولى مناصب مختلفة، فقد كان رئيس اتحاد الصناعات المصرية ورئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر. كان أيضًا مؤسس ورئيس بعد المنظمات غير الحكومية، ومنها مؤسسته لتنمية المجتمع.

كم تبلغ ثروة محمد فريد خميس؟

في عام 2014 تم تصنيف رجل الأعمال محمد فريد خميس ضمن المركز 84 على قائمة أغنى أغنياء العرب، واحتل المرتبة رقم 12 في قائمة فوربس بثروة تقدر ب205.1 مليون دولار أمريكي، فضلًا عن أصول تتجاوز قيمتها 150 مليون دولار.

وفاته

توفي رجل الأعمال محمد فريد خميس في 19 سبتمبر عام 2020 عن عمر 80 سنة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال تلقيه العلاج هناك، حيث نقل إلى الولايات المتحدة من القاهرة بسبب وعكته الصحية.

وقبل وفاته أجرى جراحة خطيرة في القلب وخرج من المستشفى يوم 8 يونيو عام 2020 ثم عاد إلى مصر، وبعدها تراجعت حالته الصحية فسافر إلى الولايات المتحدة مجددًا ليموت هناك، وقد تم نقل جثمانه إلى القاهرة خلال 48 من وفاته ودفن في مقابر الروبيكي بمدينة العاشر من رمضان في الشرقية.

جوائز ومناصب فخرية

  • حاصل على أرفع وسام بلجيكي مايو 2008 قلده له ولي عهد بلجيكا

جميع أخبار