ابنة حمدي أحمد: نجيب محفوظ اعترض على تقديم والدي فيلم "القاهرة 30"

فيلم "القهرة 30" واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023
ابنة حمدي أحمد: نجيب محفوظ اعترض على تقديم والدي فيلم "القاهرة 30"

قالت "ميرفت" ابنة الفنان الراحل حمدي أحمد، إن أهالي محافظة "سوهاج" قاموا بحرق السينما وقت عرض فيلم "القاهرة 30"، لاعتراضهم على أن يقدم ابن محافظتهم مثل هذا الدور.

وأوضحت ابنته في أثناء لقائها في برنامج "الستات" مع المذيعات مفيدة شيحة وسهير جودة، والمذاع على قناة "النهار"، أنه طلب أن يجلس مع الكاتب العالمي نجيب محفوظ وأخبره أن شخصية "محفوظ عبد الدايم" هو صناعة المجتمع، ولكن نجيب محفوظ رفض.

وتابعت أن والدها أصر أن يقدم الدور من وجهة النظر المقتنع بها، حتى إن المخرج صلاح أبو سيف أخبره أن نجيب محفوظ معترض عليه وأنه حاول إقناعه به لكي يلعب الدور بصعوبة، ورغم ذلك أصر على ذلك.

فيلم القاهرة 30

أوضحت ابنته أنه بعد عرض فيلم "القاهرة 30" أشاد روائي نوبل نجيب محفوظ بأداء "حمدي أحمد"، وأكد أنه رغم اعتراضه على وجهة نظره في البداية، ولكن أعجب بدوره وتأكد أنه كان أصلح من يقدم هذا الدور.

وقالت ابنة الفنان الراحل حمدي أحمد، إن والدها ظل محتفظاً بهذا المقالة وفخور بها طوال حياته، واعتبر شهادة نجيب محفوظ له مثل حصوله على "الأوسكار".

وتحدثت ابنة الفنان الراحل عن النجمة سعاد حسني، وأوضحت أن والدها أخبرها أنها كانت شديدة الطيبة، ومتواضعة للغاية، وأنه كان في قمة سعادته حينما تم إخباره بالحضور لعمل بروفات معها وكان مكسوف، وأشارت ابنته إلى أن النجمة سعاد حسني احتوت الموقف.

وقالت إن أولادها سعداء بأن جدهم أعطى سعاد حسني قبلة في فيلم "القاهرة 30"، وقالت إن والدها كان محرجاً من والدتها وقت عرض الفيلم، خوفا من أن يضايقها هذا المشهد، وأكدت أن والدها يحترم المرأة لأقصى درجة، وكان سعيد بأنه أنجب ابنتين في البداية رغم كونه صعيدياً ولم يكن يطمح لأن ينجب ولداً حتى إن شقيقها جاء بعد ميلاد شقيقتها الكبرى بـ 12 عاما، وظلت الأفضلية لدى والدها للبنات.

وتحدث ابنة النجم الراحل أنهم كانوا مدللين لدى والدها، وكان يعاقبهم وقت "زعله" بالخصام، وأكدت أن هذا كان أشد عقاباً يتعرضون له.

وعن فترة سجن والدها وقت الاحتلال البريطاني، قالت ابنته إن والدها كان فخوراً للغاية بتلك الفترة، ويعتبرها من أهم إنجازات حياته، موضحا أنه في إحدى المرات عادت شقيقتها الكبرى من الجامعة وأخبرت والدها أن هناك مظاهرات فسألها على مقتنعة بها فأخبرته "نعم" فاصطحبها وعاد بها للمظاهرات.

جدير بالذكر أن فيلم القاهرة 30 واحد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وفقا لرأي النقاد، وضم عدد كبير من النجوم منهم أحمد مظهر، سعاد حسني، وحمدي أحمد.  

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة