حليب الصويا.. تعرّف على فوائده الصحية

تعرّف على القيمة الغذائية لحليب الصويا

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
حليب الصويا.. تعرّف على فوائده الصحية

حليب الصويا هو مشروب نباتي وهو بديل شائع لحليب البقر. يُصنع حليب الصويا من فول الصويا، تُعزز العديد من العلامات التجارية التي تنتج حليب الصويا منتجها بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم.

ما هو حليب الصويا؟

حليب الصويا هو مشروب نباتي وهو بديل شائع لحليب البقر. يُصنع حليب الصويا من فول الصويا، تُعزز العديد من العلامات التجارية التي تنتج حليب الصويا منتجها بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم.

إلى جانب الملف الغذائي لحليب الصويا، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تجربة إضافته إلى قهوتك أو عصيرك أو حبوبك. ربما لا يعجبك طعم حليب البقر أو تحاول تجنب منتجات الألبان، وتفضل حليب الصويا على بدائل الألبان الأخرى.

أيضًا، ربما يُفضل شخص ما تجربة حليب الصويا إذا كان يُعاني من حساسية من الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، مما يعني أنه يواجه مشكلة في هضم سكر يسمى اللاكتوز، وهو الكربوهيدرات الموجودة في حليب البقر. يمكن أن يتسبب عدم التحمل هذا في مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية المعدية المعوية غير المريحة، بما في ذلك الإسهال والغازات والانتفاخ. في هذه الحالة، يُعتبر شرب الحليب النباتي خيارًا حكيمًا.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

فول الصويا غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مما يجعل حليب الصويا مشروبًا مغذيًا. كوب واحد، أو ما يُعادل 240 مل، من حليب الصويا غير المحلى، يوفر ما يلي: السعرات الحرارية: 80، الدهون: 4 جرامات، الكربوهيدرات: 4 جرامات، البروتين: 7 جرامات.

كما سبق الذكر، يتم تعزيز العديد من العلامات التجارية الشهيرة لحليب الصويا بالفيتامينات والمعادن مثل الريبوفلافين والكالسيوم والفيتامينات أ، ب 12، د.

يميل حليب الصويا غير المدعم وغير المحلى إلى أن يكون مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 والمغنيسيوم والفولات والزنك. تقدم بعض العلامات التجارية أيضًا فيتامين ك والحديد. تحتوي الأصناف المحلاة عادةً على سكر القصب وتوفر حوالي 5-15 جرامًا من السكر المضاف لكل كوب. يُشبه الحليب الصويا حليب البقر قليل الدسم من حيث السعرات الحرارية والدهون والبروتين وفيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية لحليب الصويا

يمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في حليب الصويا فوائد صحية مهمة. مثلًا، تعتبر أشكال فيتامين ب الموجودة في حليب الصويا مهمة لمساعدة الجسم في الحفاظ على الخلايا العصبية والحمض النووي. يمكنهم أيضًا مساعدتك في تجنب أشكال معينة من فقر الدم، والتي يمكن أن تمنع حدوث التعب والإرهاق.

حليب الصويا أيضًا غني بالبروتين، وهو بروتين صحي وقائم على النباتات ويمكن أن يساعد في دعم العضلات والأعضاء الصحية. من الفوائد الصحية التي يمكن أن يوفرها حليب الصويا ما يلي:

  • دعم صحة الدماغ: حليب الصويا غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون "صحية" لا يستطيع الجسم تكوينها بمفرده. ترتبط أحماض أوميغا 3 الدهنية بتقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. يُعتبر الفول الصويا بشكل عام هو أحد أفضل المصادر غير الحيوانية لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • تحسين صحة القلب: يمكن أن يساعد حليب الصويا أيضًا في دعم نظام القلب والأوعية الدموية. يعتبر حليب الصويا مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم، سواء تم دعمه بهذا المعدن اصطناعيًا أم لا. يرتبط البوتاسيوم بعمق بالحفاظ على ضغط الدم المنخفض والنبض المنتظم.
  • تحسين الكوليسترول: يُعدّ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. يمكن أن تؤثر الأطعمة التي يتناولها الشخص بشكل كبير على مستويات الكوليسترول لديه. فيما يتعلق بمستويات الكوليسترول، قد يكون للعديد من الأطعمة، بما في ذلك حليب الصويا، آثار مفيدة. أفادت 5 من أصل 8 دراسات عن تحسن كبير في كوليسترول LDL (السيئ) و HDL (الجيد) وكذلك الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين تناولوا ما بين كوب واحد (240 مل) إلى أكثر بقليل من 4 أكواب (1 لتر) من حليب الصويا يوميا لمدة 4-8 أسابيع. الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون أو الدهون في الدم، عندما ترتفع، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. قد تكون الآثار المفيدة على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية مرتبطة بمحتوى حليب الصويا من بعض البروتينات والمركبات النباتية المفيدة الموجودة إلى حد كبير في فول الصويا.
  • تقليل ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم، مثله مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، هو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى. تُشير بعض الأبحاث إلى أن حليب الصويا له تأثيرات على خفض ضغط الدم. خلال دراسة أُجريت عام 2002 ، تم اختيار 40 مشاركًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل عشوائي لاستهلاك حوالي 1 لتر من حليب الصويا أو حليب البقر يوميًا لمدة 3 أشهر. في نهاية الدراسة، كان أولئك الذين تناولوا حليب الصويا لديهم انخفاض أكبر بنسبة 92٪ في ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) و 77٪ انخفاض أكبر في ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا حليب البقر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة