معنى asmr إليك التفسير والمسببات الشائعة لهذا الشعور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021
معنى asmr إليك التفسير والمسببات الشائعة لهذا الشعور

معنى asmr هو استجابة القنوات الحسية الذاتية، وتُعتبر تقنية استرخاء عُرفت مؤخراً، إنه يُمثل الإحساس الجسدي الذي يصفه الملايين من الناس بأنه وخز مسالم ومبهج يغمر أجسادهم.

يمكن أن تحدث هذه الأحاسيس عندما يشاهد شخص ما مقاطع فيديو معينة أو يسمع أصواتاً معينة. يمكن أن تحدث ASMR أيضاً استجابة لبعض الأفعال مثل أن يقوم شخص ما بتدليك فروة رأس شخص آخر بلطف. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على معنى asmr.

معنى asmr

الأشخاص الذين اختبروا الشعور بـ  asmr يقولون أنها وخز يبدأ غالباً في فروة الرأس ثم ينتقل على طول العمود الفقري، وفي بعض الأحيان يصل إلى الأطراف. أولئك الذين جربوا الشعور بـASMR  يصفونه عموماً بأنه شعور ممتع ومريح.

ما هي المُسببات الشائعة لشعور ASMR ؟

كما ذكرنا سابقاً، يمكن أن تنشأ أحاسيس ASMR استجابةً للمشاهد الفعلية أو الأصوات أو الأحاسيس الجسدية التي يمر بها الشخص بشكل مباشر. يمكن أن تنشأ ASMR أيضاً عندما يشاهد الأشخاص مقاطع فيديو تعرض مشاهد أو أصواتاً متشابهة.

فسواء كان الشخص يختبر المشاهد أو الأصوات أو الأحاسيس في العالم الحقيقي أو عن طريق مقاطع الفيديو، فإن كلاهما من محفزات الشعور بـ ASMR.

تتضمن مشغلات ASMR الشائعة ما يلي:

  • الهمسات أو أنماط كلام أخرى بطيئة ولطيفة.
  • بعض الأصوات غير البشرية، مثل طقطقة النار أو الاندفاع أو المياه الجارية أو تجعد الورق والضوضاء البيضاء.
  • تلقي العناية الشخصية من شخص آخر، تتضمن بعض الأمثلة تلقي التدليك اللطيف، تصفيف شعرك أو مداعبته من قبل شخص آخر، وضع المكياج، وحتى كونك مريضاً في مواقف مثل فحص طبي أو بصري منخفض الضغط.

من المحفزات البصرية التي تخلق الشعور بـ ASMR ما يلي:

  • مراقبة شخص آخر يعمل في مهمة هادئة ومفصلة، مثل رسم صورة أو إصلاح دراجة أو غيرها من المهام.

  • طي الغسيل، يجد بعض الناس هذا مهدئاً لأنه يُذكرهم بالطفولة.
  • تمسيد حيوان أليف، إن مشاهدة حيوان أليف سعيد يتلقى العناق، يمكن أن يساعد الناس على الشعور بالاسترخاء والراحة.
  • القيام بحركات صغيرة، قد يشمل ذلك الكتابة أو لمس الوجه أو إيماءات اليد البطيئة.
  • خلط الدهان، أفاد الكثير من الناس أن مشاهدة مزج الألوان يُشعرك بالاسترخاء والرضا.

التفسير العلمي لـASMR

الدرجة التي يمكن للعلم أن يشرح بها ASMR محدودة للغاية. قام عدد قليل فقط من العلماء بدراسة ASMR، وقد قاموا بذلك منذ بضع سنوات فقط. ومع ذلك، توصل هؤلاء الباحثون إلى بعض الاستنتاجات حول ASMR.

توصلت دراسة نُشرت في يونيو 2018 في مجلة PloS One إلى أن:

  • تُثير مقاطع الفيديو ASMR بالفعل إحساساً بالوخز إلى جانب المشاعر الإيجابية لدى هؤلاء الأشخاص المعرضين للإصابة بـ ASMR. بينما لا تؤثر مقاطع الفيديو نفسها على الأشخاص الآخرين.
  • ASMR يُعزز حالة عاطفية معقدة ومختلطة. تشمل المشاعر الإيجابية التي تخلقها مقاطع الفيديو كلاً من الهدوء والإثارة. على الرغم من أن هذين الشعورين قد يبدوان متناقضين، إلا أن علماء النفس يعرفون منذ فترة طويلة أن الناس يمكن أن يكون لديهم مشاعر معاكسة في نفس الوقت. على سبيل المثال، يتضمن الحنين مشاعر السعادة المشوبة بالحزن.
  • ASMR له تأثيرات قابلة للقياس على الجسم، وهذه التأثيرات مرتبطة بمقاطع الفيديو التي تخلق مشاعر مختلطة. على سبيل المثال، يعمل ASMR على إبطاء معدل ضربات القلب، وهي علامة على الاسترخاء. كما أنه يُزيد من قدرة الجلد على توصيل الكهرباء، وهذا مقياس لحدوث الإثارة الجسدية.
  • يزيد ASMR من شعور الشخص بالتواصل مع الآخرين.

فوائد الشعور بـ ASMR

الغالبية العظمى من الناس، نحو 98% من 475 مشاركاً في الاستطلاع في دراسة PeerJ في مارس 2015، الذين يبحثون عن مقاطع فيديو ASMR يفعلون ذلك للاسترخاء.

وجدت الأبحاث التي أُجريت في عام 2018 أدلة تشير إلى أن مشاهدة مقاطع فيديو ASMR يمكن أن تبطئ معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى حالة من الاسترخاء والهدوء. لاحظ مؤلفو الدراسة أن العديد من المشاهدين أبلغوا أيضاً عن شعور متزايد بالارتباط بالآخرين، مما قد يكون له تأثير إيجابي على الرفاهية العامة.

سعى 82% من تلك المجموعة للحصول على مقاطع الفيديو خصيصاً للمساعدة في النوم. 70٪ من المجموعة استخدموا مقاطع الفيديو للتغلب على القلق والتوتر.

وفقاً لبحث أُجري عام 2015، يجد بعض الأشخاص أن تجربة ASMR تساعد في تخفيف أعراض المزاج السلبي، بما في ذلك الشعور بالاكتئاب أو التوتر. يبدو أيضاً أنه يساعد في تقليل الألم المزمن لدى بعض الأشخاص.

قال أحد المشاركين في الاستطلاع: "لقد اندهشت تماماً من تأثيرات مقاطع الفيديو، بدأت أشعر بحالة من الاسترخاء الشديد تشبه النشوة ولم أرغب في إنهاءها، هذا يُشبه إلى حد ما ما قرأته عن الشعور الذي يخلقه التأمل المثالي، والذي لم أستطع تحقيقه من قبل أبداً".

ظهرت حقيقة أن الناس يسعون للحصول على ASMR للمساعدة في مشاكل النوم وتحسين الحالة المزاجية باعتبارها نتيجة رئيسية في دراسة Plos One التي أُجريت في يونيو 2018.

ما مدى شعبية مقاطع الفيديو ASMR؟

ظهرت مقاطع الفيديو ASMR لأول مرة بأعداد كبيرة على الإنترنت في عام 2010. وبدأت في جذب ملايين المشاهدات بسرعة إلى حد ما ولا تزال تحظى بشعبية كبيرة إلى اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة