• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسني شتا

    • اسم الشهرة

      حسني شتا

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 مارس 1985 (العمر 39 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بدأ مسيرته المهنية من مسرح الجامعة في الإسكندرية، وحصل على شهرته الواسعة بفضل دوره في مسلسل "الأب الروحي" التي كانت انطلاقته الحقيقية في الفن، إنه الفنان حسني شتا الذي حقق شهرة واسعة وتم تشبيهه بمحمود ياسين، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة حسني وشتا ونشأته

هو ممثل مصري ولد في 26 مارس عام 1985 في محافظة الإسكندرية وبدأ مسيرته الفنية عام 2003 من خلال مسرح الجامعة.

درس حسني في كلية الآداب قسم الاجتماع في جامعة الإسكندرية، وفيها بدأ مسيرته الفنية في التمثيل كهاوِ وبعدها انتقل إلى القاهرة وهناك شارك في أدوار جانبية في العديد من الأعمال الفنية حتى تمكن من إثباته موهبته الفنية وحصوله على المزيد من الأدوار.

في القاهرة قرر حسني دراسة التمثيل بشكل أكاديمي فالتحق بمعهد الفنون المسرحية بقسم المسرح، وفي الوقت نفسه كان يشارك في أعمال فنية مختلفة.

تشبيهه بالفنان محمود ياسين

بعد أن تعرف عليه الجمهور قليلًا تم تشبيهه بالفنان محمود ياسين، بينما ردا لفنان حسني إنه لا يتشبه لأحد خلال عمله، وإنما يستفيد من النجوم الكبار.

وقد تم تشبيهه بالفنان محمود ياسين بسبب دوره في مسلسل "ليالينا 80"، وقال إن الصدفة جعلته يظهر بشكل يشبه الفنان الكبير، فالمسلسل تصادف بأن يكون في حقبة الثمانينات، ولكنه لم يقصد أن يكون شبيهًا للفنان محمود ياسين.

وبعد هذا التشبيه انتقدت الفنانة رانيا فريد شوقي تشبيه الفنانين الصغار بفنانين ونجوم مصريين كبار، حيث قالت إن هذا الأمر يحجم موهبة هؤلاء الشباب ويعد ظلمًا لهم.

شهادته في الزلزال أثناء تواجده في لبنان

تواجد الفنان حسني في لبنان في أثناء الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا وشعر به سكان لبنان والعراق ومصر والأردن، وقد روى عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي تجربته مع الزلزال.

حيث قال إنه كان نائمًا في الفندق وشعر في البداية أنه دائخ، ولكنه اكتشف أن الفندق يتمايل فأيقظ صاحبه وخرج من الغرفة ليجد كل من الفندق يهرع للخارج، وعندما نزل للشارع وجد كل الناس في الشارع.

بدايته الفنية

بدأ الفنان حسني شتا التمثيل في مسرح جامعة الإسكندرية في أثناء دراسته في كلية الآداب قسم علم الاجتماع، حيث شارك في العديد من المسرحيات، وبعدها سافر إلى القاهرة ليكمل مسيرته الفنية.

وفي حوارات تلفزيونية قال حسني إنه قرر أن يبدأ التمثيل وهو في الثانوية العامة، حيث سافر إلى القاهرة للبحث عن فرصة في التمثيل، واضطر في هذه الفترة إلى العيش في شقة يسكن فيها 23 شابًا، وكان ينام على كراتين على الأرض، ويسخن الطعام على المكواة.

وفي أثناء دراسته للتمثيل في القاهرة كان حسني يبحث كثيرًا على أدوار مكاتب الكاستنج، ولكن بعد تحقيقه شهرة أصبح تأتيه أدوارًا يرفضها لأن لديه الآن فرصة اختيار العمل الذي يناسبه.

شارك حسني في العديد من الأدوار الجانبية في بدايته بداية من عام 2007، منها مسلسلات "العيادة"، و"نوسة وبسبوسة"، و"فؤش الجيل"، و"الأدهم"، و"مش فريندز"، و"راجل وست ستات"، و"كلمات"، و"أبواب الخوف"، و"مع سبق الإصرار"، و"وخطوط حمراء"، و"آسيا".

شارك كذلك في مسلسلات "فرق توقيت"، و"الإكسلانس"، و"ألف ليلة وليلة" وقدم فيها شخصية شامل أخو شهريار، و"نوايا بريئة"، و"عشم إبليس"، و"الجماعة".

