مواد غذائية تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

احذر هذه الأطعمة والمشروبات لأنها تزيد من مخاطر إصابتك بهشاشة العظام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
مواد غذائية تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

ذكرت تقارير طبية أن أغلب الأشخاص لا يشعرون بوجود هشاشة العظام، حتى يتعرضوا لإصابة بسيطة تؤدي إلى كسور في الرسغ أو الورك، مبينة أن فقدان الكتلة العظمية يمكن أن يمر دون أن يلفت الانتباه حتى يتطور بشكل كبير.

احذر هذه الأطعمة والمشروبات لأنها تزيد من مخاطر إصابتك بهشاشة العظام

وقالت التقارير إنه هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، ومن بينها العوامل المرتبطة بأسلوب الحياة وتناول مواد غذائية معينة.

وأوضحت أنه على سبيل المثال، فإن الاستهلاك المفرط للسكر يمكن أن يؤثر على امتصاص الكالسيوم، ويعطل تمثيل فيتامين D، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسورها.

وأشارت التقارير إلى أنه يجب أيضاً تجنب المشروبات الغازية، نظراً لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر والفوسفات، والتي يمكن أن تؤدي إلى تسرب الكالسيوم من العظام.

ولفتت إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، فينبغي تناولها بكميات معتدلة، حيث أن الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يؤدي إلى تسرب الكالسيوم من العظام.

ونوهت التقارير إلى أن الأطعمة الغنية بالملح والبروتينات، يمكن أن تؤثر سلبياً بدورها على سلامة العظام، وتؤدي إلى هشاشتها، لذا يجب الامتناع عن تناولها بشكل مفرط.

كما حذرت من تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك بكميات كبيرة، موضحة أن هذا الحمض يمكن أن يتفاعل مع الكالسيوم، ويمنع امتصاصه.

ونصحت التقارير بممارسة الرياضة اليومية، مثل المشي والجري الخفيف، حيث أن هذا يساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها، كما أوصت بشرب كميات كبيرة من الماء، من أجل الحفاظ على صحة العظام وتقليل تركيز البول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة