• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد محمود متولي أحمد

    • اسم الشهرة

      محمد متولي

    • اللقب

      محمد متولي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 مارس 1945 (العمر 72 سنة)
      شبين الكوم - مصر

    • الوفاة

      17 فبراير 2018
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية دار العلوم + المعهد العالي للفنون المسرحية.

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      وفاء إبراهيم

    • سنوات النشاط

      1972 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

"خوليو" في فيلم سلام يا صاحبي.. ذلك النجم المتألق محمد متولي الذي تألق في العديد من الأدوار، في السينما والمسرح، ولتلفزيون، رغم أنه لم يحظ ببطولة طوال حياته، إلا أن مشاركاته في مختلف الأعمال كانت شاهداً على حجم موهبته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد متولي وحياته

ولد محمد محمود متولي أحمد، في مدينة شبين الكوم، بمحافظة المنوفية يوم 11 مارس عام 1945، وانتقل مع أسرته للعيش في مدينة الإسكندرية، كان "متولي" يعشق التمثيل، ولكنه التحق في البداية بكلية دار العلوم، وكان أحد أبرز نجوم المسرح في الجامعة، بعدها قرر تحقيق حلمه والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كانت بداية "متولي" في عام 1972 بدور صغير في واحد من أشهر أفلام السينما المصرية وهو فيلم خلي بالك من زوزو مع النجمة سعاد حسني والنجم حسين فهمي، بدأ بعدها التألق في العديد من الأعمال ووصل رصيده الفني لحوالي 232 عملاً في السينما، المسرح، والتلفزيون.

من أشهر الأعمال التي قدمها "متولي" في الشاشة الصغيرة، مسلسلات أرابيسك، العودة الأخيرة، زيزينيا، ومسلسل ليالي الحلمية، ومن أشهر أعماله في السينما دوره في فيلم سلام يا صاحبي مع الزعيم عادل إمام، وفيلم واحد صعيدي، وفي المسرح تألق في مسرحية الابندا.

زوجة محمد متولي من خارج الوسط الفني تدعى وفاء إبراهيم، تعرف عليها في أثناء حضورها أحد العروض المسرحية، فكانت تجمعها صداقة بمساعدة مخرج العرض المسرحي الذي شارك فيه متولي.

أما عن أولاد "متولي" فرزق بابنتن ولذلك منع زوجته من العمل، والتي كشفت من أنها جاءتها فرصة لتقدم برنامج، ولكنه رفض من أجل رعاية البيت والأولاد بسبب غيابه لفترات طويلة عن المنزل.

توفي محمد متولي يوم 17 فبراير عام 2018، نتيجة أزمة قلبية، فكشفت زوجته أنه كان يعاني من تضخم في عضلة القلب بالإضافة لإصابته بمرض السكر، وقبل الوفاة كان مصاباً بدور برد وجاءته "زغطة" فتوفي في الحال.

في 17 فبراير 2018، رحل محمد متولي عن عالمنا بسكتة قلبية، دون ضجة إعلامية، ودون أن يشعر به أحد.

مسيرته الفنية

في بداية السبعينات بدأ محمد متولي مسيرته الفنية، فشارك بأدوار صغيرة في مجموعة من السهرات التلفزيونية، ولكن تعتبر بدايته الحقيقة في عام 1972 من خلال المشاركة في الفيلم الشهير خلي بالك من زوزو مع النجوم سعاد حسني، حسين فهمي، تحية كاريوكا.

وفي عام 1973 شارك في فيلم مدينة الصمت، وفي عام 1975 تألق مع النجم محمد صبحي في مسرحية انتهى الدرس يا غبي مع النجم محمد صبحي، وفي العام التالي 1976 شارك في مسلسل شجرة اللبلاب مع النجم محمود عبد العزيز.

في عام 1977 شارك في مسلسل الزوبعة، وفي عام 1978 قدم مسلسل قطار منتصف الليل، في عام 1979 تألق "متولي" في مسلسل غريب في المدينة، ومسلسل زيارة ودية، وفي نفس العام لعب دور "أحمد ماهر باشا" في مسلسل العملاق، وقدم مسلسل الشوارع الخلفية.