وفي كل هذه المسلسلات حصل على أدوار جانبية وشارك التمثيل مع كبار النجوم منهم عمرو يوسف، وأحمد السقا، أحمد عز، ونور، وشريف منير، وتامر حسني، ومنى زكي، وروبي، وغادة عبد الرازق، وعمرو واكد، وغادة عادل، وأشرف عبد الباقي وغيرهم.

مسلسل الأب الروحي والاختيار

كانت الانطلاقة الحقيقية للفنان حسني شتا عندما شارك في مسلسل "الأب الروحي" عام 2017 من بطولة محمود حميدة، وسوسن بدر، وأحمد فلوكس، وأحمد عبد العزيز، وميرهان حسين، وعايدة رياض، والعمل من إخراج بيتر ميمي، وهاني سرحان.

وفي هذا المسلسل قدم حسني دور صالح العطار ابن رجل الأعمال زين العطار الذي يقدم شخصيته محمود حميدة، وقد حقق شهرة كبيرة في هذا العمل، كما قال إنه سبب له أزمة بسبب نجاحه الكبير الذي أجبره فيما بعد على انتقاء الأدوار التي سيظهر فيها بعدها.

شارك حسني في الموسم الثاني من المسلسل ولكن كضيف شرف، والمسلسل يتحدث عن عائلة زين العطار وهو شخص مسيطر له العديد من الأبناء، ويسرد علاقة الأب مع الأبناء، وعلاقته مع عصابات السلاح والمهربين.

من الأدوار الأخرى المهمة التي قدمها حسني دوره في مسلسل "الاختيار 3" الذي عرض خلال شهر رمضان عام 2022 وشارك في التمثيل مع الفنان أحمد السقا، ولم يكن هذا العمل الأول له مع السقا، حيث شارك في فيلمه "ابن القنصل" أيضًا.

وقال حسني عن مشاركته في مسلسل الاختيار إنه شرف لأي ممثل أن يشارك في عمل وطني وضخم بمشاركة أكبر نجوم مصر مثل ياسر جلال، وأحمد السقا، وأحمد عز، وكريم عبد العزيز، وغيرهم.

أدواره في السينما

شارك حسني في العديد من الأفلام السينمائية، وأولها فيلم "يوم طويل خالص" عام 2007 من بطولة رغدة أيوب، وحمدي التونسي، وعمرو عبد الجليل، والعمل من إخراج حازم متولي.

شارك بعدها في فيلم "بدل فاقد" عام 2009 من بطولة أحمد عز، ومنى شلبي، ومحمد لطفي، وقد فيها شخصية تاجر مخدرات يورد المخدرات للبطل.

في عام 2010 شارك في فيلم "ابن القنصل" من بطولة غادة عادة، وأحمد السقا، وخالد صالح، وفي عام 2013 شارك في فيلم "الحفلة" من بطولة روبي، وأحمد عز، وأحمد خالد صالح، وجومانا مراد.

في عام 2016 شارك في فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب مع نيللي كريم، وطارق عبد العزيز، وهاني عادل، وأحمد داش، وأحمد مالك، وفي عام 2018 شارك في فيلم "طلق صناعي"، وبعداه فيلم "الحوت الأزرق" عام 2020.

فيلم "خرجوا ولم يعودوا"

في عام 2022 شارك حسني في بطولة فيلم "خرجوا ولم يعودوا" وهو من تأليف وضم مجموعة من النجوم منهم ويزو، ومصطفى أبو سريع، وصولا عمر، وطاهر أبو ليلة، وياسر الرفاعي، وغيرهم.

وقد حقق الفيلم إيرادات قليلة قدرت ب11 ألف جنيه، وجاء في المركز السادس من ناحية الإيرادات، وقد قال حسني عن الفيلم واجه "مافيا" السينما، حيث قال إن الفيلم يُعرض في أوقات غير المعلن عنها، كما يزيلوه من السينمات.

أهم الأعمال

  • مسلسل الاختيار

  • مسلسل القاهرة كابول

  • مسلسل الأب الروحي

  • فيلم ابن القنصل

معلومات أخرى

  • ينوى خوض تجربة الغناء، حيث يُحضر لطرح أول أعماله الغنائية خلال الفترة القليلة المقبلة

جميع أخبار