في مرحلة الثمانينات بدأ محمد متولي التألق بزيادة مساحة الدور في الأعمال التي يقدمها، فقدم في عام 1980 مسلسل معروف الإسكافي، وتألق مع نيللي في فوازير عروستي، وفي نفس العام شارك النجم سمير غانم في مسرحية أهلا يا دكتور.

في عام 1981 قدم السهرة التلفزيونية أم مثالية، وفي العام التالي 1982 شارك مع الزعيم عادل إمام في فيلمه الشهير عصابة حمادة وتوتو، وفي نفس العام قدم فيلم تجيبها كده تجيبها كده هي كده.

وفي نفس العام تألق في مسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي، وقدم أيضا مسلسل النديم، في عام 1983 تألق في فيلم مرزوقة مع النجوم فريد شوقي، وبوسي، وفاروق الفيشاوي.

في نفس العام 1983 قدم مسلسل حكاية الدكتور مسعود، ومسلسل اللعبة، وتألق في الجزء الأول من المسلسل الشهير الشهد والدموع مع النجوم عفاف شعيب ويوسف شعبان.

في عام 1984 تألق في مجموعة من الأعمال وهي، مسلسل لمن يهمه الأمل، مسلسل غابة من الأسمنت، مسلسل بوجي وطمطم في رمضان، ومسرحية البرنسيسية.

في عام 1985 لمع "متولي" في عدة أعمال وهي، مسلسل وأدرك شهريار الصباح، السهرة التلفزيونية مظاهر كدابة، مسلسل عبد الرحمن بن خلدون، ومسلسل صح النوم، وتألق في الفيلم الشهير الطوفان في نفس العام.

أشهر أعمال محمد متولي

في أواخر الثمانينات تألق محمد متولي في مجموعة من الأعمال الشهيرة وقدم مجموعة من الأدوار المميزة، فتألق في مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري مع النجم محمود مرسي.

وبدأ مشاركته في المسلسل الشهير ليالي الحلمية مع النجوم يحيى الفخراني، وصلاح السعدني، وقدم مسرحية شباب امرأة، وقدم واحد من أشهر أدواره وهو دور "خوليو" في فيلم سلام يا صاحبي مع النجوم عادل إمام، سعيد صالح، سوسن بدر، مصطفى متولي، ومحمد الدفراوي.

ومن أبرز أعماله في الثمانينات مسلسل أهلا يا جدو العزيز، ومسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش، وفي التسعينات تألق في مجموعة من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل عشاق لا يعرفون الحب، فيلم تحت الصفر، وفيلم العقرب، وشارك مع النجم أحمد زكي في فيلمه الشهير الإمبراطور.

كما تألق في مسلسل إسطبل عنتر، مسلسل النوة، وفيلم ديسكو ديسكو، والفيلم الشهير بوابة إبليس، وتألق مع محمد هنيدي وفيفي عبده في مسرحية حزمني يا.

وتعاون مع النجم صلاح ذو الفقار في فيلمه الشهير إلا ابنتي مع المخرج كريم ضياء الدين، وتعاون معه أيضا في فيلم وزير في الجبس، ومن أحدث الأفلام التي شارك فيها محمد متولي في الألفية الجديدة فيلم زمن أبو الدهب.

وفي الشاشة الصغيرة تألق في مسلسلات قمر مع المخرج تيسير عبود والنجم فيفي عبده، ومسلسل فيفا أطاطا مع النجم محمد سعد. وشارك مع الزعيم عادل إمام والنجم العالمي عمر الشريف في فيلم حسن ومرقص بمشاركة النجوم لبلبة، شيري عادل، محمد إمام، هناء الشوربجي، عزت أبو عوف، وجسد "متولي" في الفيلم دور إمام مسجد المنيا.

أهم الأعمال

  • فيلم سلام يا صاحبي.

  • فيلم الإمبراطور.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسرحية حزمني يا.

جميع أخبار